موقع مسيحي دوت كوم ... موقع لكل مسيحي

يرجى نشر الموقع مجدا لاسم الرب يسوع

موقع مسيحي دوت كوم
بسم الاب والابن والروح القدس (الاله الواحد) الى ابد الابدين .. امين
اخي المسيحي : لا تنسى نشر المواضيع والصلاة من اجل الخدمة وقراءة رسالة الى كل مسيحي
اخي المسلم : لا تنسى البحث بنفسك وعدم اعطاء عقلك لغيرك و قراءة رسالة الى كل مسلم

صلب المسيح بين الإنجيل والقرآن - الجزء الثاني

spacing

 

 

صلب المسيح بين الإنجيل والقرآن - الجزء الثاني

صلب المسيح بين الإنجيل والقرآن - الجزء الثاني


سلام ونعمة الرب يسوع المسيح مع الجميع


سلام ونعمة الرب يسوع معكم احبائي واخوتي المسلمين واخواتي المسلمات


لان الساكت عن الحق شيطان اخرس

من قناة الحياة مع خدام الرب


القمص ابونا زكريا بطرسالاخ رشيد –  الاخ رافت عماري


  عنوان هذه الحلقة

صلب المسيح بين الإنجيل والقرآن - الجزء الثاني


يمكنكم مشاهدة جميع الحلقات على الرابط التالي

مشاهدة جميع حلقات سؤال جريء

اخي المسلم .. اختي المسلمة

لا يقصد بهذه الحلقات الاسائة الى الاسلام او رسول الاسلام او اي شيء طائفي

هذه دراسات ومقارنات بين الاديان


يقول القران

سورة يونس 94

فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلْ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنْ المُمْتَرِينَ

فانا ادعوكم اليوم الى البدء بالبحث بانفسكم وعدم اعطاء عقولكم التي وهبها الله لكم لتفكروا بها وليس لتعطوها لغيركم ليبرمجوا عقولكم

ابدا بقراءة الكتاب المقدس بنفسك

يقول الرب يسوع المسيح

وتعرفون الحق والحق يحرركم

وايضا يقول

انا هو (ال)طريق و(ال)حق و(ال)حياة من امن بي وان مات فسيحيا

رسالة سريعة لكم اخوتي المسلمين

ابحثوا وتاكدوا بنفسكم من المراجع الاسلامية التي تضع مع كل حلقة
بالاضافة الى البدء بقراءة الكتاب المقدس والانجيل المقدس بانفسكم
الانجيل المسموع اونلاين مباشر بدون انقطاع

