التعريف بشهود يهوه

spacing

 

 

التعريف بشهود يهوه - طبيعة منظمتهم

التعريف بشهود يهوه طبيعة منظمتهم


من هم؟

هم أتباع تشارلز تايز رصل
(Charles Taze Russel)
 (1852- 1916)
، رجل أمريكي أثمرت الشكوك ثمارها المُرّة والعقيمة في نفسه تجاه التعاليم المسيحية المختصّة بالدينونة والعقاب الأبدي فتخلّى عن كنيسة آبائه والتصق ببدعة السبتيين لارتياحه الشديد لتعاليمهم ولا سيما الناكرة منها وجود الجحيم والعذاب للأشرار غير التائبين.


دامت علاقة "رصل" بالسبتيين حتى مطلع 1872، وكانت لهذه العلاقة آثارها البالغة في حياته وتعاليمه وما تزال إلى هذا اليوم ظاهرة في تعاليم أتباعه. بعد انفصاله عن جماعة السبتيين جمع حوله زمرة من الناس المعجبين به. هؤلاء أجمعوا على الرأي بأنه لم يظهر على مسرح الخليقة مَن هو أكثر من رصل تضلُّعاً في تفسير الكتاب المقدس، فرسموه عليهم قسّاً. ومن هذه الجماعة انبثقت حلقات حرّة لدراسة الكتاب المقدس، في ضوء تفسيرات رصل، عُرِفت باسم "تلاميذ التوراة". ولم تكن هذه الحلقات تابعة لأية هيئة مسيحية.

ولكي يوسِّع رصل نطاق عمله الذي كان يتمثل في التأليف والنشر، باع شركة الملبوسات التي ورثها عن والديه وأسّس جمعية للطباعة والنشر أطلق عليها اسم "برج المراقبة" نسبة إلى المجلّة الشهرية التي كان يصدرها. كما أنشأ أيضاً مكتباً يتألف من سبعين موظفاً أساسياً عملوا كرحّالة من بلد إلى آخر بقصد ترويج مطبوعاته وتعاليمه بين فِرق تلاميذ التوراة. إلى جانب هؤلاء، وقف مئات من الوعاظ المتجولين للعمل الدعائي مجاناً. وفي غضون سنين قلائل استطاع أن ينشر معتقداته في أكثر من عشرين بلداً في العالم.

اشتهر رصل بمحاباته وتنبؤاته عن نهاية العالم ومجيء المسيح ثانيةً، وقد كرّس كل وقته وماله طوال أربعين سنة للعمل في هذا المجال، فجعل العام 1914 موعداً ثابتاً لمجيء الرب ثانيةً وحلول ملكوت الله. وقد أسس نبوّته هذه على حسابات أحد زعماء السبتيين وهو نيلسون. هـ. باربور (Nelson Barbour). ورغم ثبات الأيام لضلال هذه النبوة فهي ما تزال حتى اليوم المحور التي تدور حوله كرازة شهود يهوه.

بعد موت رصل نشأت الخلافات والصراعات بين رجالاته البارزين حول خلافته على العرش، مما قاد إلى انشقاق المشايعين إلى أكثر من عشرين فرقة، ما تزال خمس منها فقط قائمة إلى هذا اليوم. أما الفريق الذي احتفظ بالسيطرة على جمعية برج المراقبة فقد تزعّمه ممثّل رصل القانوني جوزف رذرفورد (Joseph Rutherford). وهذا الأخير حوّل بدهائه برج المراقبة من مؤسسة تجارية تعمل على نشر الكتب الروحية إلى منظمة دينية تضم تلاميذ التوراة، إنما أطلقوا على أنفسهم هذه المرّة سنة 1931 اسما جديداً "شهود يهوه".

باعتلاء رذرفورد عرش القيادة، هيمنت على الجمعية روح الديكتاتورية. فقد عُرف هذا الرجل بتصلّبه الشديد وعدم تساهله مع معارضي أفكاره وتعاليمه التي فاقت في هرطقتها تعاليم سلفه رصل.حتى ادّعى بأنه أحد النبييّن الوارد ذكرهما في سفر الرؤيا الإصحاح 11، وإن ميخائيل وملائكته حاربو الشيطان وأجناده في السماء خلال الحرب العالمية الأولى، "وفي آذار1918، كان الشيطان قد طُرح أرضاً...فذهب ليصنع مع هؤلاء (أي رذرفورد ورجاله) حرباً بكل الوسائل." ((1)) وبقصد فصل تلاميذ التوراة عن العالم المسيحي المحيط بهم والالتصاق بمنظمة يهوا-كما سمّاها- خرج رذرفورد بفتوى جديدة لنبوءة 1914 تفيد: إن المسيح قد عاد في خريف تلك السنة بشكل غير منظور، إلى هيكله في السماء. ومن هناك يحكم العالم الآن بواسطة منظمة برج المراقبة. بعد موته سنة 1942خلفه ناثان.هـ . كنور
(Nathan knorr)
الذي امتازت خدمته بالتخطيط البارع في حقل نشر تعاليمهم. وإلى هذه المدرسة بالذات يعود الفضل في امتداد عمل شهود يهوه.

