ما معنى قول المسيحي للمسلم إن لله يحبك؟

spacing

 

 

ما معنى قول المسيحي للمسلم إن لله يحبك؟

ما معنى قول المسيحي للمسلم إن لله يحبك؟


ما معنى قول المسيحي للمسلم إن لله يحبك؟

بقلم إبراھيم عرفات

Feb 21, 2011

يبدأ التبشير بعبارة "الله يحبك". يسوع يحبك. المسيح يحبك. ولعل أصغر آية في الإنجيل هي "الله محبة" ولكنها، على
صغرها، فهي دستور المسيحية والعقيدة الأساسية في المسيحية.
يتساءل المسلم: ما هذا الكلام الذي يبدو وكأنه "فيلم عربي" أو ربما "فيلم هندي" موضوعه الحب؟ أليس الله يحب
الكل ونحن نحب بعضنا بعضًا؟ فأي امتيازٍ لكم يا نصارى في ذلك؟ إنَّ الله يحب الناس وهذا ما يقوله الإسلام أيضًا.
هكذا يتصور المسلم، وهكذا يعتقد.
ونحن بدو رنا نسأل المسلم: هل حقًا يحب الله جميع الناس؟ وبدون شرط؟ وهل يحبهم حتى وٕان رفضوه؟ هل يحبهم
حتى وٕانْ كفروا به؟ يجيب المسلم من القرآن أن الله يحب قومًا يحبونه:
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِ قَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَه أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى
.( الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ (المائدة: 54
.( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّه وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (آل عم ا رن ٣١