وسلام ونعمة الرب يسوع تشملكم جميعا


الحلقة مكتوبة كاملة تحت المقطع
اضغط على المثلث وانتظر قليلا ليتم التحميل






سؤال جريء
الحلقة الخامسة
تاريخ البث المباشر 15 مارس 2007



الأخ رشيد: أعزاءنا المشاهدين سلام من رئيس السلام سيدنا يسوع المسيح، نرحب بكم في حلقة جديدة من برنامج سؤال جريء، معكم مباشرة من الأستوديو رشيد و الدكتور عماري. دكتور عماري أهلا بك.
الدكتور عماري: أهلا و سهلا فيك و بالإخوة المشاهدين.
الأخ رشيد: و معنا أيضا في هذه الحلقة عبر الأقمار جناب القمص زكريا بطرس، جناب القمص سلام لك و سعداء بوجودك معنا.. أعزائي المشاهدين نزولا عند رغبة الكثير من المشاهدين نمدد موضوع الصلب بين الإنجيل و القرآن إلى هذه الحلقة أيضا، حتى تعم الاستفادة و يتوسع النقاش. كما جرت العادة اخترنا لكم بعض الرسائل الصوتية التي تركها لنا المشاهدون عن الحلقة الماضية، نستمع إليها جميعا.
مشاهد من تونس: قصة المسيح يتناولها القرآن بأكملها و هي ليست كما قال الأخ رشيد بكلمتين. قال أولا: " و ما قتلوه و ما صلبوه" يعني أن الله نجى رسوله من الموت.
ثانيا: بسم الله الرحمن الرحيم " و إن من أهل الكتاب من يؤمنون به قبل موته" و أنت تعلم أن أرض كنعان كان فيها سبطان من اليهود و الأسباط العشرة الباقين منتشرين في مملكة فارس، و وجب على المسيح أن يبلغهم رسالته. ثم يقول الله تعالى: " و جعلنا ابن مريم و أمه آية و آويناهما إلى ربوة ذات قرار و مكين" أي أن المسيح ذهب لليهود بعد نجاته من الصليب ليبلغ رسالة الله بما أنه مرسل إلى بنو إسرائيل ففرحوا به و آمنوا به لأن سنة الله تقتضي نصرة أنبيائه. رابعا يقول الله تعالى: " فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم، أي أن المسيح توفي وفاة عادية و قبره موجود في كشمير.
الأب أثناسيوس: إذا كان إلي بيقولوه المسلمين إنو صح، إنو قام و عاش بعد القيامة بشكل ثاني، كان بالأولى يعيش في اليهودية ميروحش يستخبا.
أحد المشاهدين: لماذا لا تعترفون بإنجيل برنابا الذي يتحدث عن صلب المسيح، أن يهوذا الإسخريوطي هو الذي صلب مكان برنابا و هذا إنجيل برنابا يتفق تماما مع ما جاء في القرآن.
السيد علي أحمد : أنا اسمي علي أحمد من لبنان. أنا كنت مسلم و صرت مسيحي، و هلا عم بسمع على إنو كيف بتثبت إنو المسيح مات؟ في آية بالقرآن بيقول سيدنا عيسى: " سلام علي يوم ولدت و يوم أموت و يوم أبعث حيا" فهو مات كيف عم بيجأرو هلا و كيف عم بيناقشو و بيقولو إنو ما مات أو شبه لهم؟ كيف هو بتمو قالها بحسب القرآن إنو هو مات؟
أحد المشاهدين: بس عندي تعليق إنو استغراب القائد الروماني من موت المسيح بهذه السرعة، أنو المسيح لم يصلب فقط ، عوقب عقوبتين: الجلد، و الصلب. و هما عقوبتين منفردتين، الجلد كانت كافية للقتل.
أحد المشاهدين: بالنسبة للكتب الإسلامية: مرة قالوا يهوذا إلي اتصلب، و مرة قالوا جندي روماني، و مرة قالوا إنسان آخر، يعني لما يكون في قضية و الشهود مختلفين إذا تسقط القضية يبق المتهم بريء. يبق كلامنا إحنا الصح، لأنه هو المسيح جاء أصلا علشان يتصلب و يفدي البشرية.
أحد المشاهدين: أنا أحب أوجه سؤالي للإسلام.. و المسلمين في كل العالم عن الصورة إلي يقدمها الإله إلي بيظهر في القرآن.. الاله إلي يقدمه القرآن هو إله غريب جدا، يعتبر إله قادر على كل شيء، مع ذلك استخدم طريقة ماكرة جدا في إنقاذ المسيح بحسب ما زعم القرآن. فلو كان إله قادر على كل شيء، لماذا يختار هذه الطريقة؟ لماذا لم ينقذ المسيح من خلال إنو يقتل الناس إلي أرادوا أن يقتلون المسيح أو يصلبوه؟ لماذا لم يفنيهم إذا هو قادر على شيء. أنا أدعو إخواني المسلمين في كل العالم إنهم يراجعون الصورة القذرة إلي بيعطيها القرآن عن الله.
أحد المشاهدين: أهم علامة في موت المسيح هي طعنة الجندي الروماني له في جنبه، و هذه الطعنة كانت في الجنب و من أسفل إلى أعلى و هي تهتك الكبد ثم الحجاب الحاجز ثم الرئة، و هذا يعني بالقطع لابد إنو أي إنسان يأخذ طعنة كهذه لابد أن يموت و في وقت قصير جدا، و نزول الدم و الماء معناها انفصال الدم إلى البلازما التي هي نزلت في شكل المية، و يؤكد موت المسيح هذا. الكلام إلي بيقولوه الإخوة و لي عمالين يعترضوا إنو كان نايم و كان كذا الكلام ذا مش طبي و مش عملي و مش صحيح.
أحد المشاهدين: أنا أوضح أن الدليل القاطع لصلب المسيح هو القبر الموجود في القدس الذي إلى الآن منذ 2000 عام إلى الآن يخرج نور منه في معاده كل عام، يخرج من هذا القبر نور..
أحد المشاهدين: إذا كانت آلاف النبووات في العهد القديم تنبأت عن موت المسيح الكفاري لأجل البشر، فكيف ينكر هذه الكفارة بعد ستة قرون؟ و لكن الحقيقة هي أن لا خلاص بدون هذه الكفارة.
أحد المشاهدين: كنت عايز أعلق على الأخ سامي، كنت عايزه يطلب يفسر: إزاي إنسان يتعذب التعذيب ذا كله وو علق على الصليب و ضرب بالحربة أمكن له أن يقوم بعد ثلاثة أيام و أن يدحرج الحجر، و أن يترك ملابسه في القبر بصورة منتظمة..
أحد المشاهدين: ثابت علميا أنه إذا بينزل دم و مي من الميت لما بينطعن يعني معناتو مات، و هذا الحكي عمله إلي هو الجندي الروماني، فشو بدو إثبات إيش إثبات إيش و بعدين إعطيني إثبات إنو محمد مات مثلا؟ شو إثباته هو كان في أطباء مختصين زمانه.
الأخ رشيد: نعم.. دكتور عماري استمعنا معا إلى كل هذه التعليقات، و نشكر بالمناسبة كل المشاهدين الذين ساهموا في إغناء هذا البرنامج و تنوع الآراء.. و في يعني إغناء الحلقة الماضية. أيضا نستمر في هذه الحلقة، رأينا مثلا في الحلقة الماضية أن واحد من المشاهدين مرة سمى نفسه سامي أو طارق لكن المهم عندنا أنه كان يتبنى أفكار الأحمدية، و هي فرقة مرفوضة من أهل السنة و الجماعة و هي أغلبية المسلمين. تتبنى أن المسيح أغمي عليه على الصليب و بعد ذلك سرق التلاميذ الجسد و عاش ثم مات في كشمير كما سمعنا في بداية هذه الحلقة. سؤالي لك دكتور عماري.. رأينا في الحلقة الماضية أيضا أنه رغم الإثباتات التي أعطيناها أنه " و أسلم الروح" مثلا ، قال: ما معنى أسلم الروح؟ ليست أسلم الروح أنه مات. قلنا له: رأوه قد مات. قال: رأوه قد مات هذا رأوه، لم يجسوا نبضه، لم يتأكدوا بوسائل علمية متطورة كالتي عندنا اليوم. فما هو معنى أسلم الروح كتابيا و ليس اعتمادا على أفكارنا و تخيلاتنا.
الدكتور عماري: أيوا هذا سؤال جميل. أسلم الروح بحسب الكتاب المقدس تعني إنو الروح انفصلت عن الجسد، و الجسد مات. و عندنا مثلا في سفر أيوب الإصحاح: 34 و عدد: 15 سوف أقرأ هذه الآية..
الأخ رشيد: تفضل..
الدكتور عماري: "يسلم الروح كل بشر جميعا و يعود الإنسان إلى التراب". يعني جميع الناس بيسلمو أرواحهم، يعني الموت عام على الكل و يعود الجسد إلى التراب. إذا واضح بأنه تسليم الروح هو الموت.
و عندنا إشارات في الكتاب المقدس مثلا: لما إبراهيم قد مات بيقول الكتاب: أسلم الروح. مثلا.
خليني أقرأ لك الآية في تكوين: 8:25 " و أسلم إبراهيم روحه و مات بشيبة صالحة، شيخا و شبعانا أياما و انضم إلى قومه" يبقى أسلم الروح معناتو مات. يبدو استخدام أسلم الروح للأتقياء هي الطريقة إلي الكتاب المقدس اختارها بدل مات. مثلا عندك كمان في سفر التكوين الإصحاح 49 عدد: 33 " و لما فرغ يعقوب – يعقوب ابن إسحاق ابن إبراهيم – من توصية بنيه ضم رجليه إلى السرير و أسلم الروح و انضم إلى قومه". يبقى إيه يبقى أسلم الروح معناتها مات..
الأخ رشيد: هل توجد لها استخدامات أخرى غير مات في الكتاب المقدس؟
الدكتور عماري: لا يوجد لهذا التعبير استخدامات أخرى سوى الموت. و لما يسوع قال.. و لما الكتاب المقدس قال: أسلم روحه،معناتو مات. دا مفهومة بالنسبة لقراء الكتاب المقدس و بالنسبة للعبرانيين يعني إنه مات.
الأخ رشيد: نعم.. معنا أيضا على الهواء مباشرة جناب القمص زكريا بطرس. نرحب بك لو كنت تسمعني جناب القمص نرحب بك و سعداء بوجودك معنا.
القمص زكريا بطرس: أسمعك جيدا. و مرحبا بك و بالجميع المشاهدين الكرام، مرحبا بكم..
الأخ رشيد: نعم.. جناب القمص في الحلقة الماضية رأينا أنه واحد من المشاهدين أيضا قال لنا بأن الآية: 157. من سورة النساء التي تقول: "و ما قتلوه و ما صلوه و لكن شبه لهم." أعطانا معنى مختلف عن المعنى الذي ألفناه في الأوساط الإسلامية و هو أن شخص مات بدلا عن يسوع المسيح على الصليب. لكن هذا الشخص يقول تفسير مغاير. نريد منك جناب القمص أن تعطينا ماذا يقوله المفسرون عن هذه الآية.
القمص زكريا بطرس: أشكرك. و الآية دي الحقيقة اعتراض كبير أوهي الآية الوحيدة التي تعترض على.. ظاهريا يعني على موت المسيح، لكن المتأمل في هذه الآية يدرك جيدا أنها لا تنفي صلب المسيح و لا قتله. علشان نناقش هذه الآية لنا فيها بحار كثيرة يطول شرحها ولكني بالتأكيد سأوجز. أنا سوف أقول رؤوس مواضيع للرد على هذه الآية:
(1)تضارب أقوال المفسرين حول هذه الآية.
(2)هل الله كان محتاجا إلى هذه التمثيلية؟
(3)هل من طبيعة الله أن يكذب و يخدع الناس؟
