جمعة الذهب

spacing

 

 

جمعة الذهب

جمعة الذهب


ذكرى الأعجوبة الأُولى التي صنعها الرسل


الفكرة الطقسية:


بعد حلول الروح القدس على التلاميذ، انطلقوا حاملين بشرى الخلاص للعالم أجمع، بشرى ليست مبنية فقط على الكلمات، بل وعلى الأفعال أيضًا، هكذا يسوع يدعونا لنجعل من إيماننا أعمالاً متجسدة في عالمنا، أعمال تساهم في خلاص الآخرين.



القراءات الطقسية
اعمال الرسل 3:1-26

بطرس يشفي مقعدًا

1 وكانَ بُطرُسُ ويوحَنَّا صاعِدَينِ إِلى الهَيكَل لِصَلاةِ السَّاعةِ الثَّالِثَةِ بَعدَ الظُّهْر،2 وكانَ هُناكَ رَجُلٌ كسيحٌ مِن بَطنِ أُمِّه يَحمِلُه بَعضُ النَّاس ويَضَعونَه كُلَّ يَومٍ على بابِ الهَيكلِ المَعْروفِ بِالبابِ الحَسَن لِيَطلُبَ الصَّدَقَةَ مِنَ الَّذينَ يَدخُلونَ الهَيكَل.3 فلَمَّا رأَى بُطرُسَ ويوحَنَّا يُوشِكانِ أَن يَدخُلا، اِلتَمَسَ مِنهما الحُصولَ على صَدَقَة.4 فحَدَّقَ إِلَيه بُطرُس وكذلكَ يوحنَّا، ثُمَّ قالَ له: «أُنظُرْ إِلَينا».5 فتعَلَّقَت عَيناهُ بِهِما يَتَوَقَّعْ أَن يَنالَ مِنهُما شَيئًا.6 فقالَ له بُطرُس: «لا فِضَّةَ عِندي ولا ذَهَب، ولكِنِّي أُعْطيك ما عندي: بِاسمِ يسوعَ المَسيحِ النَّاصِريِّ امشِ! 7 وأَمسَكَه بِيدِه اليُمْنى وأَنهَضَه، فاشتَدَّت قَدَماه وكَعْباه مِن وَقتِه،8 فقامَ وَثْبًا وأَخَذَ يَمْشي. ودخَلَ الهَيكَلَ معَهُما، ماشِيًا قافِزًا يُسَبِّحُ الله.9 فرآهُ الشَّعبُ كُلُّه يَمْشي ويُسَبِّحُ الله، 10 فعَرفوه ذاك الَّذي كانَ يَقعُدُ على البابِ الحَسَنِ في الهَيكَلِ لِيَطلُبَ الصَّدَقَة، فأَخَذَهُمُ العَجَبُ والدَّهَشُ كُلَّ مأخَذٍ مِمَّا جَرى له.