ما يتكلم عنه الق آ رن في الآيتين السابقتين كمثال عن "محبة الله" في الإسلام لهو جميل ولكنه يبين أن المحبة هنا
مشروطة. في آية المائدة أعلاه، سوف يأتي الله بقوم يحبهم وهم بالتالي يحبونه؛ وهذا نكاية في المرتدين. كما هو
واضحٌ هنا فالحب ليس خطوة فعلية يخطوها الله دون شروط بل هو حب مشروط. الق آ رن يقول "يحبهم ويحبونه".
ولنفرض إنهم لا "يحبونه"؟ أليس من حقهم أن يقولوا لله لا؟ ألا يعرض نفسه عليهم وهم يقولون نعم أو لا؟ ماذا يعمل
الله حينئذ؟ هل يغتاظ وينتقم منها بتعذيبهم في النار سبعين خري فًا؟
وماذا عن آية آل عم ا رن أعلاه؟ إنها تقول إنهم يتبعون الله لأنهم يحبونه وبالتالي هو "يحببهم". هنا الحب جاء
استجابةً، رد فعل من الله، وليس أبدًا مبادرة أولية يتخذها الله. كما نرى في كلتا الحالتين أعلاه، الحب من الله في
الق آ رن يأتي كرد فعل على من يحبونه وليس مبادرة يأخذها الله من جانبه وبصرف النظر عن رد فعل الإنسان سواء
قام بالترحيب بالله أو رفضه تمام الرفض.
في الإنجيل، الوضع مختلف تمامًا؛ حيث عندما نقول إن الله يحب الناس فالمقصود هو أنه يحبهم هكذا ودون شرط.
16 ) إنه حب غير مشروط. هذا حبٌ لا يأتي كرد فعل من جانب الله على من أحبه أو من كفر به بل : (يوحنا 3
هو يحبهم سواء أحبوه أم لا. موقفهم الشخصي لا يؤثر على حبه بل هو يحبهم حتى وٕانْ كفروا به كف ا رنا مبينا. ت ا ره
يبدأ بالحب ويمد يده للإنسان طالبًا منه أن يدخل معه في "عهد حبٍ " لا عهد خوف. عبادة الله في الإسلام مؤسسة
على الخوف، الترغيب والترهيب. أما في الإنجيل فربي لا يحتاج لترهيبي بل ولأنه يحبني فهو يطرق باب قلبي برفق
20 ). قلت إن إله الإنجيل يطرق باب قلبي برفق : قائلا: افتح لي كي أدخل إليك وأتعشى معك وأنت معي (رؤيا 3
ولا يدخل عنوة كما هو الحال في إله الإسلام حيث يُخضع الناس له لو اقتضى الأمر لاستخدام الإك ا ره "طوعًا أو
كرهًا".
في الإنجيل، الله يحبني وأنا في غياهب الكفر والضلال والخطايا تثقل كاهلي من أعلى أ رسي لأخمص قدمي وحبه لا
يتبدل تجاهي سواء آمنت أو كفرت بل حبه دائمًا في ازدياد. وكلما ا زدت خطاياي كلما تفاضلت نعمته و ا زدت محبته.
قال كتاب الله على لسان الطوباوي بولس: ولكن الله بيّن محبته لنا لانه ونحن بعد خطاة مات المسيح لاجلنا (رسالة
8). حب الله قد بدأ تجاهي وأنا لا أ ا زل في وسخ خطاياي وليس لأني تبت إليه فيكون رد فعله الحب. : رومية 5
كلا!
نسأل إله الإنجيل: لماذا تحبنا؟ هل لأنك تريد حصة المؤمنين في جنتك لتتفاخر بهم يوم القيامة وتغيظ بذلك الكفار؟
ألم تقم أنت بتقسيم الناس لمؤمنين وكفار؟ ألست أنت السبب فيما نحن فيه من شحناء وفتن طائفية؟
16 ). أحبك : يبتسم الله بقلبه الكبير ويقول لي: أحبك يا إب ا رهيم هكذا. قلت لك "لأنه هكذا أحب الله العالم" (يوحنا 3
بدون سبب أي "كدة" و"لله في لله" و"هيك" و"من غير ليه"، كما تقولون بمفرداتكم العامية. هل أ ريت يا إب ا رهيم أماً
تضم طفلها في حنان جارف إلى صدرها؟ هل سألت نفسك: لماذا تفعل ذلك؟ لا تملك سوى أن تفعل هذا. لا تعرف
أن تفعل غير هذا. أفعل هذا لأن هذا هو طبعي وطبعي الحب يا إب ا رهيم. دستورك كمسيحي هو من كلمتين "ورد