(4)نأتي إلى تفسير بعض عقلاء الفقهاء لهذه الآية.
(5)ما هو مفهوم شبه لهم حقيقة.
(6)لماذا يستكثرون القتل للمسيح ألم يقل القرآن بقتل الأنبياء؟
(7)توضيح سبب الإنكار (ليه بينكرو؟).
(8)توضيح حقيقة الصلب من الكتاب المقدس، والقرآن و من الآثار و علم التاريخ.
(9)توضيح تناقض هذه الآية مع بقية الآيات التي تشهد لموت المسيح، ولكن الفقهاء يبررون هذا التناقض بالآراء التالية: و سوف نرد عليها.
- رأي منهم أنها تنفي قتل المسيح و صلبه.
- رأي ثاني تكذب إشاعة اليهود بقتل المسيح.
- ثلاثة أنها تنسخ آيات وفاة المسيح.
و ردنا على هذا سوف يشمل إذا أتيحت الفرصة بمناقشة هذه العبارة من الجانب اللغوي من أقوال الفقهاء و المفسرين..
الأخ رشيد: لكن جناب القمص سامحني لو قاطعتك..
القمص زكريا بطرس: .. زي الزمخشري زي الطبري و من الجانب الموضوعي و من الجانب البلاغي و من الجانب المنطقي..
الأخ رشيد: أولا نريد أن نبدأ بأقوال المفسرين عن هذه الآية لو سمحتم.
القمص زكريا بطرس: أقوال المفسرين عن هذه الآية. طيب.. العقلاء منهم ولا المفسرين العاديين.
الأخ رشيد: المفسرين العاديين ثم أعود للدكتور عماري و أطلب رأي العقلاء منهم بعد ذلك.
القمص زكريا بطرس: ماشي حبيبي.. ماشي تحت أمرك. يقولون في كتاب جامع البيان عن تأويل آي القرآن للفقيه محمد ابن جرير الطبري في صفحة 12 إلى صفحة 16، يقول هذه الأقوال: أن الله ألقى شبه المسيح على أحد الحواريين و يدعى سرجس. إذ قيل حدثني رجل كان نصرانيا و أسلم أن عيسى حين جاءه من الله "أني رافعك إلي" قال: يا معشر الحواريين أيكم يحب أن يكون رفيقي في الجنة، على أن يشبه للقوم في صورتي فيقتلوه مكاني. فقال سرجس: أنا يا روح الله. دا رأي.
الرأي الثاني قيل أن الله ألقى شبه المسيح على يهوذا الذي أسلمه لليهود.
الرأي الثالث: قيل أن الله ألقى شبه المسيح على أحد جنود الرومان.
و البيضاوي أيضا قال: أنه دخل تيطاوس اليهودي بيتا كان عيسى فيه فلم يجده، فألقى الله عليه شبه عيسى. فلما خرج ظنوا أنه عيسى فأخذوه و صلبوه، و لكن انتهى البيضاوي إلى قول هام في كتاب جامع البيان أيضا موجود هذا الأمر. بيقول أن الله ألقى شبه عيسى دا بردو في جامع البيان الطبري يعني مش دا البيضاوي. أن الله ألقى شبه عيسى على إنسان آخر، فصلب هذا الإنسان بديلا عنه.
خمس آراء مختلفة و متضاربة و متناقضة. و نحن نعلم جيدا القاعدة القانونية التي تقول: أنه إذا تضاربت أقوال الشهود كان ذلك برهانا على بطلان الادعاء أساسا. الأمر المتيقن عندنا أن المسيح مات. أمر واحد ثابت مؤكد. أما عند المعترضين فيأتوا بآراء مختلفة دليل بطلان ادعاءهم. شكرا..
الأخ رشيد: شكرا جناب القمص على هذا التوضيح. و هم ليسوا شهودا هذا- فوق هذا كله لأنهم لم يكونوا شهودا- أنهم يتكلمون بحسب الظن. و أيضا أريد منك دكتور عماري لو تفضلتم يعني و تشرح لنا أدلة علمية، كان الشخص يطالب بأدلة من الإنجيل و يقول ليس لديكم أدلة، مع العلم أن هو الذي يتهم الإنجيل و هو المطالب بالأدلة. لأن البينة على المدعي و ليس العكس. فتفضل دكتور عماري لو تشرح لنا بعض الأشياء من الإنجيل التي تؤكد موت المسيح الفعلي.
الدكتور عماري: هو أيضا المشاهد بيقول إنو بيلاطس استغرب كيف مات سريعا. و لكن.. و لكن استغرابه طبعا بسبب إنو المسيح مر في آلام شديدة جدا.
أولا في جبل الزيتون لما كان بيصلي بيقول: " يا أبتاه إن أمكن.. إن أمكن أن تعبر عني هذه الكأس"
طبعا المسيح ما كان بدو إنو يعبر عنه الموت، و لكن هذا النوع من الآلام. إنو يضرب.. يبصق عليه.. يجلد. لما واحد مثلا: جندي يضرب تختلف عن ملك أو رئيس جمهورية يضرب، إهانة عظيمة. فكيف لما يكون الخالق؟ و هو يعرف تفاصيل ما سيأتي عليه. فكان يصلي و ينزل عرق و دم منه، و بعدين اتعرض المسيح لمحاكمتين أثناء الليل بدون طعام و يضرب من الجنود..
الأخ رشيد: لم يأكل لم يشرب..
الدكتور عماري: لم يأكل.. لم يشرب. بعدين الجلد، يقول الباحث باكلين إنو استخدموا سوط اسمه " فلاكرون" و السوط هذا كان فيه أشواك يعني جلد شوك قوي، ممتزج بحديد و متصل..
الأخ رشيد: لو سمحت دكتور عماري و أنت تتحدث عن قضية الجلد، ممكن أن أطلب من المخرج أن يضع صورا للجلد الروماني و في نفس الوقت تشرح لنا العملية دكتور عماري..
الدكتور عماري: آه بالضبط.. ف .. أستمر؟
الأخ رشيد: نعم استمر
الدكتور عماري: فمتصلفي عظم حاد جدا، فلما يضرب الجندي الروماني الجسد، إلي بيصير إنو بيتجرح الجسد، و كانوا يخلعوا الثوب عن الإنسان الذي يجلد. و كان الجلد بيتجرح و ما تحت الجلد و بعض اللحم كمان يخرج، فكانت آلام شديدة جدا، و دم شديد لدرجة لأنو المسيح ما استمرش قادر أن يحمل الصليب. سخروا سمعان، ليه؟ لأنه بيمر في مرحلة بيسموها Pre-choc قبل الصدمة إنو بيخسر كمية كبيرة من الدم، و لذلك كان متوقع إنو المسيح يموت قبل اللصين بسبب ذلك. مش بس هيك إنو لما بدك إنت تفكر في المسامير، المسامير ثخنها بحسب المؤرخين..
الأخ رشيد: و هنا أيضا أطلب من المخرج أن يضع لقطات عن المسامير كما أخذناها من فيلم يسوع المسيح..
الدكتور عماري: المسامير ثخنها 1 سنتم طولها بين 13 ل 18 سنتم. و عندما تنزل في الساعد، لأنه حتى يستطيع الصليب إنو.. أو الجسد إنو يضل مرفوع يجب إنو ما يثقب هنا و لكن في الساعد، و بين عظمتين في منطقة حساسة يعني يقولو حتى sensory motor medium nerve إلي هذا في ها المنطقة هاي ممكن إنها تتخرب، هاي آلام شديدة جدا.. جدا آلام شديدة لا يمكن تصورها، خاصة لشخص لم يبت بالليل و هو يحاكم و يضرب و أيضا يجلد..
الأخ رشيد: ثم.. ثم بما أنك دكتور عماري طبيب أيضا و مارست الطب في فترة معينة. فماذا عن شكل الصلب؟ أن الإنسان مصلوب و لا يستطيع أن يتنفس، ثم ماذا عن الحربة أيضا و ما وصفه يوحنا في الإنجيل؟
الدكتور عماري: الإنسان حتى يتنفس لازم يرتفع جسمه حتى يقدر يتنفس حتى يحدث الزفير والشهيق إلى آخره. فلما شافوا إنو المسيح مات بطل يتنفس ما كسروا رجليه، إلي بيعملوا الرومان إنهم بيكسروا الرجلين.. بيكسروا الرجلين حتى الجسم ما يعود يستطيع أنه يتنفس يرتفع و يتنفس. فلما شافو إنو المسيح مات و لما بنقول مات الرومان مش هبل، الرومان بتكون الكتيبة أو عدد من الجنود فيها أربعة متخصصين هاي بحسب المؤرخين يفحصوا الإنسان حتى يتحققوا إنو فعلا مات، أربعة من الجلادين المتخصصين. و بيلاطس لم يعطي جسد المسيح ليوسف الرامي لما طلبه إلا لما سأل قائد المائة و تأكد أنه مات أي بمعنى آخر هو مثل نحن الأطباء بيطلبوا منا ورقة وفاة بعد فحص الجثة.
الأخ رشيد: ماذا عن الحربة؟
الدكتور عماري: الحربة.. عندنا هون دكتور صمويل هوكتن هو إلي مختص في جامعة دبلن، و أنا بستطيع أن أستشهد بآخرين أيضا. إنو لما الإنسان بيموت على الصليب في عندنا احتمالين:
- الاحتمال الأول: أنه يخرج ماء ثم دم.
- و الاحتمال الثاني: دم ثم ماء.
السبب في ذلك إنو مثل ما هو معروف إنو في عندك غشاء يغلف القلب اسمه pericardium في الطب اسمه التمور بالعربي هذا عندما يصير هبوط في القلب يمتلئ ماء. و عندك PLURA إلي بتغلف الرئة كل رئة. لو المسيح مات فيCongestive heart failure إلي هو هبوط في القلب، إلي بيصير عندنا يخرج ماء أولا لأنه السائل هذا من Pericardium من التمور ومن PLURAو لكن في حالة أن يصير تمزق في القلب يطلع الدم أولا ثم السائل، و السائل هذا يفسروه طبعا إنو بيصير في Watery serum نوع البلازما. لأنه الحربة بحسب المؤرخين كانوا يدربوا الرومان الجنود على الحربة القاتلة. و الحربة القاتلة هي أن تأتي من اليمين تخترق الرئة اليمنى ثم تأتي إلى القلب إلى الأذين و البطين الأيمن، و لأنه أرق شوية بيطلع كمية كبيرة من الدم. فكانت هاي تستخدم للمصلوبين عندما يريدوا أن يؤكدوا الموت، أو يضمنوا الموت بعدما يتوقف التنفس يأتي واحد جندي متخصص و يضرب هذه الضربة، و هاي طبعا تاريخيا معروفة. BARBETأحد المؤرخين و آخرهم يعني..
الأخ رشيد: إذا يوحنا كان دقيق جدا في وصف الماء و خروج الماء و الدم.
الدكتور عماري: السؤال إلي بدنا نقوله إنو يوحنا لم يدرس طب، و لم.. منين جاب إنو خرج أولا دم و هو تخثر ثم ماء؟ طبعا هو شافو، و لكن نحنا علميا الآن نحقق بأن ذلك يتفق مع موت المسيح إذا كان قد مات من خلال تمزق في القلب و الباحثين يعتقدوا أنه تمزق في القلب لأنه..
الأخ رشيد: شكرا دكتور عماري هذا شرح وافي لهذه القضية..
الدكتور عماري: لأ في شيء ثاني بس ..
الأخ رشيد: نعم تفضل
الدكتور عماري: بدي أضيف أنه أخذ يوسف الرامي وبعدين أجا نيقوديموس إلي كان مؤمن في السر و هو غني و جابو أطياب تعادل 75 رطل من..
الأخ رشيد: ما هي الأطياب؟ ماذا يعملون بهذه الأطياب؟
الدكتور عماري: الأطياب هاي بيحطوها بين الأكفان و الجسد حتى تتلزق الأكفان على الجسد، بيلفو الجسد في كتان و بيحطو منديل على الرأس. فهاي بتلصق الكتان على الجسد بقوة. مستحيل يسوع لو إنو كفن بهذا الكفن و هو كفن إنو يفيك..