عظة بطرس للشعب

11 وبَينَما هو يَلزَمُ بُطرُسَ ويوحَنَّا، أَخَذَ الشَّعبُ كُلُّه، وقَدِ استَولى علَيهِ الدَّهَش، يُسرِعُ إِلَيهِم نَحوَ الرِّواقِ المَعْروفِ بِرِواقِ سُلَيمان. 12 فلَمَّا رأَى بُطرُسُ ذلكَ، كَلَّمَ الشَّعْبَ قال: «يا بَني إِسرائيل، لِماذا تَعجَبونَ مِن ذلك؟ ولِماذا تُحَدِّقونَ إِلَينا، كأَنَّنا بِذاتِ قُوَّتِنا أَو تَقْوانا جَعَلْناهُ يَمْشي؟ 13 إِنَّ إِلهَ إِبراهيمَ وإِسحقَ ويَعْقوب، إِلهَ آبائِنا، قد مَجَّدَ عَبدَه يسوع الَّذي أَسلَمتُموه أَنتمُ وأَنكَرتُموه أَمامَ بيلاطُس، وكانَ قد عَزَمَ على تَخلِيَةِ سَبيلِه، 14 ولكِنَّكم أَنكَرتُمُ القُدُّوسَ البارّ والتَمَستُمُ العَفْوَ عن قاتِل، 15 فقَتَلتُم سيِّدَ الحَياة، فأَقامَه اللهُ مِن بَينِ الأَموات، ونَحنُ شُهودٌ على ذلك. 16 ومِن فَضْلِ الإِيمانِ بِاسمهِ أَنَّ ذاكَ الاسمِ قد شَدَّدَ هذا الرَّجُلَ الَّذي تَنظُرونَ إِليه وتَعرِفونَه. والإِيمانُ الَّذي مِن عِندِ يسوع هو الَّذي َوهَبَ لِهذا الرَّجُلِ كَمالَ الصِّحَّةِ هذه بِمرأىً مِنكُم جَميعًا. 17 وإِنِّي أَعلَمُ، أَيُّها الإِخوَة، أَنَّكم عَمِلتُم ذلك بِجَهالَة وهكذا رُؤَساؤُكم أَيضًا. 18 فأَتَمَّ اللّهُ ما أَنبأَ مِن ذي قَبْلُ بِلِسانِ جَميعِ الأَنبِياء، وهو أَنَّ مَسيحَهُ سَوفَ يَتأَلَّم. 19 فَتوبوا وارجِعوا لِكَي تُمْحى خَطاياكم، 20 فتَأتِيَكُم مِن عِندِ الرَّبِّ أَيَّامُ الفَرَج ويُرسِلَ إِلَيكُمُ المسيحَ المُعَدَّ لَكم مِن قَبْلُ، أَي يسوع، 21 ذاكَ الَّذي يَجِبُ أَن تَتَقبَّلَه السَّماءُ إِلى أَزمنَةِ تَجديدِ كُلِّ ما ذَكَره اللّهُ بِلِسانِ أَنبِيائِه الأَطهار في الزَّمَنِ القَديم، 22 فلَقَد قالَ موسى: «سيُقيمُ لكُمُ الرَّبُّ إِلهُكم مِن بَين إِخوَتِكم نَبِيًّا مِثْلي، فإِلَيه أَصْغوا في جَميعِ ما يَقولُ لَكُم، 23 ومَن لم يَستَمِعْ لِذلِكَ النَّبِيّ يُستأصَلْ مِن بَينِ الشَّعْب». 24 وِإنَّ جَميعَ الأَنبِياءِ مِن صَموئيلَ إِلى الَّذينَ تَكَلَّموا بَعدَه على التَّوالي قد بَشَّروا هم أَيضًا بِهذِه الأَيَّام. 25 فأَنتُم أَبْناءُ الأَنبِياءِ والعَهدِ الَّذي عَقَدَه اللهُ لآبائِكم إذ قالَ لإبراهيم: في نَسْلِكَ تُبارَكُ جَميعُ عَشائِرِ الأَرض. 26 فمِن أَجلِكم أَوَّلاً أَقامَ اللهُ عَبدَه وأرسَله لِيُبارِكَكم، فيَتوبَ كُلَّ مِنكُم عن سَيِّئاتِه».



القراءة الثانية
رسالة القديس بولس الرسول الاولى الى اهل كورنثوس 12:28-31

28والَّذينَ أَقامَهمُ اللهُ في الكَنيسةِ همُ الرُّسُلُ أَوَّلا والأَنبِياءُ ثانِيًا والمُعلِّمون ثالِثًا، ثُمَّ هُناكَ المُعجِزات، ثُمَّ مَواهِبُ الشِّفاءَ والإِسعافِ وحُسْنِ الإِدارةِ والتَّكَلُّمِ بِلُغات. 29 أَتُراهم كُلُّهُم رُسُلاً وكُلُّهُم أَنبِياء وكُلُّهُم مُعلِّمين وكُلَّهُم يُجرونَ المُعجِزات 30وكُلَّهُم عِندَهم مَوهِبةُ الشِّفاء وكُلَّهُم يَتَكلَّمونَ بِاللُّغات وكُلَّهُم يُتَرجِمون؟ 31 اِطمَحوا إِلى المَواهِبِ العُظْمى، وها إِنِّي أَدُلُّكُم على طريقٍ أَفضَلَ منِها كثيرًا.