تولّى الرئاسة بعد موت كنور سنة1977 فرديرك فرانس
(Frederick France)
، صاحب النبوّة المشهورة عن مجيء المسيح سنة 19750 وليس للأخير أية أعمال تستحق الذكر، إذ أن المنظمة وصلت في عهده محطة الاستقرار.


طبيعة منظمتهم
1- نظامها:

إنه غريب في نوعه بين الفرق المسيحية وهو أقرب إلى تركيبة المنظّمات العالميّة منه إلى النظام المسيحي الكنسي. تتألف المنظمة من مناصب عديدة تتشّعب من المركز الرئيسي لها في بروكلين- نيويورك لتمتد إلى الجماعات المحلية الصغيرة. أما اليد المحركة للمنظمة بكل فروعها في العالم فتدعى "الهيئة الحاكمة لشهود يهوه". تتألف هذه الهيئة من 18شخصاً ينتخبهم أعضاء المركز الرئيسي في بروكلين في جو سرّي تام، وتنتخب الهيئة بدورها رئيساً لها من صفوفها.



هدف الهيئة هو قيادة المشايعين قيادة موحّدة فكراً وقولاً وعملاً. أمّا مكانتها في المنظّمة فهي كمكانة رسل المسيح في الكنيسة الأولى، إذ يعتبرون أنّ "رجال هذه الهيئة الحاكمة، هم كالرسل والشيوخ...يتبعون مثال الهيئة الحاكمة في أورشليم التي كانت قراراتها مؤسسة على كلمة الله ومتّخذة تحت إرشاد الروح القدس." ((2)) ولا تكتفي الهيئة بوضع نفسها في مصافّ رسل المسيح وتلاميذه، بل تسعى نحو المزيد، فتدّعي أنّها قناة الله الوحيدة التي يكلم بها البشر. فتقول في هذا الصدد: "لإرضاء يهوه يلزمنا أن نقبل الإرشاد الذي يزوّدنا إيّاه بواسطة هذه القناة ونعمل بانسجام تام معه." ((3)) ولذا فإنّ أول درس يلقّن للمنخرط في صفوفهم هو إخضاع العقل والإرادة للهيئة كما لله، لأنه مادام المرء يؤمن بأنها فم الله، فهو بالتالي مرغم على قبول إرشاداتها وتعاليمها مع تقديم الطاعة العمياء لها من أجل إرضاء ضميره اتجاه الله.

2- ميزانيّتها:

تقدّر أرباح المنظمّة ومدخولها السنوي بنحو 350 مليون دولار. ومن أهم الموارد للمنظمة المطبوعات التي تُباع بسعر زهيد ولكنها مع ذلك تدرّ على المنظّمة أرباحاً طائلة، بفضل توفّر عدة عوامل مساعدة هي:

1- عدم احتياج المنظّمة للمطابع ودور النشر، فهي تطبع الكتب في المركز الرئيسي في بروكلين، حيث تملك المنظّمة إحدى أكبر مطابع العالم على الإطلاق، فضلاً عن مطابع عدّة في بلدان أخرى.

2- عدم احتياجها إلى مواد الطباعة، إذ إنها تصنعها بنفسها.

3- تطبع الكتب والمجلات بملايين النسخ، الأمر الذي يخفّض الكلفة.

4- عدم احتياج المنظّمة إلى أيدٍ عاملة، فالأتباع هم عمّال متطوّعون وزبنٌ مضمونون في الوقت ذاته.

وهنالك مورد آخر مهم هو الإرث. فغالبية المشايعين يتركون ثروتهم للمنظّمة التي تحثّ المسنّين منهم على كتابة الوصيّة قبل أن توافيهم المنّية، وتذهب الثروة إلى الخارج. والأموال الواردة إلى المنظّمة يتمّ استثمارها بواسطة "بنك شهود يهوه". ولا تقوم المنظّمة بأي عمل يذكر في المجالات الخيرية والاجتماعية لاعتقادها أن مدّ يد العون للمنكوبين في هذا العالم هو ضد الإرادة الإلهية.