الأخ رشيد: حتى لو كان ما مات كان إموت بهذه الطريقة..
الدكتور عماري: .. إموت بهذه الطريقة، ثم كيف واحد يكون قد أغمي عليه يتفش الحجر الكبير إلي يحتاج عشرين واحد حتى يتفشوه فهاي..
الأخ رشيد: شكرا دكتور عماري. أعتقد عندنا مكالمات كثيرة الآن، نبدأ في استقبال المكالمات الهاتفية. عندنا مكالمة من الجزائر.. ألو..
السيد خالد: ألو..
الأخ رشيد: ألو مرحبا..
السيد خالد: ألو.. ألو..
الأخ رشيد: ألو أهلا بك.. خالد من الجزائر أهلا بك.
السيد خالد: أهلا و سهلا..
الأخ رشيد: أهلا بك تفضل.
السيد خالد: عندي مداخلة فيما يتعلق " و لكن شبه لهم" بمعنى.. بمعنى..
الأخ رشيد: من فضلك..
السيد خالد: .. لم يمت على الصليب..
الأخ رشيد: من فضلك لن نستطيع يعني استيضاح المكالمة إلا لما تخفض صوت التلفزيون. فمن فضلك أن تقوم بهذا الأمر.
السيد خالد: ألو..
الأخ رشيد: ألو هناك صوت صدى المرجو أن تخفض صوت التلفزيون.
السيد خالد: خفضناه
الأخ رشيد: تفضل..
السيد خالد: "و لكن شبه لهم" بمعنى أن المسيح عليه السلام لم يمت على الصليب، والاعتقاد بأن القرآن عندما قال: " و لكن شبه لهم" ليس بمعنى أنه شبه برجل آخر، إنما شبه للناظرين إليه بأنه مات، و لكنه لم يمت .. مات بعد ذلك وفاه الله بعد ذلك بسنوات أو شهور..
الأخ رشيد: ما هو دليلك ؟
السيد خالد: لأن المسيح رجل كسائر الرجال، إنسان كجميع الناس
الأخ رشيد: سيد خالد.. سيد خالد.. ما هو دليلك
السيد خالد: نعم " كل عليها فان و يبقى وجه ربك دو الجلال و الإكرام". " كل نفس ذائقة الموت"
الأخ رشيد: نعم.. سيد خالد.. سمعتك يا سيد خالد. هذا استشهاد قرآني، نحن.. هل لديك دليل على أقوالك هذه خارج القرآن؟
السيد خالد: لا سمح لي نكمل آ سي رشيد..
الأخ رشيد: تفضل.. تفضل يا سيدي.
السيد خالد: سمح لي نكمل آ سي رشيد..
الأخ رشيد: تفضل..
السيد خالد: عندي الدليل أن الدليل.. الدليل القاطع بأن الإنسان يموت، المسيح ليس ابنا لله، المسيح عبد من عباد الله، المسيح رسول من الرسل و ليس ابن الله.. فكيف يتجسد في أي جسم مهما كان. الله أكبر من الكون، أكبر منك و مني و من كل الخلق..
الأخ رشيد: هذا أكيد..
السيد خالد: كيف يتجسد في جسم إنسان يتغوط و يتبول..
الأخ رشيد: يا سيد خالد.. يا سيد خالد.. المرجو أن تسمح لي على الأقل بمقاطعتك.
السيد خالد: تفضل.
الأخ رشيد: أولا موضوعنا ليس هو التجسد. عندما نخصص حلقة عن التجسد ممكن أن نجيبك بالتفصيل عن هذه الأمور. الآن نحن فقط في مسألة الصلب، نرجوك بأن تلتزم فقط بصلب الموضوع. حتى لا يتشتت المشاهدون في.. اتجاهات مختلفة. فإذا أشكرك على سؤالك هو واضح و أنا سأعطي لجناب القمص أن يجيبك إجابة شافية عن هذا الأمر. شكرا لك سيد خالد. جناب القمص لو كنت معنا لازلت في ..عبر الأقمار نطلب منك إجابة لهذا المشاهد من فضلك للسيد خالد من الجزائر..
القمص زكريا بطرس: نعم.. شكرا. أهلا و سهلا سيد خالد مرحبا بك و سؤاله مطروح و وارد أيضا و ببساطة، بيتكلم عن شبه لهم إزاي و دا لم يحدث.. لم يحدث لكنه هو مات على الصليب.. لم يمت شبه للناس أنه مات و لكنه قام و رفع. طيب.. يعني كانت تمثيلية مثلا؟ سؤال. يعني ربنا كان بيعمل تمثيلية علشان خاطر إطلعو على الصليب و لم يمت أمال حصل إيه؟ طيب و ليه بيستكثروا ليه.. موت المسيح يعني أنا إلي عايز أفهمه. طيب أقول لك حاجة بيقولا ربنا لازم ينقذ أنبياءه زي ما حصل في المقدمة إلي قدمتوها، طيب إيه رأيهم في سورة البقرة آية 87 " أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم، ففريقا كذبتم و فريقا تقتلون". إذا أنبياء يقتلون. و في سورة البقرة 61 " كانوا يكفرون بآيات الله و يقتلون النبيين بغير الحق:. يقتلوا النبيين. و في سورة البقرة 91 " قل فلم تقتلون أنبياء الله من قبل إن كنتم مؤمنين". تقتلون أنبياء الله. و في سورة آل عمران الآية 112 " ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله و يقتلون الأنبياء بغير حق". بيستكثرو ليه على المسيح إنو هو إكون اتقتل؟ بيقولو الله ينقذ نبيه؟ طيب ليه بيذكر إنو قتل أنبياء كثيرون في هذا الشكل. فالمشكلة هي ليه بينكر أحباءنا المسلمون موت المسيح؟ عشان كلمة شبه لهم؟.. شبه لهم لها تفسيرات كثيرة، إيه المقصود بها؟
شبه لهم أنهم قضوا على رسالة المسيح نهائيا بموته، و لكن المسيح لم تنتهي رسالته. و هناك معنى آخر، شبه لهم أنهم هم الذين قتلوه.. شبه لهم إنو هم إلي قتلوه. و الواقع أن الله هو الذي سمح بذلك. و عندهم في سورة الأنفال آية 17 : "فلم تقتلوهم و لكن الله قتلهم و ما رميت إذ رميت و لكن الله رمى" إذا فاليهود افتكروا إنو هم إلي قتلوه لكن الله هو إلي سمح بذلك. كما أنه يوجد معنى آخر، هو أنه من قتل في سبيل الله ليس ميتا فيكون معنى الآية أنه شبه لهم أن المسيح قد مات و الواقع أنه حي كما جاء في القرآن في هذا المعنى قوله في سورة آل عمران 169 " و لا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل هم أحياء عند ربهم يرزقون" و في سورة البقرة 154 "و لا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء و لكن لا تشعرون" يبق إذا إدعاء..
الأخ رشيد: شكرا جناب القمص..
القمص زكريا بطرس: .. أنه قتل و انتهى لأ لكن لها معان أخرى في شبه لهم..
الأخ رشيد: أشكرك جناب القمص عل هذه الإجابة..
القمص زكريا بطرس: أيوا.. أنا عندي حتة صغيرة كمان أضيفها لو سمحت..
الأخ رشيد: نعم.. اتفضل.. اتفضل جناب القمص.. اتفضل..
القمص زكريا بطرس: حتة صغيرة أضيفها لو سمحت.. طيب و ربما يكون المقصود أيضا أنه صلب الناسوت و لم يصلب اللاهوت، و ذا الكلام يقترب من كلام الإمام البيضاوي في تفسيره جزء 2 صفحة 128 لما قال: صلب الناسوت و صعد اللاهوت.. مش صعد اللاهوت بقى ، صلب الناسوت و لم يتأثر اللاهوت. فشبه لهم أنهم صلبوا اللاهوت صلبوا الله لكن لا، صلب الناسوت أما اللاهوت موجود فلا يصلب، زي عمود حديد مولع بالنارن لما بنيجي نطرق العمود بنضرب الحديد لكن النار لا تتأثر. دي المعاني في شبه لهم ما يخدوهاش بالمعنى البسيط الساذج خصوصا أن هناك آيات أخرى تشهد لموت المسيح..
الأخ رشيد: أشكرك..
القمص زكريا بطرس: .. " سلام علي يوم ولدت و يوم أموت و يوم أبعث حيا" إلى آخره.. شكرا جزيلا..
الأخ رشيد: أشكرك جناب القمص على هذه الإجابة المفصلة. و نأخذ مكالمة من فرنسا ثم نعود لك دكتور عماري. ألو.. ألو..
السيد أبو جابي: ألو..
الأخ رشيد: أهلا بك، الاسم الكريم من فضلك.. ألو..
السيد أبو جابي: ألو.. أبو جابي..
الأخ رشيد: اتفضل أبو جابي.. سيد أبو جابي اتفضل..
السيد أبو جابي: إيه مرحبا بدي أحكي معاكم مرحبا سيد عماري..
السيد عماري: شكرا.
السيد أبو جابي: مرحبا أخي رشيد، و نحيي أبونا القمص زكريا بطرس.
الأخ رشيد: شكرا ليك
السيد أبو جابي: في سؤال شوية يعني إنو طارئ على مخي هو إنو كيف تجزأ صلب المسيح، عم يقول البعض ما انصلب المسيح و أنزل من الصليب و دفن و لم يمكث في بطن الأرض إلا يوم و نصف. و حسب ما قال هو نفسه المسيح قال: كما كان يونان في بطن الحوت ثلاث أيام و ثلاث ليال هكذا ينبغي أن يكون ابن الإنسان في بطن الأرض. بقا سؤالي هو : هل يمكن لنا أن نعتبر كسوف الشمس ثلاث ساعات و بعد ذلك من جديد جاء النور يوم و ليلة؟
الأخ رشيد: سؤالك من فضلك.. هل هو لماذا قال.. أنا أعيد السؤال و صححني إن كنت على خطأ. مثلا أنت قلت بأن السيد المسيح تنبأ عن موته بقصة.. بآية يونان قال: كما بقي يونان في بطن الحوت ثلاث أيام و ثلاث ليال هكذا يبقى ابن الإنسان في جوف الأرض ثلاث أيام و ثلاث ليال، فلماذا بقي أقل من ثلاث أيام و ثلاث ليال؟ هل هذا هو السؤال؟
السيد أبو جابي: أيوا.. و كمان أنه بدي أفهم من الدكتور عماري هو يفهم فيها هو حكى ديك المرة على افريكانوس عن السيد جون أفريكانوس عن أنو صار كسوف بالشمس ، صار ظلام في الأرض ثلاثة أيام و صار ثلاث ساعات و صار كمان بعدها ضوء ثلاث ساعات. هل فينا نعتبر ها ثلاث ساعات ليل و ثلاث ساعات بعد الليل نهار نحنا أمام نهار كامل؟ بليله و نهاره فهذا كسوف..
الأخ رشيد: هذا سؤال غير واضح لم أفهمه جيدا. هو قال.. دكتور عماري ماذا..
الدكتور عماري: هو أفركانوس استشهد بمؤرخين اثنين منهم ثالس و منهم فيجون، إلي ذكروا عن.. أثناء صلب المسيح حدثت ظلمة هم فسروها بأنها كسوف، و لكن أفركانس بيرد أنه كان القمر مكتمل، و لما القمر يكون مكتمل لا يحدث كسوف..
الأخ رشيد: نعم.. لكن لم يذكر أن الكسوف استمر لثلاث أيام..
الدكتور عماري: لا.. لا يذكر ذلك..
السيد أبو جابي: كان ثلاث ساعات..
الأخ رشيد: كان ثلاث ساعات..
الدكتور عماري: أيوا.. لكن هي ثلاث أيام و ثلاث ليال، المسيح حكى عن إنها نبوة عنه، لما بتكون نبوة مش شرط إنها تكون حرفية. لكن الثلاث أيام مثل ما حكينا هي جزء اليوم هي يوم..
الأخ رشيد: في..في..
الدكتور عماري: في التقويم
الأخ رشيد: في التقويم العبري. والطريقة التي يحسبون بها اليوم..