القراءة الثالثة
لوقا 7:1-23



شـفاء عبد قائد المئة

1 ولَمَّا أَتَمَّ جَميعَ كَلامِه بِمَسمَعٍ مِنَ الشَّعْب، دَخَلَ كَفَرناحوم.2وكانَ لِقائِدِ مِائةٍ خادِمٌ مَريضٌ قد أَشرَفَ على المَوت، وكانَ عَزيزاً علَيه.3فلمَّا سَمِعَ بِيَسوع، أَوفَدَ إِلَيه بعضَ أَعيانِ اليَهود يَسأَلُه أَن يَأَتِيَ فيُنقِذَ خادِمَه.4ولَمَّا وصَلوا إِلى يسوع، سأَلوه بِإِلحاحٍ قالوا: «إِنَّهُ يَستَحِقُّ أَن تَمنَحَه ذلك،5لِأَنَّه يُحِبُّ أُمَّتَنا، وهوَ الَّذي بَنى لَنا المَجمَع».6فمَضى يسوعُ معَهم. وما إِن صارَ غَيرَ بَعيدٍ مِنَ البَيت، حتَّى أَرسلَ إِلَيه قائدُ المِائَةِ بَعضَ أَصدِقائِه يَقولُ له: «يا ربّ، لا تُزعِجْ نَفسَكَ، فَإِنِّي لَستُ أَهلاً لِأَن تَدخُلَ تَحتَ سَقْفي،7ولِذلِكَ لم أَرَني أَهلاً لِأَن أَجيءَ إِلَيك، ولكِن قُلْ كَلِمَةً يُشْفَ خادِمي.8فأَنا مَرؤوسٌ ولي جُندٌ بِإِمرَتي، أَقولُ لهذا: اِذهَبْ! فَيَذهَب، وَلِلآخَر: تَعالَ! فيَأتي، ولِخادِمي: اِفعَلْ هذا! فَيَفعَلُه».9فلَمَّا سَمِعَ يسوعُ ذلك، أُعجِبَ بِه والتَفَتَ إِلى الجَمعِ الَّذي يَتبَعُه فقال: «أَقولُ لَكم: لم أَجِدْ مِثلَ هذا الإيمانِ حتَّى في إسرائيل». 10ورَجَعَ المُرسَلون إِلى البَيت، فوَجَدوا الخادِمَ قد رُدَّت إِليهِ العافِيَة.



إحياء ابن أرملة نائين

11وذَهَبَ بَعدَئِذً إِلى مَدينَةٍ يُقالُ لَها نائين، وتَلاميذُه يَسيرونَ معَه، وجَمعٌ كَثير. 12فلَمَّا اقَتَرَبَ مٍن بابِ المَدينة، إِذا مَيْتٌ مَحْمول، وهو ابنٌ وَحيدٌ لأُمِّه وهي أَرمَلَة. وكانَ يَصحَبُها جَمعٌ كثيرٌ مِنَ المَدينة. 13فلَمَّا رآها الرَّبّ أَخذَتُه الشَّفَقَةُ علَيها، فقالَ لَها: «لا تَبكي!» 14ثُمَّ دَنا مِنَ النَّعْش، فلَمَسَه فوقَفَ حامِلوه. فقالَ: «يا فتى، أقولُ لَكَ: قُمْ!» 15فجَلَسَ المَيتُ وأَخَذَ يَتَكَلَّم، فسَلَّمَه إِلى أُمِّه. 16فاستَولى الخَوفُ علَيهم جَميعاً فمَجدَّوا الله قائلين:«قامَ فينا نَبِيٌّ عَظيم، وافتَقَدَ اللهُ شَعبَه!» 17وانَتَشَرَ هذا الكَلامُ في شَأنِه في اليَهودِيَّةِ كُلِّها وفي جَميعِ النَّواحي المُجاوِرَة.



