شفاعة مريم العذراء

spacing

 

 

شفاعة مريم العذراء

مغارة كنيسة مار بهنام الشهيد

مريم العذراء


شفاعة القديسين


تعتبر شفاعة أمنا القديسة العذراء مريم هي أقوى وأعلى شفاعة في كنيستنا. وقد قبلها السيد المسيح وارتضى أن تكون شفاعة أمه مصاحبة لأول معجزة يقوم بها في قانا الجليل وتكون نموذجاً لعقيدة الشفاعة وكان ذلك في واقعة تحويل الماء إلى خمر في عرس قانا الجليل. .

تُرى ما هو سر شفاعة أمنا البتول القديسة العذراء مريم؟! .

الواقع أننا لانستطيع أن نحصي أسرار شفاعة أمنا ويكفي أننا ندعوها أم بل وأكثر من هذا أمنا. فكم تكون شفاعة الأم لأبنائها! وكم تكون شفاعة الأم عند ابنها الملك! ولما كانت أُم الملك ملكة، فكم تكون شفاعة الأم الملكة عند ابنها الملك! وكم تكون استجابة الابن الملك لأمه الملك! وكم تكون شفاعة ابنة الملك عند ابيها الملك إذ ما أيقنا أنه ? حسب التاريخ ? هذه الملكة الأم قبل أن تكون أم للملك كانت ابنة للملك ذاته وصارت في ملء الزمان- أماً له. فكم تكون شفاعة الإبنة عند أبيها! وهل يرفض الأب أي مطلب لأبنائه! فكم تكون شفاعة الملكة الابنة الأم من الملك أبيها وابنها؟! .

بعض من أسرار شفاعة أمنا العذراء لأجلنا: .

 من أسرار شفاعة أمنا ما نطقت به هي ذاتها  وكان ذلك في بداية الحبل المقدس  "هوذا منذ الآن جميع الأجيال تطوبني لأن القدير صنع بي عظائم واسمه قدوس" (لو1: 48). .

 في مبدأ الشفاعة في عرس قانا الجليل لما خاطبت العذراء مريم ابنها السيد المسيح قائلة "ليس لهم خمر" ... كانت هي شفيعة العُرس كله وكل الموجودين وكل المسيحيين بل وكل العالمين. ومازال العالم ينظر إليها في توسل ورجاء كيما تنقل سؤال البشرية إلى ابنها وإلهها. وهذا ليس يعني أن الرب غافل عنا  بالطبع لا- إنما الله يريد أن يسمع وتصل إلى أذنه كلمة مملوءة بالثقة ومن شفاه طاهرة ومؤمنة وهذا سر قوي من أسرار شفاعة أمنا العذراء عنا ولأجلنا وهذا أيضاً عمق أسرار لجؤنا إليها. وهو سر قوة شفاعات العذراء لنا. .

 وتتجلى شفاعة أمنا في واقعة تحويل الماء إلى خمر لما التفتت العذراء مريم إلى هؤلاء المحتاجين الطالبين وقالت "مهما قال لكم فافعلوه" (يو 2: 5). وهذه في الحقيقة وصية من أمنا العذراء لنا ولكل الأجيال التي بعدنا كما كانت وصيتها لمن قبلنا. اننا نسمع للرب ونحفظ وصاياه ونطيع ومهما قال لنا نفعله ولسوف نرى عجائب في شريعته. .

 ومن أسرار شفاعة أمنا عنا أيضاً أننا نظهر لها بحق مدى احتياجنا من داخلنا من قلوبنا بكل صراحة وأننا نريد تدخلها، وأن لجوءنا إليها لثقتنا أنها قادرة بحق على التشفع لأجلنا. والتاريخ يحدثنا بهذه الثقة في شفاعة العذراء في حادثة نقل جبل المقطم عندما ظهرت العذراء للبابا ابرآم ابن زرعة وتشفعت لإتمام المعجزة وأخبرته على الشخص المملوء بالإيمان والثقة والمُساق بالروح القدس وهو سمعان الخراز وكان يعمل وقتها سقى  بمعنى يقوم بتوصيل المياه للمنازل  فلقد كانت أجران المياه التي له ليس فقط مملوءة بالماء إنما أيضاً مملوءة بالإيمان والثقة. .

س/ تُرى ماذا كانت علاقة هذا الرجل البسيط بالقديسة العذراء مريم حتى تتدخل وتتشفع وتظهر للبابا وتخبر عنه؟!!! .