الدكتور عماري: الطريقة التي يحسبون الأيام هي الثلاث أيام، أيوا.. فهي نبوة.
السيد أبو جابي: ماذا تعتبر ها الثلاث ساعات من الظلام: من الساعة 12 الظهر إلى الساعة 3 صار ظلام؟ و بعدين من الساعة ثلاثة إلى الساعة ستة صار من جديد نور، هل يمكننا أن نعتبر هذا الشيء ليل و يوم أم لا؟
الأخ رشيد: سيد أبو جابي سؤالك سنجيب عنه حتى نعطي فرصة لمشاهدين آخرين، سنجيب عنه الآن قبل أن نمر لمشاهد آخر. أشكرك سيد أبو جابي من فرنسا. و ممكن توضح هذه الفكرة لأن ناس كثيرين لا يفهمونها في العالم الإسلامي. و أنا أيضا كنت شاهدت مناظرات ديدات لما كنت لازلت مسلم و يستخدم هذه الحجة لإبطال صلب المسيح. يقول بأنه لم يمكث ثلاثة أيام و ثلاث ليال. أنا أوضح يعني.. كيف توضح هذه القضية للإخوة المسلمين الذين لا يفهمون هذه الأمور و يريدون يعني أن تكون حرفيا يعني ثلاثة أيام من أول الصبح إلى آخر الليل؟
الدكتور عماري: لأ مهو العبرانيين كانوا بيحسبوا جزء اليوم يوم. يعني إذا واحد ثاني يوم مثلا عمل شغلة و قبلها شغلة بيقول صار لي يومين بعمل شغلة يعني بعتبرو جزء اليوم. فالمسيح لما مات الجمعة يوم و كان في القبر السبت كمان يوم و فجر الأحد بيعتبروه يوم، فثلاثة أيام. و الدليل على ذلك أنه نفس العبرانيين المعاصرين للمسيح ما اعترضوش على إعلان المسيحيين على إنو المسيح جلس في القبر ثلاثة أيام.
الأخ رشيد: هل هذا يشبه يعني بتعبيرنا الدارج لو قلت لي مثلا دكتور عماري: أخ رشيد من إمت جيت؟ أقول لك مثلا: أنا جئت من ثلاثة أيام. لكن مثلا أنا جئت مثلا: الساعة السادسة من يوم الثلاثاء مثلا. لكن ممكن أقول لك بتعبيرنا الدارج أنا جئت من ثلاث أيام، رغم أني جئت الساعة الخامسة أو السادسة من يوم الثلاثاء..
الدكتور عماري: أو كنت أضيف صديقي يوم الجمعة و السبت و الأحد..
الأخ رشيد: نعم..
الدكتور عماري: فأضفته ثلاث أيام بس ممكن إنك إنت بحسب تقويمهم هم إنك إنت زرت صديقك الجمعة المساء و جلست عنده يوم السبت و يوم الأحد صباحا سافرت، لكن هو بيقول ضفت ثلاث أيام.
الأخ رشيد: نعم.. فهي طريقة تعبيرية أدبية ليس بالحرف بالساعة و بالثانية.
الدكتور عماري: أيوة طبعا.
الأخ رشيد: نعم.. هناك أيضا معنا مكالمة من الجزائر، نأخذ هذه المكالمة أيضا. ألو..
السيدة ساذيا: ألو
الأخ رشيد: اتفضلي الاسم الكريم من فضلك؟
السيدة ساذيا: سزيا من الجزائر.
الأخ رشيد: أهلا بك.
السيدة ساذيا: سلام رب المجد يسوع المسيح معكم.
الأخ رشيد: سلام لك أيضا.
الدكتور عماري: شكرا.
السيدة ساذيا: نحب نقول لأبونا زكريا نحبك كثير. أريد أن أعطي ملاحظة لأحبائنا المسلمين. أنا كمسلمة سابقة كلمني الله و أدركت حقيقة الإسلام من الإسلام. كنت أتابع برامج إسلامية في قنوات الإسلام. كنت أشاهد برنامج خاص في رمضان في 2005 في قناة الشارقة، كان إسمه: الموعد الحق. هو كان يتكلم على الموت.. عذاب القبر.. و علامات الساعة الصغرى.. علامات الساعة الكبرى. كان عمر عبد الكافي، العالم " عمر عبد الكافي" كان يتكلم. من تم أدركت بأن الإسلام كذبة. وكنت.. أشكر جزيل الشكر لعمر عبد الكافي الذي فتح لي عيني..
الأخ رشيد: ما هو الشيء بالضبط.. ما هو الشيء الذي قاله هذا السيد بالضبط حتى أنك اكتشفت أن الإسلام ليس حقيقة؟
السيدة ساذيا: كان على الرعب كان يرعبني.. الخوف و كان عندما يموت الإنسان يطلع الإسراء و المعراج و يعود إلى عذاب القبر، و كان يقول بلي مهما عملنا ليست هناك رسالة الخلاص. لا يطمئن.. كنت في الليل ندير ( les cauchemars ) من شدة الخوف..
الأخ رشيد: نعم الكوابيس..
السيدة ساذيا: فأريد أن أتكلم عن الصلب.. صلب المسيح. أنا كإنسانة خاطئة أنا لا أحتاج إلى أدلة تاريخية و لا أدلة كتابية. أنا كخاطئة وأحتاج إلى فداء، من قلبي أشكر الرب يسوع المسيح، أشكر الله لأنه أرسل المسيح لفدائنا بلا المسيح لا أسوى شيء. يقول الكتاب: أنتم لا تستطيعون أن تعملون شيء بلا المسيح. أنا أعتذر لأني لا أتكلم جيدا العربية..
الأخ رشيد: أنا أفهم.. أنا أفهم سيدة سزيا. أشكرك جدا على هذه المكالمة، و الرب يبارك حياتك.
السيدة ساذيا: و أريد أن.. اسمح لي.. ألو..
الأخ رشيد: تفضلي.. تفضلي.. أنا معك..
السيدة ساذيا: أريد أن أجيب على تلك السيدة أم عبد الله التي نادت..اتصلت..
الأخ رشيد: في الحلقة الماضية نعم..
السيدة ساذيا: فأقول لها: أنت كامرأة أين مكانك في الإسلام؟ هذا..أين رسالة الخلاص و أين رسالة القداسة، لأن الإسلام لا يتكلم على القداسة ويتكلم على الإيمان..
الأخ رشيد: أشكرك لكن أنا آسف لأن هذا خارج موضوعنا الآن فأنا آسف جدا. لكن أشكرك على الاتصال على أي حال.
السيدة ساذيا: شكرا ..الله يبارككم.
الأخ رشيد: و أنت أيضا. جناب القمص أنت سمعت أختنا من الجزائر هي كانت مسلمة، لكن انطلاقا من قناة إسلامية التي أرعبتها بعذاب القبر و بأشياء كثيرة. فهل ممكن.. و قالت كلمة جد معبرة أنها لا تحتاج إلى أدلة تاريخية، بل هي خاطئة تحتاج إلى الفداء الذي قام به سيدنا يسوع المسيح. فما تعليقك جناب القمص؟
جناب القمص زكريا: شكرا جزيلا. أنا أشكر الله من أجل هذه الأخت. و بأمجد عمل الله في حياتها. الحقيقة عزيزي الفاضل و أحبائي المشاهدين هناك مدخلان إلى التفكير في الحياة الروحية أو العلاقة مع الله أو معاملة الله للبشر. المدخل العقلاني و المدخل الروحي.. المدخل العقلي و المدخل الروحي. المدخل العقلي يحتاج إلى أدلة و إثباتات و براهين للعقلانيين. لكن ليس هو كل شيء، فدي مجرد تمهيل علشان الإنسان يفتح قلبه لربنا، و يتلاقى و يتقابل مع الله مباشرة، فيعطيه برهان الروح والقوة. علشان كده معلمنا بول الرسول يقول: " لم آتي إليكم بكلام الحكمة الإنسانية المقنع بل ببرهان الروح و القوة". كثيرون يقفون عند العقل يقبلون أو يرفضون لكن دعوتي من خلال اختبار هذه الأخت. إنهم يتجهوا إلى الله و قول له يا رب بالعقل أنا مش قادر أوصل إلى حاجة، أفكار كثير و اعتراضات كثير، أنا جاي لك يا رب و بقول لك ارشدني لطريق الحق، اهديني إلى الطريق السليم و أنا واثق إنك إنت سوف ترشدني، و الله بالتأكيد سوف يستجيب.. آمين.
الأخ رشيد: نعم أشكرك جناب القمص. لدينا مكالمة أخرى من الجزائر أيضا. سيد مصطفى.. ألو.. سيد مصطفى من فضلك اخفض صوت التلفزيون حتى نسمعك جيدا.
السيد مصطفى: ألو..
الأخ رشيد: ألو تفضل.
السيد مصطفى: ألو
الأخ رشيد: ألو تفضل سيد مصطفى
السيد مصطفى: إيه كنت نقول: ما معنى قضية الفداء و الصلب؟ ألا يمكن أن تكون كل القضية فولكلور كما يوضح ذلك العالم " سير دجيمس فايزر" في كتابه المشهور: The golden bow ؟
الأخ رشيد: نعم.. ما هو قصدك يعني أن كل هذا الفداء و عملية الصلب على الصليب أنها كلها مسرحية مثلا؟ أنت قلت فلكلور..
السيد مصطفى: بما أنها هذه الظاهرة موجودة في الأديان القديمة و المجتمعات الأولى. و الأستاذ عماري بما أنه عالم في الأديان و الحضارات القديمة يكون في علمه بلي العالم الكبير سير دجيمس فايزر كتب في كتابه المشهور The golden bow” " على هذه الأفكار القديمة.
الأخ رشيد: هل ممكن أسألك سيد مصطفى سؤال بسيط جدا. هل أنت مسلم؟
السيد مصطفى: نعم أنا.. ماشي ثاني قضية مسلم و لا مسيحي..
الأخ رشيد: لأ فقط أنا أسأل. هل تتبنى نظرية الشبه التي قال بها القرآن؟ حتى نعرف أي إجابة سترضيك.
السيد مصطفى: احنا راه نبحثو على الحقيقة خويا هكذا..
الأخ رشيد: كلنا نبحث عن الحقيقة، و أنا كنت مسلم سابق، و لا عيب في ذلك.
السيد مصطفى: و أوجه السؤال ديالي نوجهه للأستاذ عماري..
الأخ رشيد: نعم.. شكرا لك سيد..
السيد مصطفى: يتكلم لينا شوية على هاذ للكتاب: " The golden bow"
الأخ رشيد: نعم.. نعم..
السيد مصطفى: ولا.. ولا يمكن تكون هاذ القضية فولكلور.
الأخ رشيد: شكرا سيد مصطفى. أنا سأترك الإجابة للدكتور عماري حتى يجيبك عن هذه النقطة. دكتور عماري تفضل..
الدكتور عماري: فكر الفداء مختص فيه الكتاب المقدس. و لو وجد شبه أشياء و لكنها لا تعني الفداء في بعض الديانات يعني تقديم ذبائح، لكن تقديم ذبائح ليس لها أي شيء فهي متأخرة جدا. لأنه الكتاب المقدس من سفر التكوين إلي موسى كتبه بالروح القدس. بالقرن الخامس عشر قبل الميلاد، يذكر نبوءات عن الفداء، مثلا: رأس المرأة .. سأضع عداوة بينك و بين نسل المرأة.. طبعا نسل المرأة هو المسيح، الوحيد الذي أتى من نسل المرأة.. " هو يسحق رأسك " يسحق الشيطان لأنه الشيطان يقول: لا تستطيع أن تقبلهم لأنك أنت إله عادل. لكن بالصليب قد سحق و أنت تسحقين عقبه. ففكر الفداء إلي بدي أقول هو سابق لكل هذه الديانات. لو أردنا أن نبحث في هذه الديانات لا يوجد فكر فدائي حقيقي، و لكن حتى لو سلمنا بأنه محاولات تشبيهية نجد بأنه الكتاب المقدس سابق جدا بقرون جدا هذه الديانات.
الأخ رشيد: لكن حتى لو سلمنا بوجودها في أديان أخرى و أنها.. ألا توحي بحاجة الإنسان و شعوره بأنه يحتاج إلى كفارة و فداء عن نفسه؟ شعور الإنسان الدائم بالخطية، لا يوجد إنسان في العالم كله لا يشعر بأنه خاطئ و يحتاج إلى فداء حتى الوثنيين.