يسوع ويوحنا المعمدان

18 وأَخَبَرَ يوحنَّا تَلاميذُه بِهذِه الأمورِ كُلِّها، فَدَعا اثنَيْنِ مِن تَلاميذِه 19وأَرسَلَهما إِلى الرَّبِّ يَسأَلُه: «أَأَنتَ الآتي أَم آخَرَ نَنتَظِر ؟» 20فلَمَّا وصَلَ الرَّجُلانِ إِلى يسوع قالا لَه: «إِنَّ يوحَنَّا المَعمَدانَ أَوفَدَنا إِلَيكَ يَسأَل: أَأَنتَ الآتي أَم آخَرَ نَنتَظِر ؟» 21في تِلكَ السَّاعَة شَفى أُناساً كَثيرينَ مِنَ الأَمراضِ والعِلَلِ والأَرواحِ الخَبيثَة، ووَهَبَ البَصَرَ لِكَثيرٍ مِنَ العُمْيان، 22ثُمَّ أَجابَهما:«اِذهَبا فأَخبِرا يوحَنَّا بِما سَمِعتُما ورَأَيتُما: العُمْيانُ يُبصِرونَ، العُرْجُ يَمشُونَ مَشيْاً سَوِيّاً، البُرصُ يَبَرأُونَ والصُّمُّ يَسمَعون، المَوتى يَقومونَ، الفُقَراءُ يُبَشَّرون. 23وطوبى لِمنَ لا أَكونُ لَه حَجَرَ عَثرَة».


جمعة الذهب: دعيت جمعة الذهب لأنها تحيي ذكرى المعجزة الأولى التي صنعها الرسولان بطرس ويوحنا حينما شفيا المقعد على عتبة باب هيكل أورشليم، وذلك إشارة إلى قول القديس بطرس للمقعد " ليس لي فضة ولا ذهب ولكني أعطيك ما عندي. باسم يسوع المسيح الناصري قم وامشي، وأمسكه بيده اليمنى وأنهضه " أعمال الرسل ( 3 : 6_7 ). وصعد بطرس ويوحنا معاً إلى الهيكل في ساعة الصلاة التاسعة، وكان رجل أعرج من بطن أمه يحمل كانوا يضعونه كل يوم عند باب الهيكل الذي يقال له الجميل، ليسال صدقة من الذين يدخلون الهيكل، فهذا لما رأى بطرس ويوحنا مزمعين أن يدخلا الهيكل سال ليأخذ صدقة.فتفرس فيه بطرس مع يوحنا وقال انظر إلينا، فلاحظاهما منتظراً أن يأخذ منهما شيئا، فقال بطرس ليس لي فضة ولا ذهب ولكن الذي لي فإياه أعطيك باسميسوع المسيح الناصري قم وامش، وامسكه بيده اليمنى وأقامه ففي الحال تشددت رجلاه و كعباه، فوثب ووقف وصار يمشي ودخل معهما إلى الهيكل وهو يمشي ويطفق يسبح الله، وأبصره جميع الشعب وهو يمشي ويسبح الله.سميت بجمعة الذهب لأن فيها نتذكر أول أعجوبة قام بها التلاميذ، أعجوبة شفاء مقعد على يد بطرس ( أعمال 3: 1 ) .
فالتلاميذ أداروا الحياة بعد صعودالمسيح، وتقدموا في كسر الخبز واجتماعات الصلاة وجرت على أيديهم آيات كثيرة وضعتهم في الصف الأول. تتمثل مهمة الاثني عشر تلميذاً في الاشتراك بالعمل المسيحي منذ أن كان يسوع معهم، إذ أرسلهم لإعلان البشرى السارة،ولم يميز بين رسالته الخاصة ورسالتهم، فالمهمة التي انتدبهم لها المسيح هي نفسها التي تسلمها المسيح من أبيه.فأنطلق الرسل إلى أربع جهات العالم يكرزون بالبشرى الجديدة، بشارة المسيح. لنحاول اقتفاء آثار هؤلاء الرجال ونطالع بتمعن الإنجيل ( يو 17:2 – 21). إن تاريخ كنيستنا يتبع التلاميذ خطوة فخطوة وينظر كيف شهدوا للمسيح، ونراهم باحثين عن الرؤيا الصحيحة في ما هو المسيح داخل محيط المؤمنين.
 فهم بحق خير شهود للمسيح.

وتصلي كنيسة المشرق في فرض ليل جمعة الذهب هذه الترتيلة: " أعجوبة غريبة فعل. الرسل في هيكل أورشليم. لمخلع من بطن أمه. باسم يسوع أمشي.دهش جموع الصالبين. الذين شاهدوا المعجزة. كيف مشى المخلع. ".وترتيلة أخرى: " صعد شمعون ويوحنان. إلى الهيكل ليصليا. ووجدا هنا كمخلع. طلب منهما صدقة. وهما أعطياه الشفاء. باسم يسوع المصلوب. المجد لكيا ربنا. المجد لك يا ابن الله. لا يخزى المتكلين عليك. ".وترتيلة أخرى: " صعد التلميذان شمعون كيبا ويوحنان. إلى هيكل الرب ليصليا. ووجدا عند الباب مخلعاً. يصرخ ويطلب صدقة كعادته. وأعطوه الشفاء باسم يسوع الناصري. فسبح واعترف للمسيح. ".