غطاهم": الله محبة. جملة قصيرة من مبتدأ وخبر. الخبر يعطي وصف وتعريف بطبيعة المبتدأ. أنا يا إب ا رهيم يا بنيّ
هو المبتدأ في كل شيء ولذلك تق أ ر في إنجيلك إني أنا "الألفا والأوميغا"، الألف والياء. ومبتدأي يا إب ا رهيم مع التاريخ
البشير يوم بدأته هو مبتدأ الحب؛ وللمبتدأ لابد من خبر، وخبري هو "الحب". أنا المبتدأ وأنا هو الخبر يا إب ا رهيم.
الحب هو طبعي وتلك هي طبيعتي. طبيعتي هي طبيعة الحب. بالحب خلقتك يا إب ا رهيم وبالحب أوجدتك وعندما
سقطت خاطئًا بالحب افتديتك وضممتك إلى صدري غير حاسب عليك أي شيء من الخطايا أو العيوب.
كان بودي أن أجامل الناس جميعًا ويتسع صدري لكل عقائدهم من مسلمين وبوذيين ولكن الله محبة هي آية مسيحية
صرفة تصف إله الإنجيل حص اً ر وقص اً ر. فكرة الله محبة غير موجودة في القرآن ولا تمت للروح الإسلامية بأية صلة
لأن الله يحب في الإسلام ولكنه حب مشروط كما قلنا. الناس يفجرون الكنائس لافتقارهم إلى المحبة، وفاقد الشيء لا
يعطيه. من دخلت محبة الله قلبه لا يقوم بتقسيم الناس تقسيمًا طائفيا فيقول هذا مسلم وذاك ملحد إلخ بل من دخلت
محبة الله قلبه يكون لسان حاله مثل الآب السماوي والذي يشرق بشمسه يوميًا على جميع الخلائق من دون أن يسأل
عن دين هذا أو ذاك بل هو عطاء موصول للجميع.
إله الإنجيل لا يعرف الفتن الطائفية ولا يمكن أن نتجاسر في أن نطلب منه أن يحترس في مسألة الفتنة الطائفية لأن
هذا ليس واردًا من الأساس في حساباته كأب للخليقة كلها حيث دعانا المسيح إليه موضحًا "لكي تكونوا ابناء ابيكم
: الذي في السموات. فانه يشرق شمسه على الاش ا رر والصالحين ويمطر على الاب ا رر والظالمين." (إنجيل متى 5
45 ). هذه هي المحبة المسيحية، وٕاله الإنجيل يحب الجميع، وبحسب الإنجيل، يضم المسلمين والمسيحيين إلى صدره
.(28 : الحنون على حد سواء لأنهم ببساطة ذريته (أعمال 17
عندما يقول لك المسيحي إن الله يحبك فهذا الكلام معناه أنك مقبول تمام القبول من الله بما أنت فيه وعلى ما أنت
عليه الآن. قبوله ليس مشروطًا بما يجب أن تكون عليه لأن الواقع في حياتي يقول إني لست أبدًا على ما يجب أن
أكون عليه بل حياتي كلها منعطفات وتعاريج؛ ومن ثم جاء القبول لي بما أنا عليه الآن في الوقت الحاضر. لست
واحدًا من عبيد الرحمن بل أنا وأنتَ وأنتِ .. ابن له ويشغله أمرنا بصورة شخصية ومن ثم قال في كتابه: "هوذا على
16 ). الجميل هو أن ربنا لا ينظر إلى يديه إلا ورآني؛ وعندها ي ا رني كما أنا وعلى : كفي نقشتك" (إشعيا 49
طبيعتي. قال القديس أغسطينوس: إن الصديق هو شخص يعرف كل شيء عنك ومع ذلك يقبلك. كلنا نحلم بأن
نقابل صديقاً أو حبيباً نظهر فيه أمامه أو أمامها ونحن في تمام عفويتنا دون أن يسجل أحد لنا الأخطاء ويرصدها
علينا. أكثر شيء يعجبني في صديقي جورج بباوي أني أتكلم أمامه في عفوية تامة وهو أيضا كذلك. قد ننفعل. قد
نقول ما نقول ولكن لا أحد يحاسبنا وكأنه شرطي علينا يقول لنا قل هذا ولا تقل ذاك. الصداقة هنا تعني الحرية،
والحب يعني الحرية كذلك. وٕانْ كان هذا هو الحال بين الناس الضعاف فما بالك بإله الإنجيل والذي هو الحب كله
والحرية كلها ولا يترصد بأحد في حين إله القرآن يقف للناس بالمرصاد والقرآن يقول: "إن ربك لبالمرصاد" (الفجر آية