الدكتور عماري: صحيح لكن في نفس الوقت لما بينسبو للزرادشتية فداء، مفيش في زرادشتية فداء. يعني أنا درست كل كتب الزرادشتية عدة مرات لا يوجد هذا الفكر. يعني كلها عبارة عن أشخاص بيحاولو يعني يخترعو أشياء غير موجودة و ينسبوها للديانات القديمة.
الأخ رشيد: نعم..هناك عندنا مكالمة من الأردن الآن ألو..
السيدة منى: سلام المسيح معك
الأخ رشيد: سلام المسيح لك. اتفضلي.. الاسم الكريم من فضلك..
السيدة منى: منى.. منى..
الأخ رشيد: أهلا بك سيدة منى تفضلي..
السيدة منى: الغوغائية اللي بالإسلام إنهم إطلعوك من موضوع لموضوع. هذا أسلوبهم المتبع، إحنا بموضوع الصلب، و الآية إلي عندهم " شبه لهم" حادثة الصلب واردة بالإسلام، صح؟
الأخ رشيد: نعم.. صحيح.. كلامك صحيح.
السيدة منى: شو الغاية من إني أبدل واحد بدل واحد بخدعة. كيف إله يقبل على حاله إنو يخدع؟ وزارات العدل الموجودة بكل العالم تعاقب مين بيدعي إنو قتل و يكون بدل واحد ثاني، صح ولا لأ؟
الأخ رشيد: نعم كلامك صحيح
السيدة منى: إيه ok هلا بالنسبة إلى الصلب نفسه، إذا كان عقاب، ليش بيستكثروه على المسيح؟ ألأنه كلمة الله و روحه؟ يعني هو الإله المتجسد، لا يجوز بأي حال من الأحوال إنو ينأذى، هذا واحد. و إذا كان عار..يعني مش عارفة كيف بدي أحكيها.. يعني كيف الله ما قدر يحميه بطريقته الخاصة. بعني يبعده يخفيه يشيله يرفعه عن الأرض لفوق ليه؟ بعدين هما حكوا إنو أغوى يهوذا أظن أنه إلك يكون قصر في الجنة و هذا وارد. و أرجع له تدورو على الحديث أو الإشي إلي بيأكد هذا الحكي، إنو أغراه بقصر في الجنةعلى أنه يأخذ محله.. صح؟
الأخ رشيد: نعم
السيدة منى: كيف لإله إنو يسمح لأنبيائه بإنهم يعملوا هاي الخدع..
الأخ رشيد: نعم.. أشكرك سيدة منى على هذه..
السيدة منى: أخ رشيد..
الأخ رشيد: نعم تفضلي..
السيدة منى: حتى يكون إلو أهمية بما كان أنه يعطي قصر بالجنة معناتو إنو مدعوم كثير. مين هو من الأنبياء إلي بيقدر يخلي واحد يأخذ قصر في الجنة. هذا السؤال بترجى.. موجه للمسلمين و يا ريت واحد من المسلمين إجاوبني عليه. شو الهدف من إنك تبدل واحد بدل واحد و حادثة الصلب موجودة. يعني ليش هو المسيح.. ليش المسيح إلي ما انصلب مثلا. كل الأنبياء لاقوا كثير عذابات. محمد نفسه مش كان الجار اليهودي إلي جنبه يرمي عليه النفايات و أشياء ثانية بدليل الغزوات و المعارك إلي قام فيها، مش معناتو إنو كان مرغوب فيه. صح ولى لأ؟
الأخ رشيد: بقضية اليهودي أنا أختلف معك. لكن على العموم وجهة نظرك وصلت، نعم أشكرك جدا على هذه المداخلة، و سأعطي لجناب القمص يعني يجيب على هذا. لكن قبل أن أعطيك جناب القمص الإجابة عن هذه المداخلة، نحن صار لنا حلقتين عن هذا الموضوع، و لا عالم مسلم و لا شخص مسلم طلع و دافع عن قضية الشبه، و قال: نحن لنا دليل قاطع أن شخص شبه و لم يعطونا هذا الشخص. تضاربت الآراء و تشتتت كما قال جناب القمص: إذا تعددت الشهود و تعددت الآراء بطلت القضية. فلا يتفقون على أي شيء و لم يطلعوا لحد الآن، طلع لنا واحد من الأحمدية يعني الطائفة المرفوضة منهم يدافع عن قضية ثانية لم يتفق عليها السلف..
الدكتور عماري: ليس لها علاقة بالشبه كمان.
الأخ رشيد: نعم.. فإذا أترك جناب القمص هناك نقطة مهمة في حديث الأخت هو: ما هي الطبيعة التي يصورها لنا القرآن من خلال ادعاء أن شخص آخر شبه- ما هي الطبيعة التي يصورها لنا عن الله؟ ما هو هذا الإله؟
جناب القمص زكريا: شكرا.. شكرا عزيزي الفاضل. أنا بشكر الأخت منى من أجل هذه الملاحظات، و نقطة الخداع دية، إنه إزاي ربنا يحط شبه واحد على واحد، أولا دي سياسة العاجز. و ربنا قادر على كل شيء، يقدر يخلص المسيح لو كان عايز يخلصو قدام الملأ و تبق معجزة علنية، مش من وراء الناس يعملو بتاعة كده علشان خاطر يفوت عليهم السكة.. ثم إن هل من طبيعة الله أنه خداع كذاب؟ القرآن يناقض ذلك فسورة البقرة من آية: 8 ل 10 تقول: " و من الناس من يقول آمنا بالله و باليوم الآخر و ما هم بمؤمنين، يخادعون الله و ماا يخدعون إلا أنفسهم. في قلوبهم مرض و لهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون". يبقى عايزين إحطو ربنا في الحته دي؟ ربنا بيخادع يبق له عذاب أليم ؟ فكر يا مسلم. سورة الأنعام الآية:57 " إن الحكم إلا لله يقص الحق". الحق. و أيضا في سورة النور25 " ويعلمون أن الله هو الحق المبين" و الأنعام: 115 " و تمت كلمات ربك صدقا و عدلا". سورة آل عمران الآية: 61 " لعنة الله على الكاذبين". دا موجود في القرآن! يبق ربنا حيكذب علشان يبق عليه اللعنة؟ يا جماعة فكروا بعقلية..
الأخ رشيد: لكن جناب القمص سامحني على المقاطعة..
جناب القمص زكريا: عايز أقول على حتة الكذب و الخداع.. ما قاله الرازي..
الأخ رشيد: هناك آية بالقرآن تتعلق بقصة المسيح لما ذكر في سورة المائدة.. في سورة آل عمران على ما أعتقد تقول: " و مكروا و مكر الله و الله خير الماكرين" أي عندما تتحدث عن قصة المسيح، فهل في قضية الشبه ألا يظهر مكر الله؟ حاشا لله..
جناب القمص زكريا: أيوا.. دي من الأمور بس هم بيفسروها أخ رشيد و أنت أدرى الناس. مكروا يعني الحكمة يعني، هم بيفسروها على أنها الحكمة لكن هي واضحة المعالم بإنها المكر، و حاشا لله من أن يكون ماكرا. دي نقطة مهمة أوي إلي إنت علقت بها. لكن إلي أنا عايز أقوله: لو اتخذنا مبدأ الكذب و الخداع فشوف الإمام الرازي بيقول إيه في كتابه تفسير الرازي جزء 3 و صفحة: 350 . بيقول إن جاز أن يقال أن الله تعالى يلقي شبه إنسان على آخر. شفت..فهذا يفتح باب السفسطة، فلربما إذا رأينا زيدا فلعله ليس بزيد، و لكن ألقي شبه زيد على شخص آخر. شوف إلي جاي " و إذا تزوج رجل فاطمة، فلعله لم يتزوج فاطمة و لكن ألقي على خديجة شبه فاطمة، فيتزوج خديجة و هو يظن أنها فاطمة. و خلص إلى هذا الإمام الرازي. " لو جاز إلقاء شبه أحد على شخص آخر فعندئذ لا يبقى الزواج و لا الطلاق و لا التملك موثوقا به". فالإمام الرازي يستبعد أن يكون المقصود من هذا التعبير إلي هو " شبه لهم" هو القاء شبه المسيح على إنسان آخر. و دا كلام بليغ و هام جدا ينبغي للأخ المسلم الباحث إنو هو يأخذ بالو. أما عن العلماء المسلمين و لم يأتوا كيما يناقشوا هذا الأمر، لأنهم يعرفون الحقيقة و يخشون أن ينكشفوا و لهذا لزموا الصمت، و الصمت في هذه الحالة أأمن من الكلام. شكرا الأستاذ رشيد على هذا البرنامج و شكرا لكم جميعا.
الأخ رشيد: شكرا لك جناب القمص لكن قبل أن نتركك يعني نرجوك يعني أن تصلي صلاة، معك دقيقة أن تصلي لنا صلاة لنا و للمشاهدين أيضا.
جناب القمص زكريا: آمين.. أشكرك حبيبي لأجل هذا لأن هو ذا الحل فعلا أن الإنسان يعمل علاقة مع الله مباشرة و الله يتكلم إلى قلبه.. آمين. باسم الآب و الابن و الروح القدس الاله الواحد آمين. يا داعي الكل إلى الخلاص، لأجل الموعد بالخيرات المنتظرة، يا من تشرق في الظلمة بنورك البهي، وأنت الذي أشرقت في قلوبنا لإنارة معرفة مجدك، في وجه يسوع البار. أسألك يا رب أن تشرق بالنور في قلوب كل المشاهدين و السامعين، لكي يتمجد اسمك القدوس في حياتهم، أرشد الكل إلى شخصك.. إلى حبك.. إلى خلاصك.. إلى نعمتك علشان ميحرمش حد من هذه النعم، من فضلك أتيت إلينا حبا لتفدينا فلا تحرم أحد من هذا الحب، بل لينال خلاصا أبديا.. من أجل الحب الغالي الذي تجلى على عود الصليب لكل البشر. إقبل إليك طلبتنا و لك كل المجد و العز و الإكرام و السجود إلى أبد الآبدين.. آمين. شكرا عزيزي رشيد.. ربنا يباركك و شكرا للدكتور عماري لأجل هذه الجلسة الطيبة.
الأخ رشيد: آمين.. أشكرك جناب القمص و نتمنى أن نراك.. أشكرك. دكتور عماري كلمة أخيرة للمشاهدين المسلمين عن قضية الصلب، حتى يعني لا يفهم النقاش بأنه تصادم أو صراع. قضية الصليب ماذا تعني لك و لي و لكل شخص في العالم يعني؟ معنا دقيقة تقريبا لتوضيح.. كلمة بسيطة.
الدكتور عماري: كلمة بسيطة إنو المسيح من خلال الصليب خلصني، أنا كنت إنسان بعيد عن الله، و لما غرقت في الخطايا، الرب ذكرني أنه على الصليب قد أكمل. و لما جيت على المسيح أعطاني سلام. و هذا الاختبار للكل، أنا أطلب المشاهدين الآن أن يصلوا يقولو:" يا رب ساعدنا" و يطلعو للمصلوب من أجل نوال السلام.
الأخ رشيد: نعم.. فإذا أنا أيضا أعزائي المشاهدين.. أنا أيضا أؤكد هذا الأمر، أنه الإنسان الذي يطلب الله من كل قلبه، و يرجو اكتشاف الحقيقة و لا يتعصب إلى الموروثات الدينية كما كنا نتعصب نحن لما كنا مسلمين. فإن الله أكيد أنه أمين و عادل أنه سيوضح هذا الأمر له. أعزائي المشاهدين نرحب باقتراحاتكم و أسئلتكم و مساهماتكم في إغناء هذا البرنامج. نتمنى أن نبقى عند حسن ظنكم، و صلواتنا أن نستفيد جميعا من هذه المناقشات مسلمين و مسيحيين، أتمنى لكم أسبوعا طيبا و إلى اللقاء في الحلقة القادمة. أشكرك دكتور عماري.
الدكتور عماري: شكرا إلك و إلى الإخوة المشاهدين.