ختاما أقول بأن كثيرين من الناس تركوا آثار أقدامهم فقط في الحياة، بينما آخرين تركوا ذكرى خالدة... والخيار لك...

الطلبات
لنرفع صلاتنا إلى الرَّب بثقة قائلين: استجب يا رب...
• نصلي يا رب متضرعين أن يكون روحك حاضر فينا، بأقوالنا وأفعالنا، وليكن حضورك الإلهي فعّالاً في عالمنا من خلال أعمالنا الصالحة، التي هي الترجمة الصحيحة للإيمان المسيحي... نطلب منك.
• يا رب، ساعدنا لنفهم بأن الحب الحقيقي يتجلى في العطاء أكثر مما هو بالأخذ، قوِّنا لنكون للآخرين أداةً لخلاصهم وتقدمهم نحو الملكوت على الدوام ... نطلب منك.
• يا رب، من أجل أن تتجذر كلمتك فينا، افتح عقولنا وقلوبنا لاستقبال مواهب روحك القدوس، التي تفيضها علينا في كل حين من أجل خلاص الإنسان ... نطلب منك.
• يا رب، من أجل أن يتحقق أمنك وسلامك في عالمنا، نسألك أن تمنحنا الجرأة الكافية، كما فعلت مع بطرس، لنعلن حقك في المسكونة كلها بشجاعة وإيمان... نطلب منك.





 

 

اشترك معنا

اشترك معنا عن طريق البريد الالكتروني

* indicates required

مواقعنا

قناة ينابيع المحبة


مواقع تفسير الكتاب المقدس
-------------------------

موقع تفسير الكتاب المقدس

تفسير الكتاب المقدس للاب بولس فغالي

تفسير الكتاب المقدس للقمص تادرس يعقوب

تفسير الكتاب المقدس للقس انطونيوس فكري


الاقسام المسيحية
---------------

موقع اللاهوت المسيحاني

موقع التلمذة المسيحية

موقع مسيحي دوت كوم

موقع الكتاب المقدس

موقع مريم العذراء

موقع ترانيم

موقع صلوات مسيحية

موقع روحيات

موقع الافلام المسيحية

موقع الشباب المسيحي

موقع الكنيسة الالكترونية

موقع وعظات وقصص وتاملات يومية

موقع كرازة

موقع حياة القديسين


مواقع مشتركة
-------------

مدونة الاخ محمد وجدي

موقع مقالات

موقع حراس العقيدة

موقع اسئلة الناس

موقع متنصرون بلا حدود

موقع الحق والضلال

موقع دراسات مسيحية و اسلامية

موقع كتب مسيحية واسلامية


فديوهات قناة الحياة
-----------------

موقع ليكن نور

موقع سؤال جريء

موقع الدليل

موقع بلا حدود

موقع كشف القناع

موقع سؤال جريء

موقع شبهات و ردود

موقع معجزات المسيح


الاقسام الاسلامية
----------------

موقع القران

موقع رسول الاسلام

موقع الاسلام

موقع اسلاميات


مواقع عامة
-----------

موقع حوارات و نقاشات 

موقع مسيحي تيوب

موقع الاخبار المسيحية

موقع الخدمات المسيحية

دليل المواقع المسيحية

موقع الكومبيوتر

موقع استضافة المواقع المسيحية

موقع القنوات الاخبارية

My Tech Blog

-------------

اهم الروابط في الموقع

الانجيل المسموع اونلاين

الكتاب المقدس المسموع والمقروء

مشاهدة قناة نور سات

مشاهدة قناة نور الشباب

مشاهدة قناة الطريق

مشاهدة قناة الكرمة

مشاهدة قناة الحياة

مشاهدة قناة الفادي

طلبات الصلوات المسيحية

تسجيل الحضور اليومي باية من الكتاب المقدس

القران الكريم

رسالة الى كل مسيحي

رسالة الى كل مسلم

الاشتراك معنا

التبرع للموقع