 أيضاً من أسرار شفاعة أمنا العذراء مريم نجد في معجزة تحويل الماء إلى خمر أيضاً أن السيد المسيح لما قال لأمه "مالي ولكِ ياإمرأة لم تأتِ ساعتي بعد" (يو 2: 4) وقد احتار في هذه العبارة الفهماء واختلف المفسرون  نجد أن القديسة مريم هيّ الوحيدة التي فهمتها بالضبط وقالت في بساطة وثقة "مهما قال لكم فافعلوه" .

 من أسرار شفاعة أمنا العذراء مريم عنصر الاتضاع فقد نطقت في تسبحتها الخالدة "لأنه نظر إلى اتضاع أمته" (لو 1: 47) فهذا الاتضاع قد رفعها وجعلها أعلى عضو في أعضاء جسد السيد المسيح (الكنيسة) بل ويفوق كل عضو ويشعر بكل عضو ويعرف طلبات كل عضو ويتشفع من أجل كل عضو حتى أن القديسين أنفسهم يلجئون إليها. .

 من أسرار شفاعة القديسة العذراء أيضاً ذلك التطويب الذي أجاب به الرب بنفسه إذ جاء في انجيل معلمنا لوقا 11: 27 "وفيم هو يتكلم بهذا رفعت إمرأة صوتها من الجمع وقالت طوبى للبطن الذي حملك والثديين الذين رضعتهما أما هو فقال بل طوبى للذين يسمعون كلام الله و.... ويحفظونه). فالسيد المسيح بهذه الإجابة في الحقيقة قد طوّب أمه وأكرمها ورفعها. فهي قد حملته في بطنها وسمعت كلامه وحفظته في قلبها (لو 2: 11). .

مما سبق نجد أن القديسة العذراء مريم كان لديها ما يفوق كل نفس انسانية وهي على الأرض "نساء كثيرات عملن فضلاً أما أنتِ ففقتي عليهن جميعاً" (أم 31: 29)، فكم وكم تكون شفاعة أمنا البتول القديسة العذراء مريم وهي الآن جالسة عن يمين ابنها تطلب وتتشفع لأجلنا ولاسيما هؤلاء الذين يطوبونها إلى مدى الدهر. .

دروس في إيجاز: .

- شفاعة العذراء مريم تثبت لنا أنها ليست علاقة أمومة مع ابنها فحسب وإنما هي ثقة كاملة تقول له "ليس لهم ..." وتقول لنا "مهما قال لكم افعلوه". .

- شفاعة تثبت إمكانية تشفع العذراء مريم لأجل الآخرين ومقدرتها على تحقيق طلباتهم. .

- شفاعة أمنا مريم العذراء ليس لتحقيق طلب لنفسها وإنما لأجلنا. وباب شفاعتها دائماً مفتوح. .

- شفاعة أمنا البتول القديسة العذراء مريم شفاعة معجزية. .

.
بركة وشفاعة القديسة العذراء مريم فلتكن معنا.

 آمين. .



 

 

اشترك معنا

اشترك معنا عن طريق البريد الالكتروني

* indicates required

مواقعنا

موقع تفسير الكتاب المقدس

موقع مسيحي دوت كوم

موقع الكتاب المقدس

موقع متنصرون بلا حدود

موقع شبهات و ردود

موقع الحق والضلال

موقع ترانيم

موقع روحيات

موقع مريم العذراء

موقع دراسات مسيحية و اسلامية

موقع حوارات و نقاشات

موقع معجزات المسيح

موقع المراة المسلمة

موقع القران

موقع كتب مسيحية واسلامية

موقع سؤال جريء

موقع الدليل

موقع بلا حدود

موقع كشف القناع

موقع سؤال جريء

موقع الافلام المسيحية

موقع الشباب المسيحي

موقع ليكن نور

موقع الكنيسة الالكترونية

موقع وعظات وقصص وتاملات يومية

موقع الاخبار المسيحية

موقع الخدمات المسيحية

دليل المواقع المسيحية

موقع الكومبيوتر

موقع استضافة المواقع المسيحية

موقع القنوات الاخبارية

My Tech Blog

-------------

اهم الروابط في الموقع

دورة دراسة الكتاب المقدس

الانجيل المسموع

الكتاب المقدس المسموع والمقروء

مشاهدة قناة الحياة

مشاهدة قناة الفادي

طلبات الصلوات المسيحية

تسجيل الحضور اليومي باية من الكتاب المقدس

القران الكريم

الانجيل المسموع اونلاين

الكتاب المقدس المسموع والمقروء اونلاين

رسالة الى كل مسيحي

رسالة الى كل مسلم