 

 

الانجيل المسموع اونلاين الكتاب المقدس المسموع والمقروء
ترانيم منوعه طلبات الصلاة
موقع مسيحي تيوب

صفحاتنا على موقع الفيس بووك

هل اعجبك
موقع مسيحي دوت كوم؟
مواقعنا

موقع مسيحي دوت كوم

موقع الكتاب المقدس

موقع متنصرون بلا حدود

موقع شبهات و ردود

موقع الحق والضلال

موقع ترانيم

موقع روحيات

موقع مريم العذراء

موقع دراسات مسيحية و اسلامية

موقع معجزات المسيح

موقع المراة المسلمة

موقع القران

موقع كتب مسيحية واسلامية

موقع سؤال جريء

موقع الدليل

موقع بلا حدود

موقع كشف القناع

موقع سؤال جريء

موقع الافلام المسيحية

موقع الشباب المسيحي

موقع ليكن نور

موقع الكنيسة الالكترونية

موقع وعظات وقصص وتاملات يومية

موقع الاخبار المسيحية

موقع الخدمات المسيحية

دليل المواقع المسيحية

موقع الكومبيوتر

موقع استضافة المواقع المسيحية

موقع القنوات الاخبارية

My Tech Blog

-------------

اهم الروابط في الموقع

الاشتراك بالموقع

راسلنا - اسالنا

دورة دراسة الكتاب المقدس

الانجيل المسموع

الكتاب المقدس المسموع والمقروء

مشاهدة قناة الحياة

مشاهدة قناة الفادي

طلبات الصلوات المسيحية

اضافة موقع الى دليل المواقع

تسجيل الحضور اليومي باية من الكتاب المقدس

المرشد الروحي

القران الكريم

-------------

روابط جديدة ومهمة

موسوعه الرد على الشبهات

بدعة شهود يهوة والرد عليها

من هم شهود يهوه

التعريف بشهود يهوه

تعامل شهود يهوه مع الوحي

شخصيّة المسيح حسب شهود يهوه

شخصية الروح القدس حسب شهود يهوه

عقيدة الثالوث الأقدس حسب شهود يهوه

مشاهدة جميع حلقات شبهات وردود

قصة خلق آدم وحواء في سفر التكوين - الاخ وحيد

هل المسيح هو الله؟ - هل قال المسيح أنا هو الله؟

هل هناك شهود من الكتاب المقدس سمعوا أن المسيح قال أنا هو الله؟

كيف ينتظر المسيح ملاك ليدحرج الحجر

هل تكلم المسيح صراحة عن لاهوته وناسوته، وأين قال هذا؟

الثالوث المقدس: يسأل المسلم كيف يكون الله مركب؟ أليس في طبيعة التركيب الضعف؟

كيف أن المسيح الإله الخالق الرب يجوع ويعطش ويشرب ويأكل؟

لا يقدر الإبن أن يعمل من نفسه شيئا إلا ما ينظر الآب يعمل، لأن مهما عمل ذاك فهذا يعمله الإبن كذلك

