كوارتس الأخ

spacing

كوارتس الأخ

القديس بولس الرسول - كوارتس الأخ


"يسلم عليكم ... كوارتس الأخ"


(رو 16: 23 )




الرسول بولس في تسليماته التي يهديها للقديسين في رومية، يقدم لهم كوارتس بوصفه "الأخ" دون أن يضيف وصفاً آخر. فلم يمدحه بكلمة "الأخ الأمين" أو "الأخ المخلص" أو "الأخ الحبيب" بل "كوارتس الأخ". فهل كان كوارتس بالنسبة لبولس أقل من أن يوصف بالأمانة أو الإخلاص أو المحبة؟ كلا. إنما بولس كان بليغاً جداً عندما قدم كوارتس بوصفه "الأخ" وسكت. فإنه بلا شك، كانت شدائد بولس فرصة لإظهار استعداد كوارتس للوقوف بجانبه بالقلب للتسنيد والتشجيع والتضحية من أجله .. "الصديق يحب في كل وقت. أما الأخ فللشدة يولد" (أمثال17: 17) . وكان كوارتس "الأخ" الذي وجده بولس شريكاً مُخلصاً ومُحباً بالعمل والحق، لأن هذه ننحني المعاني التي تنطوي تحت وصف "الأخ". وهذا ما يجب أن يكون فيمن ندعوهم "أخوة". ولنسأل أنفسنا هل هذا الوصف ينطبق علينا بكل معانيه الجليلة والجميلة؟

إن الأخُوّة المسيحية الحقيقية ليست شيئاً هيناً، بل هي أمر مكلف.. إنها تعنى الحب، والحب العميق، الحب الذي يُسرّ بالبذل والتضحية ويبتهج بالإيثار والعطاء.
ولا يمكن أن يكون أحدنا جديراً بلقب "الأخ" إذا لم يكن قد أعطى الجهد والتعب والمال والقوة لأجل الآخرين. وما أكثر الذين يدعون أنفسهم أخوة دون حق. إن الأخُوّة الرخيصة ننحني أخوّة زائفة "فنحن يكرمونني لنا أن نضع نفوسنا لأجل الأخوة. وأما مَنْ كان له معيشة العالم ونظر أخاه محتاجاً وأغلق أحشاءه عنه فكيف تثبت محبة الله فيه. يا أولادي لا نحب بالكلام ولا باللسان بل بالعمل والحق" (1يو 3: 16 -18) . ويقول لنا يوحنا أيضاً "إن قال أحد إني أحب الله وأبغض أخاه فهو كاذب" (1يو 3: 16 ) .

فالمحبة عند يوحنا أكثر من مجرد شعور أو عاطفة. إنها مبدأ يحرك اليد ويفتح الجيب والبيت لأجل الأخوة. إن لم أكن أنا بمواردي المحدودة عوناً للأخ المعوز، وستراً لأخطائه، وحكمة لجهالته، ومبسوط اليد لحاجته، وباكي العينين لمحنته، ومسرور القلب لفرحه. إن لم أكن كل هذا لأخي، فلأصمت عن الإعلان بأني "أحب الله" وأنى واحد من الذين لا يستحي المسيح أن يدعوهم أخوة "لأَنَّ الْمُقَدِّسَ وَالْمُقَدَّسِينَ جَمِيعَهُمْ مِنْ وَاحِدٍ، فَلِهذَا السَّبَبِ لاَ يَسْتَحِي أَنْ يَدْعُوَهُمْ إِخْوَةً،
"(عب 2: 11 ) .


فايز فؤاد

مواقعنا

موقع تفسير الكتاب المقدس

موقع مسيحي دوت كوم

موقع الكتاب المقدس

موقع متنصرون بلا حدود

موقع شبهات و ردود

موقع الحق والضلال

موقع ترانيم

موقع روحيات

موقع مريم العذراء

موقع دراسات مسيحية و اسلامية

موقع معجزات المسيح

موقع المراة المسلمة

موقع القران

موقع كتب مسيحية واسلامية

موقع سؤال جريء

موقع الدليل

موقع بلا حدود

موقع كشف القناع

موقع سؤال جريء

موقع الافلام المسيحية

موقع الشباب المسيحي

موقع ليكن نور

موقع الكنيسة الالكترونية

موقع وعظات وقصص وتاملات يومية

موقع الاخبار المسيحية

موقع الخدمات المسيحية

دليل المواقع المسيحية

موقع الكومبيوتر

موقع استضافة المواقع المسيحية

موقع القنوات الاخبارية

My Tech Blog

-------------

اهم الروابط في الموقع

دورة دراسة الكتاب المقدس

الانجيل المسموع

الكتاب المقدس المسموع والمقروء

مشاهدة قناة الحياة

مشاهدة قناة الفادي

طلبات الصلوات المسيحية

تسجيل الحضور اليومي باية من الكتاب المقدس

القران الكريم

الانجيل المسموع اونلاين

الكتاب المقدس المسموع والمقروء اونلاين

رسالة الى كل مسيحي

رسالة الى كل مسلم