3- نشاطها:

تتفوّق بدعة برج المراقبة على غيرها من البدع المعاصرة في العمل الكرازي. ويرجع نجاحها إلى ثلاثة عوامل، هي:

1- الدّعم المالي للكرازة والذي يراوح بين 30 و 40 مليون دولار للسنة الواحدة.

2- الخدمة الإلزامية المجانية التي يقوم بها شهود يهوه.

3- حسن استخدامها لوسائل الدعاية، وأهمّها المطبوعات. هذه العوامل أهّلتها لنشر معتقداتها في أكثر من مئتي بلد في العالم، كما عملت على ازدياد نسبة أعضائها الفعّالين بشكل خيالي.

4- مشايعوها:

هم أناس في غمرة شكوكهم وقعوا فريسة سهلة في قبضة برج المراقبة فأجازتهم في منهاج تعليمي دام بضعة أشهر غسلت فيه عقولهم ومحت منها كل ما له علاقة بالإيمان القويم وزرعت موضعه تعاليمها ومبادئها، حتى صاروا يرون في نحاس تعاليمها ذهباً خالصاً وفي زجاج مبادئها لآلئ برّاقة. والذين اجتازوا المنهاج التعليمي وتأصلت في نفوسهم الثقة تجاه الهيئة الحاكمة، أضحوا في قبضة إخطبوط رهيب يصعب تخليصهم منه، محاطين من كل جانب بجدار سميك يستحيل اختراقه إلا بقوة روح الله.

يتحكّم في حياة مشايعي برج المراقبة غرضان هما:

1- الاجتماعات، وعددها خمسة في الأسبوع. وهي تتطبّع بروح مخالفة لروح العبادة والتمتّع بحضور الرب، إذ إنها دراسية أكثر منها تعبّدية وهدفها تحضير الشهود للعمل الدعائي.

2- الخدمة، وهي نشاط إلزامي، على كل مشايع ممارسته بلا اعتراض. وما ينتجه المشايع يقرّر بقاءه في المنظّمة أو استبعاده منها. وبسبب خوف الشهود من الطرد، وأملهم في مركز مرموق في "العالم الجديد"، ينتجون للمنظّمة عملاً يفوق كل وصف.


----------

الرجاء نشر المحاضرة للاهمية

 

 

اشترك معنا

اشترك معنا عن طريق البريد الالكتروني

* indicates required

مواقعنا

قناة ينابيع المحبة


مواقع تفسير الكتاب المقدس
-------------------------

موقع تفسير الكتاب المقدس

تفسير الكتاب المقدس للاب بولس فغالي

تفسير الكتاب المقدس للقمص تادرس يعقوب

تفسير الكتاب المقدس للقس انطونيوس فكري


الاقسام المسيحية
---------------

موقع اللاهوت المسيحاني

موقع التلمذة المسيحية

موقع مسيحي دوت كوم

موقع الكتاب المقدس

موقع مريم العذراء

موقع ترانيم

موقع صلوات مسيحية

موقع روحيات

موقع الافلام المسيحية

موقع الشباب المسيحي

موقع الكنيسة الالكترونية

موقع وعظات وقصص وتاملات يومية

موقع كرازة

موقع حياة القديسين


مواقع مشتركة
-------------

مدونة الاخ محمد وجدي

موقع مقالات

موقع حراس العقيدة

موقع اسئلة الناس

موقع متنصرون بلا حدود

موقع الحق والضلال

موقع دراسات مسيحية و اسلامية

موقع كتب مسيحية واسلامية


فديوهات قناة الحياة
-----------------

موقع ليكن نور

موقع سؤال جريء

موقع الدليل

موقع بلا حدود

موقع كشف القناع

موقع سؤال جريء

موقع شبهات و ردود

موقع معجزات المسيح


الاقسام الاسلامية
----------------

موقع القران

موقع رسول الاسلام

موقع الاسلام

موقع اسلاميات


مواقع عامة
-----------

موقع حوارات و نقاشات 

موقع مسيحي تيوب

موقع الاخبار المسيحية

موقع الخدمات المسيحية

دليل المواقع المسيحية

موقع الكومبيوتر

موقع استضافة المواقع المسيحية

موقع القنوات الاخبارية

My Tech Blog

-------------

اهم الروابط في الموقع

الانجيل المسموع اونلاين

الكتاب المقدس المسموع والمقروء

مشاهدة قناة نور سات

مشاهدة قناة نور الشباب

مشاهدة قناة الطريق

مشاهدة قناة الكرمة

مشاهدة قناة الحياة

مشاهدة قناة الفادي

طلبات الصلوات المسيحية

تسجيل الحضور اليومي باية من الكتاب المقدس

القران الكريم

رسالة الى كل مسيحي

رسالة الى كل مسلم

الاشتراك معنا

التبرع للموقع