من يسمع كلامي ويؤمن بالذي أرسلني فله حياة أبدية ولا يأتي إلى دينونة بل قد إنتقل من الموت إلى الحياة

الحق الحق أقول لكم إنه تأتي ساعة وهي الآن حين يسمع الأموات صوت ابن الله والسامعون يحيون

ثق يا بني مغفورة لك خطاياك

كيف يترك الله إبنه الوحيد يصلب؟

تكملة أنا والآب واحد

إلهي إلهي لماذا تركتني؟

حصريا مشاهدة جميع حلقات شبهات وردود

كيف نحن كمسيحيين نقول على بشر أنه إله؟

اثبات أزلية المسيح من الكتاب المقدس

هل الله له أبناء وهل تزوجوا من بنات الناس؟

كيف إستطاع يعقوب أن يصارع الله وهل يستطيع البشر المحدود القيام بهذا؟

هل سرق يعقوب بركة البكورية من أخيه عيسو؟

شجرة معرفة الخير والشر

حلقة خاصة للرد على الشيخ القرضاوي فيما قاله عن خطاب الرئيس أوباما في مصر

ما معنى كلمة ثالوث؟ ما هى الصفات الذاتية للثالوث؟

التجسد . . . كيف ولماذا وما هو المعني اللاهوتي له؟

جميع الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص

البدعة المسماه شهود يهوه - الحلقة الأولى

البدعة المسماه شهود يهوه - الحلقة الثانية

الرد على شهود يهوه - الحلقة الثالثة

ما هي طبيعةالمسيح

حلقات شبهات وردود مع الاخ وحيد

ما معنى الناسوت واللاهوت؟

هل أغوى الشيطان السيد المسيح؟

تكملة هل أغوى الشيطان السيد المسيح؟

هل صحيح أن القرآن كرم السيدة العذراء؟

هل المسيح هو الله أو إبن الله لأنه فقط بلا أب؟

شبهة المسيح كمثل آدم

شبهة وجود حد الردة في المسيحية

المرأة في الكتاب المقدس - الحلقة الأولى

المرأة في الكتاب المقدس - الحلقة الثانية

هل هناك طيور لها أربع أقدام؟

المحاولات الفاشلة للشيوخ للبحث عن كلمة محمد في الكتاب المقدس

تابع تدليس شيوخ الإسلام حول العقيدة المسيحية

ما معنى وحي من جهة بلاد العرب؟

هل رسول الإسلام هو المعني بالحجر الذي رفضه البناؤون؟

الاخ وحيد في حلقات شبهات وردود

ما معنى كلمة الباراقليت ولماذا تعرف بالمعزي؟

برية فاران وبرية سعير - الحلقة الأولى

برية فاران وبرية سعير - الحلقة الثانية

هل وادي البكاء في مزمور 84 عدد 6 هو بكه أو مكه؟

الرد على الشيخ القرضاوي فيما قاله عن زيارة الرئيس أوباما لمصر

سلسلة حلقات المسيح هو يهوه المتجسد: المسيح هو يهوه الكائن

سلسلة حلقات المسيح هو يهوه المتجسد: المسيح هو يهوه الكائن - الحلقة الثانية

سلسلة حلقات المسيح هو يهوه المتجسد: المسيح هو يهوه الكائن - الحلقة الثالثة

سلسلة حلقات المسيح هو يهوه المتجسد: المسيح هو يهوه الكائن - الحلقة الرابعة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الكائن - الحلقة الخامسة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الكائن - الحلقة السادسة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الذي ظهر في القديم - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الذي ظهر في القديم - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه السرمدي الأول والآخر

موقع الرد على الشبهات

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه المعادل لله - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه المعادل لله - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الديان - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الديان - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو الحكمة مرسل الأنبياء - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو الحكمة مرسل الأنبياء - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الخالق - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الخالق - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الخالق - الحلقة الثالثة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الخالق - الحلقة الرابعة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الحياة - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الحياة - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الحياة - الحلقة الثالثة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه القدوس - الحلقة الأولى

اكبر موقع للرد على الشبهات

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه القدوس - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه القدوس - الحلقة الثالثة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه القدوس - الحلقة الرابعة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه البكر المتجسد - الحلقة الأولى

لا إله إلا الله - وحدانية الله هي عقيدة في المسيحية قبل الإسلام

ماذا لو حصل العكس عزيزي المسلم؟

كيف تعرف انك مسلم؟

-------------

روابط متفرقة ومهمة

كيف اصبح مسيحيا

فلم حياة السيد المسيح

من هو يسوع المسيح

اين قال المسيح انا هو الله فاعبدوني

رد شبهات سفر نشيد الانشاد

المواضيع الروحية عن الكتاب المقدس

نصائح لقارء الكتاب المقدس

هل تعاليم الكتاب المقدس مناسبة للوقت الحالي

كيفية دراسة الكتاب المقدس

هل الكتاب المقدس حقا كلمة الله

المواضيع الروحية عن المسيح

المواضيع الروحية عن الصلاة

دراسات مسيحية عامة

رد الشبهات حول الكتاب المقدس

رد الشبهات حول السيد المسيح

مخطوطات الكتاب المقدس

هل يمكن تحريف الكتاب المقدس

هل انزل الله الكتاب المقدس انزالا ام المسيح كاتبه

تحريف الكتاب المقدس

الترانيم

وعظات

الفشل في الحياة المسيحية

فديوهات مسيحية

يسوع في الكتاب المقدس

فلم الالام المسيح

تعاليم المسيح الجوهرية - الموعظة على الجبل

هل المسيحية ديانة ام اسلوب حياة

انت مدعو لتناول العشاء معي - هكذا انا قابلت المسيح

موقع الحق والضلال

الكتاب المقدس المصور والمسموع للاطفال

معجزات

قصص مسيحية

القنوات المسيحية

مشاهدة قناة الطريق

فلم حياة المسيح باللهجة العراقية

فلم حياة المسيح باللهجة المصرية

سؤال عجز المسلمين وشيوخ المسلمين الاجابة عنه

موضوع خطير للشباب

كيفية البحث في الكتاب المقدس

مبادىء مهمة في تفسير الكتاب المقدس

معلومات مهمة وجميلة عن الكتاب المقدس

الانجيل المقدس

دراسة في الاناجيل الاربعه

انجيل متى

دراسة في انجيل متى

هل الحب حرام ام حلال في المسيحية

اللباس في المسيحية

دراسة في اله واحد طريق واحد

ما هو الكتاب المقدس

من هو المسيح يسوع ابن الله

كيف تقبل المسيح مخلصا

ما المقصود بالثالوث

التجسد الالهي

مخاوف عدم الايمان

قصة الحب العجيب

مدلول قيامة المسيح

الحاجة الى محبة المسيح

كل هذه الالام لاجلي

عظمة المسيح

اختبار الاخ رشيد brother Rashed

فيلم الباحثون " عابرون من الجزيرة العربية"

حازم متنصر فلسطيني يشرح من هو المسيح

قصيدة كنت اعبد شيطانا لطه حسين

ترنيمة ها صلاتي اهداء لكل مسلم

اختبارت متنصرين مكتوبة

رسالة انسان اعتنق لمسيحية لم يولد مسيحيا

افلام مسيحية

فلم بدء الخليقة

طفله عمرها سنتين تبشر بالمسيح

ها انا معك

تحويل الدين المسيحي الى كتاب وكلمات

وساطة المسيح

اكرام مريم العذراء

هل بقيت مريم بتولا بعد الولادة

بدعه شهود يهوه والرد عليها

شخصية المسيح حسب شهود يهوه

ترانيم ايمن كفروني

ترنيمة دايس على عسلك يا عالم

ترنيمة ما احلى ان نجتمع معا

مسيحيون يحرقون احياءا بسبب ايمانهم

معضلة القران

ظهور كاميليا شحاته على قناة الحياة

تولبار الموقع المسيحي

الارهاب في العراق

صفحاتنا على الفيس بووك

برامج انتي فايروس

دورة تعلم الكومبيوتر

المنتديات المسيحية

سماع القداس الالهي

مشاهدة قناة الجزيرة بث مباشر

مشاهدة قناة الشرقية بث مباشر