بلوطات الدسم

spacing

بلوطات الدسم

"وظهر له <لإبراهيم> الرب عند بلوطات ممرا"

(تك 18: 1 )


تنازل ملك وزار أحد رعاياه، تبارى الكتّاب والمؤرخون في وصف الحادثة بكل دقائقها، وكُللت العائلة آلتي نالت شرف الزيارة الملكية، بمجد عظيم. فماذا نقول عن حادثة كهذه، رأينا فيها إله السماء يصبح ضيفاً عند عبده إبراهيم.


وهكذا رأينا ابن الله يُعلـَن مقدماً، ويظهر في الهيئة كإنسان، قبل أن يأخذ جسداً، فإنه قد أحب أن يأتي إلى بيوت الذين اتخذهم له أصدقاء قبل أن تطأ أقدامه منحدر جبل الزيتون ليتخذ بيت لعازر مقراً له، يستريح فيه من ضوضاء المدينة العظيمة، أورشليم، ويستعد للصليب ثم للقبر.

يا له من أمر عجيب. خليق بنا أن نتساءل بوقار ورهبة مع سليمان، عندما أحس بأن ذلك الهيكل مع عظمته، لا يليق سكناً للإله العظيم الأبدي القدير، فقال "هل يسكن الله حقاً على الأرض، هوذا السماوات وسماء السماوات لا تسعك. فكم بالأقل هذا البيت الذي بنيت" (1مل 8: 27 ) .

على أن هذا الرب قد أعطى بنفسه الجواب الشافي على هذا السؤال في تلك الكلمات الخالدة "هكذا قال العلي المرتفع، ساكن الأبد القدوس اسمه. في الموضع المرتفع المقدس أسكن ومع المنسحق والمتواضع الروح لأحيى روح المتواضعين ولأحيى قلب المنسحقين" (إش 57: 15 ) ولقد كانت حياة ربنا ومخلصنا، تفسيراً جميلاً لهذه الحقيقة العظيمة. فمرة نراه يقول لأحد العشارين "يا زكا أسرع وانزل لأنه ينبغي أن أمكث اليوم في بيتك"، ومرة أخرى يدخل بيت بطرس وهناك تخدمه سيدة من أهل البيت، كان قد أقامها من أبواب الموت. وبعد قيامته يدخل بيت التلميذين، المتواضع، اللذين رافقهما في المسير من أورشليم لكي يكفكف دموعهما آلتي ذرفاها أثناء المسير.

على أن الأمر لا يقتصر عند ذلك الحد، بل لا يوجد قلب متواضع لا يسكن فيه الله. ولا يوجد بيت متواضع لا يحل فيه ضيفاً محبوباً. وإذا ما جلس على مائدة مَنْ يحبهم، فإنه ما يزال إلى الآن يأخذ خبزاً ويبارك ويكسر ويناولهم (لو 24: 30 ) - هو لا يزال واقفاً على أبواب قلوب الجميع ويداه محملتان بالخير، قائلاً لكل واحد "هأنذا واقف على الباب وأقرع. إن سمع أحد صوتي وفتح الباب، أدخل إليه وأتعشى معه وهو معي" (لو 24: 30 -20) .

مواقعنا

موقع تفسير الكتاب المقدس

موقع مسيحي دوت كوم

موقع الكتاب المقدس

موقع متنصرون بلا حدود

موقع شبهات و ردود

موقع الحق والضلال

موقع ترانيم

موقع روحيات

موقع مريم العذراء

موقع دراسات مسيحية و اسلامية

موقع معجزات المسيح

موقع المراة المسلمة

موقع القران

موقع كتب مسيحية واسلامية

موقع سؤال جريء

موقع الدليل

موقع بلا حدود

موقع كشف القناع

موقع سؤال جريء

موقع الافلام المسيحية

موقع الشباب المسيحي

موقع ليكن نور

موقع الكنيسة الالكترونية

موقع وعظات وقصص وتاملات يومية

موقع الاخبار المسيحية

موقع الخدمات المسيحية

دليل المواقع المسيحية

موقع الكومبيوتر

موقع استضافة المواقع المسيحية

موقع القنوات الاخبارية

My Tech Blog

-------------

اهم الروابط في الموقع

دورة دراسة الكتاب المقدس

الانجيل المسموع

الكتاب المقدس المسموع والمقروء

مشاهدة قناة الحياة

مشاهدة قناة الفادي

طلبات الصلوات المسيحية

تسجيل الحضور اليومي باية من الكتاب المقدس

القران الكريم

الانجيل المسموع اونلاين

الكتاب المقدس المسموع والمقروء اونلاين

رسالة الى كل مسيحي

رسالة الى كل مسلم