14 ). عندما كنت في الصف الثاني الإعدادي كنت قد حفظت سورة ق كاملة وأرعبني ما فيها من ما نسبه القرآن عن
الله: "يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امتلأتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ " (سورة ق آية 30 ). الله في الإسلام عنده تعطش سادي
للتعذيب كما ترون! وعلى العكس من ذلك، فإنَّ إله الإنجيل ينظر لعيوبنا ويبتسم لأنه لا شيء في طبيعتنا الت ا ربية
.(14 : يفاجئه أو غريب عليه لأنه ببساطة يعرف جبلتنا الت ا ربية (مزمور 103
والمسيح، إنسان من لحم ودم مثلنا، هو نموذجنا الحيّ . عاش المسيح حياته في كنف الآب فكان الآب يملأ كل
حياته. ولذا ففي كل أمور حياته كانت نظرته إلى الله على أنه أب لا م ا رقب أو "غفير واقف على ا رسه بالمرصاد"
25 31 ). إنه أب يحب ويرعى الاحتياجات رعاية أبوية حانية لا مثيل لها. بل لأنه إله : (برجاء م ا رجعة متى 6
المحبة في الإنجيل فحبه لي يعني أنه يسترني ويستر عيوبي وهذا الستر هو تحديدًا ما تعنيه كلمة كفارة العب ا رنية في
الكتاب المقدس. يكفّر عن سيئاتي כפר أي يسترها، والمسيح، ذبيحة الحب الإلهي، يكفّر عن سيئاتي ويسترها.
8). كلما نظر ربي لي : وصف الإنجيل هذا الستر بالحب فقال: "المحبة تستر كثرة من الخطايا" ( 1 بطرس 4
انشرح صدره وفرح بي وقال لي ولغيري ممن تجاوبوا مع حبه الأزلي: "كلك جميل يا حبيبتي؛ ليس فيك عيبة" (نشيد
7). وأين هذا من ذهنية الملكين واحد على كتفي اليمين والثاني على كتفي الشمال، هذا يسجل : الأناشيد 4
الحسنات وذاك يسجل السيئات، كما هو في الإسلام؟ ما يلفظ من قولٍ إلا لديه رقيب عتيد. هذا لسان حال الق آ رن
أمام زلاتي وهفواتي. أين هذا من إله يسترني بكفارته ولا يسجل علي الذنوب والخطايا؟ سبب انغماسنا في الذنوب
والخطايا هو الشعور الدائم بالخجل وذهنية العار. سجن مقيت فيه الشعور بالذنب يكبل الإنسان. الإنسان منا بحاجة
للقبول والحب والحرية حتى ما ينتعش ويبدع ويصنع العجائب في حياته هنا على الأرض.
لكي يتحقق الإيمان بالله "الذي يحبني" فلابد أولاً من أن يتحقق "لقاء شخصي" معه وليس مجرد "اعتناق عقيدة" بها
رصف لأفكار دينية عقائدية مجرّدة كالتوحيد والصلاة والزكاة إلخ. جردة العقائد الدينية هذه لا تكفل حدوث لقاء
شخصي بيني وبين الإله الذي أعبده وأحبه وٕالا فأنا أهوي دون أن أدري في فخ الدوغمائية الدينية. والمسيح ما دعا
الناس لاتباعه واعتناق عقيدة بل هو قال "من أ ا رد أن يكون لي تلميذًا" وأيضًا قال "من أ ا رد أن يتبعني". لكل فيلسوف
مشهور أتباع وتلاميذ، فهؤلاء تلاميذ سق ا رط وأولئك تلاميذ أرسطو وهؤلاء تلاميذ أفلاطون وهلم ج اً ر. لكن ما ينفرد به
المسيح في وجود أتباع له هو أن التبعية لا تقوم على أساس العقيدة أو التعليم الذي يروِّج له أو مجموعة الأفكار
وٕانما التبعية للمسيح هنا قائمة على أساس الشخص "شخص المسيح". فالمسيح لا يمثل عقيدة يعلمها أو دي نا يذود
عنه بل العقيدة هي تفسير لشخصه وفي شخصه هو نفهم كل ما تنطوي عليه المسيحية. البداية هي شخص المسيح
وموقفي من هذا الشخص وليست أبدًا ديانة نعتنقها أو لا نعتنقها كما يظن كثير من المسلمين. وعليه، فقصة
