مردخاى والكرامة الحقيقية

spacing

مردخاى والكرامة الحقيقية

"والآن يقول الرب حاشا لي. فإني أكرم الذين يكرمونني"

(1صم 2: 30 )



كان مردخاى اليهودي يعيش أيام حكم الإمبراطورية الفارسية. وقد وقعت قرعة مردخاى في فترة سادها الظلام والقسوة أيام وجود شخص عدو من نسل عماليق اسمه هامان الذي معناه "الفخم" أو "العظيم"، بينما معنى اسم مردخاى "الرجل الصغير". لقد وصل هامان إلى مركز رفيع في هذه المملكة، وكان الكل يسجد له حسب الأمر الملكي عدا مردخاى، إذ كان شعاره "للرب إلهك تسجد وإياه وحده تعبد" (متى4: 8) . ولم يكن يخاف من أمر الملك، فقد أكرم الرب، لهذا أكرمه الرب كرامة عظيمة.


وحينما نسأل أين يكمن سر نصرة مردخاى؟ فإن الجواب أن مردخاى تعلـَّم التواضع والوداعة، تعلم أن يدرب نفسه أن لا يكون شيئاً ولا يطلب لنفسه شيئاً وذلك بحسب معنى اسمه "الرجل الصغير"، "مَنْ يرفع نفسه يتضع، ومَنْ يضع نفسه يرتفع" (لو 14: 11 ) . لقد عرف مردخاى أن سر النُصرة والكرامة الحقيقية المقدمة من الله هي عن طريق الاتضاع والانخفاض.

تعلم مردخاى أن يصبر لتوقيت الله للكرامة، فلم يطلبها من أستير بعد أن أصبحت ملكة، ولم يطلبها من الملك أحشويرش إذ كان قد أنقذ حياته من بغثان وترش (أس 2: 21 ) . فإن كان منسياً من الناس، لكنه لم يكن منسياً من الله قط، بل نرى كيف حرك الله الأمور لمصلحة عبده مردخاى بتلك الأحداث التي جرت في الإصحاح السادس من سفر أستير حيث في تلك الليلة التي كان مشغولاً فيها هامان لعمل صليب وأخذ أمر ملكي لصلب مردخاى، كان الله في نفس الليلة يعّد قلب الملك لإكرام مردخاى. فقد حرَّك الرب كل الأمور إذ استخدم الملك واستخدم حتى هامان نفسه للإعلان عن أعظم مكافأة وإكرام لمردخاى. إذ أن الملك سُرّ بأن يكرم الرجل الذي أنقذه من محاولة اغتياله بواسطة بغثان وترش. وهكذا أمر الملك هامان أن يخرج ليعلن للجميع عن تكريم الملك لمردخاى.

هذه أمور الله العجيبة وأفكاره التي لا تخطر على بال أحد. إن مَنْ يكرم الله في الأزمات والضيق، فإن الله حتماً سيكرمه "حاشا لي فإني أكرم الذين يكرمونني والذين يحتقروني يصغرون" (1صم 2: 30 ) . "قبل الكرامة التواضع" (1صم 2: 30 ) .


مواقعنا

موقع تفسير الكتاب المقدس

موقع مسيحي دوت كوم

موقع الكتاب المقدس

موقع متنصرون بلا حدود

موقع شبهات و ردود

موقع الحق والضلال

موقع ترانيم

موقع روحيات

موقع مريم العذراء

موقع دراسات مسيحية و اسلامية

موقع معجزات المسيح

موقع المراة المسلمة

موقع القران

موقع كتب مسيحية واسلامية

موقع سؤال جريء

موقع الدليل

موقع بلا حدود

موقع كشف القناع

موقع سؤال جريء

موقع الافلام المسيحية

موقع الشباب المسيحي

موقع ليكن نور

موقع الكنيسة الالكترونية

موقع وعظات وقصص وتاملات يومية

موقع الاخبار المسيحية

موقع الخدمات المسيحية

دليل المواقع المسيحية

موقع الكومبيوتر

موقع استضافة المواقع المسيحية

موقع القنوات الاخبارية

My Tech Blog

-------------

اهم الروابط في الموقع

دورة دراسة الكتاب المقدس

الانجيل المسموع

الكتاب المقدس المسموع والمقروء

مشاهدة قناة الحياة

مشاهدة قناة الفادي

طلبات الصلوات المسيحية

تسجيل الحضور اليومي باية من الكتاب المقدس

القران الكريم

الانجيل المسموع اونلاين

الكتاب المقدس المسموع والمقروء اونلاين

رسالة الى كل مسيحي

رسالة الى كل مسلم