تنصيري من الإسلام يمكن اختصارها تجاو اً ز في عبارة واحدة: المسيح قال لي "اتبعني" وأمام حبه تجاوبت أنا إب ا رهيم
عرفات وتبعته. وما يتبع ذلك فهي تفاصيل ودقائق تخصه وتخصني مع مسيحي، ولكن الجوهري والأساسي هو أنه
يناديني وأنا أتبعه مستجيبًا لحبه. في المسيح، ألتقي بإله شخصي ولست متعبدًا لقوة ميتافيزيقية مجردة في الكون. هذا
الإله الشخصي ناداه المسيح بصفة "الأب" وقد شجعنا نحن كذلك أن نناديه بصفة "الأب" مثلما ناداه. يا ربُ، أبي
أنتَ . يا ربُ، أنت آبا، "أبويا" الحنون ولا مثيل لك. أنت إلهي الشخصي الحي. أقبل حبك. أنت لي وأنا لك. أنت يا
ربُ قد بادءتني بالحب واقتحمت عليّ ف ا رغي وعزلتي وأوحيت لي عن ذاتك بذاتك عندما نطقت في المسيح "نطق الله"
فكان هذا أعلى ما يصل إليه وحيك الإلهي.
نعم، هذه المحبة الإلهية ليست جردة عقائد بل هي كالماء الساخن في ليالي الشتاء القارسة البرودة والذي ينزع عني
قشعريرة البرد. الله يعلم مدى حاجتي للشمس لتسري بأشعتها في أوصالي فأشعر بالدفء كمن يحتضنني. وتلك هي
أشعة المحبة الإلهية كذلك. إنها ليست قناعات إيمانية كما يظنون بل هي أكبر من كل هذا، بل هي مسيح قال لي
عنه عمي اسحق (ذاك القبطي العجوز وياله من قديس!!): "اجمد فيه وهو هايجمد فيك". نحن نمسك بكل قوانا
و"نجمد" بشخص وليس بمجموعة أفكار دينية. ويظل عمي إسحق ساكنًا بذكرى مطوّبة للأبد في أحشاء نفسي هاتفًا
في أذني و ا ربتًا على يدي كل حين: "اجمد فيه وهو هايجمد فيك". كانت هذه أجمل عظة مسيحية سمعتها في تاريخ
حياتي منذ أن آمنت بالمسيحية في عام 1987 وعلى مدار الأربعة وعش رين سنة التي عشتها في المسيحية منذ ذلك
الوقت. عمي اسحق، كم أفتقدك بدموع!
هل فعلا تشعر بدفء الله يملأ كيانك بسبب عناقه لك؟ هل حضنك الله؟ هل عانقت ربك؟ هل فعلا لمست حبه وهل
تلامس هذا الحب مع أعماق باطنك أم أن "حب الله" مجرد معلومة صوفية جميلة تنتشي بالحديث الديني عنها؟
عندما أتلامس مع حب الله في باطني أقدر أن أهتف في داخلي بفرح: "الرب ا رعيّ فلا يعوزني شيء." "إن أبي وأمي
قد تركاني والرب يضمني إليه." هو يملأني ويكفيني ويغنيني.
أي حبيب هو ربي فليس مثله من حبيبٍ
يملأني يفيض في كياني ومع حبه لا أخشاه أو الرقيب!
كثي اً ر ما نحض الناس على أن يحبوا الله ويخلصوا له وأن يفعلوا هذا ولا يفعلوا ذاك حتى يصبحوا في عداد الأتقياء.
ولكن في الإنجيل، يأتي الأمر معكوسًا إذ هنا الله هو الذي يحب الإنسان وهو الذي يبدأ بالحب دون انتظار شيء
من الإنسان أو يحبه في مقابل شيء. لا يريد الله من الإنسان أي مقابل. الله يحب لأنه لا يسعه سوى أن يحب تماما
مثل الشمس التي لا يسعها سوى أن تشرق على الجميع وتدفئهم ودون مقابل. منذ مهد التاريخ وحتى زماننا هذا الآن،
يبدأ الله بالحب. الله ينحني على الإنسان ويقبله قُبلة الحب، قُبلة النعمة. يقول الإنجيل: "في هذا هي المحبة: ليس أننا
10 ) ثم يوضح الأمر بأكثر تحديد بآية لاحقة: "نحن نحبه لأنه هو : نحن أحببنا الله، بل أنه هو أحبنا" ( 1 يوحنا 4
19 ). قد نُعجب بشخص ما ونستلطفه فنحبه بنسبة 90 في المائة ثم يفتر حماسنا مع الوقت : أحبنا أولا" ( 1 يوحنا 4

تجاه هذا الشخص لأي سبب من الأسباب ونحبه بنسبة 50 في المائة (نحبه نُص نُص، كما نقول بالعامية). مع الله
الأمر يختلف تماما. عندما يحبني الله فهذا ليس مجرد "استلطاف" بل حبه ثابت ولا يتزعزع ولا يتأثر بأي عوامل
خارجية. إنَّ حبه غير متوقف على شخصيتي أو على تصرفاتي ولكن على طبيعته المحبة والتي تتصف بالديمومة
والرسوخ والثبات ولذلك وصف الكتاب المقدس الله على أنه "صخر" إشارةً في هذا إلى الثبات وعدم التقلب أو التغير
بحكم الظروف. الله في الإنجيل يحب الإنسان مائة بالمئة وهو في عمق خطاياه ويحبه بنسبة مائة في المائة وهو
أقدس الأب ا رر كذلك. محبة الله للإنسان لا تخضع للم ا زجية أو تتوقف على صلاح الإنسان أو ضلاله.
عندما يحبني الله فهو يحبني بكل كيانه ويتجه نحوي أنا بكل كيانه وينحني علي ويضمني إليه إذ تحن أحشائه إليّ أنا
.( 18 20 : (إرميا 31
عندما يحبني الله فهو لا ينظر إلي من علياء سمائه بل ينزل تماما إلى مستواي. يكلمني في إنسانيته، نعم إنسانية
إلهي التي أتلامس معها في المسيح أيقونة الله الآب. وفي تلامسي مع إنسانيته الإلهية أكتسب من الله ما له، ما
يخصه، وبهذا تصل إنسانيتي لأعلى درجة ممكنة من الرقي الإنساني. إنه يشركني في حياته الإلهية ويقضي على
العزلة في حياتي. هل تحلم بأن تكون إنساناً حضارياً؟ نقول عن فلان ما أحلاه فكله إنسانية وٕانسانيته لا مثيل لها.
من أد ا رك؛ فلربما كانت هذه الإنسانية ال ا رقية التي يتحلى بها هي نتيجة أنه قد استقبل الحب الإلهي بتمامه في كيانه؟
إنه التلامس بين الله الحبيب والإنسان المحبوب. صرت أُحَب وهدف حبه. كوني أستقبل حب مقداره هذا في كياني،
هل تغيرت؟ هل أحب نفسي وأقبلها مثلما يفعل ربي معي أم أني جلاد لذاتي كثير النقد والسلبية المريرة؟
اسمح لنفسك بأن تُحَب؛ واعط نفسك مجالاً أن تُحَبّ . استقبل الحب. عند الله، كونك تُحَبّ أهم لديه بكثير من أنك
تُحِب وتفعل كذا وكذا كي ترضيه إذ لست واحدًا من عبيد الله كما هو في الإسلام. لابد لحبه أن يكون له تأثير عميق
في نفسي أولاً فيشكلني ويصوغني ثم بعد ذلك فقط ينتقل مني هذا الحب بشكل عفوي للآخرين. لا نريد لحبنا لله أو
الآخرين أن يتم بشكل ميكانيكي آلي في صورة أوامر ونواهي؛ فما هذه هي المسيحية أبدًا. يفيض الحب مني للآخرين
بعد أن يفيض حب الله بالكامل دافقًا في قلبي. كيف أقدم الحب للآخرين وأنا لم أستقبله من مصدره الأصلي وهو الله؟
لا تنشغل بخطاياك الكثيرة فيكون هنا تركيزك على الضعف والعيوب في حياتك وٕانما لتنشغل بالأحرى بقوة الله والتي
هي قادرة أن تنتشلك من وهدة الضعف الإنساني. انشغل بمحبة الله لا ضعفك. كن على يقين أن محبته لك تستر
كثرة من الخطايا. ليكن تركيزك على حبه هو لا على ضعفك أنت. تأمل كم أنت محبوب من الله حبًا لا يقف عند أي
حد أو شرط ولا يكن تركيزك أبدًا على الضعف أو النقائص أو العيوب في حياتك. وحده الحب سيقتادك لتغيير
الاتجاه أو ما قد نسميه بالتوبة. الحسرة وجلد الذات لا يقودانك إلى التوبة بل إلى ك ا رهية ذاتك والسلبية والاكتئاب ثم
تنزلق دون أن تشعر في خطايا أكبر وتتفاقم المشكلة. الحرمان من الحب سيجعلنا ميالين للانتقاد والم ا ررة وصغر
النفس والإعابة في الآخرين. الحب بخلاف ذلك يجعل النفس كبيرة وتلتمس العفو والأعذار لجميع الناس في شفقة
وحنان إلى مالا نهاية. تلك هي ما نسميه بحياة النعمة المسيحية.
من أكثر ما يجذبني إلى المسيحية هو أني أبصر الله وهو يتطلع في وجهي ويقول لي: أنت إب ا رهيم عرفات وأحبك
كما أنت بكل ما فيك من عيوب ونقائص تخجل منها أمامي. أحبك يا إب ا رهيم كفرد بذاتك لا ك "عبد" يُضاف إلى
قطيع اسمه "الأمة". أنت الفرد هو ما يهمني ولك كل حبيّ بالكامل. أنت فرد ومن ثم فأنت فريد متفرد بذاتك تماما
مثل بصمات اليد والتي لا تشبه البصمة الواحدة منها الأخرى. بحبك لي يا رب جعلتني شخصية محبوبة إذ وضعت
صفاتك فيّ . كان لابد أن أن أُحَب أنا أولاً قبل أن أحب الآخرين. بفيضان حبك في قلبي يفيض الجمال في نفسي إذ
أن أي جمال في الوجود يعود إليك وحدك لأنك الأصل والمنبع لكل شيء. وكما يُلاشي النور الظلام فهكذا الله
يُلاشي بجماله أي قُبح من نفسي. لننشغل بالجمال لا بالقبح. وبالجمال سوف يخلص العالم من كل ما فيه من قبح
كما يقول دستوفسكي. عندما أستقبل حب الله ويتغلغل في نفسي فهو يطهرني من أد ا رن نفسي؛ إذ لا يتم التغيير
بمجموعة من العقائد الدينية الب ا رقة أو الصارمة وٕانما وحده الحب يطهِّر نفسي والص ا رمة تنشيء كائنات معقدة نفسيًا.
كل المطلوب هو أن أستقبل هذا الحب الأول أي الله الذي هو حب في المسيح وعندها تحدث أعظم ثورة في تاريخ
حياتي: ثورة الحب. حب المسيح سوف يثور في نفسي ويقلبها أ رسً ا على عقب ولن أكن كما كنت من قبل لأني سوف
أصبح محبوبًا وأستشعر هذا الحب في قلبي وعقلي وعواطفي ومن ثم تكون لي شخصية محبوبة ينجذب إليها الناس.
الحب واحد من الأساس ويتفاوت في دفقه بدرجات مختلفة ولكنه سواء كان حب جنسي أو حب أفلاطوني أو حب
أخوي فمصدره الإله الخالق ويأتي منه مباشرة إذ لا سبيل لنا لتجزئة الحب بل الحب في أصله واحد. نعم، الله يحب
الإنسان في الإسلام ولكنه حب متوقف على مدى صلاح العابد بينما في المسيحية الله يحبني وأنا خاطيء. في
الإسلام، الله يحب حب مشروط ولكن في المسيحية الله يحب حب بلا شروط إذ هو يحبنا ونحن بعد خطاة ولا ن ا زل
خطاة مع فارق أننا ننال الرضى منه بالتصالح معه والانسجام مع إ ا ردته فتكون طريقه هي طريقنا وسبيله هي سبيلنا
فننعم بصحبته في دربه.

 

 

اشترك معنا

اشترك معنا عن طريق البريد الالكتروني

* indicates required

مواقعنا

موقع تفسير الكتاب المقدس

موقع مسيحي دوت كوم

موقع الكتاب المقدس

موقع متنصرون بلا حدود

موقع شبهات و ردود

موقع الحق والضلال

موقع ترانيم

موقع روحيات

موقع مريم العذراء

موقع دراسات مسيحية و اسلامية

موقع حوارات و نقاشات

موقع معجزات المسيح

موقع المراة المسلمة

موقع القران

موقع كتب مسيحية واسلامية

موقع سؤال جريء

موقع الدليل

موقع بلا حدود

موقع كشف القناع

موقع سؤال جريء

موقع الافلام المسيحية

موقع الشباب المسيحي

موقع ليكن نور

موقع الكنيسة الالكترونية

موقع وعظات وقصص وتاملات يومية

موقع الاخبار المسيحية

موقع الخدمات المسيحية

دليل المواقع المسيحية

موقع الكومبيوتر

موقع استضافة المواقع المسيحية

موقع القنوات الاخبارية

My Tech Blog

-------------

اهم الروابط في الموقع

دورة دراسة الكتاب المقدس

الانجيل المسموع

الكتاب المقدس المسموع والمقروء

مشاهدة قناة الحياة

مشاهدة قناة الفادي

طلبات الصلوات المسيحية

تسجيل الحضور اليومي باية من الكتاب المقدس

القران الكريم

الانجيل المسموع اونلاين

الكتاب المقدس المسموع والمقروء اونلاين

رسالة الى كل مسيحي

رسالة الى كل مسلم