موقع مسيحي دوت كوم ... موقع لكل مسيحي

يرجى نشر الموقع مجدا لاسم الرب يسوع

موقع مسيحي دوت كوم
بسم الاب والابن والروح القدس (الاله الواحد) الى ابد الابدين .. امين
اخي المسيحي : لا تنسى نشر المواضيع والصلاة من اجل الخدمة وقراءة رسالة الى كل مسيحي
اخي المسلم : لا تنسى البحث بنفسك وعدم اعطاء عقلك لغيرك و قراءة رسالة الى كل مسلم

صلب المسيح بين الإنجيل والقرآن - الجزء الاول

spacing

 

 

صلب المسيح بين الإنجيل والقرآن - الجزء الاول

صلب المسيح بين الإنجيل والقرآن - الجزء الاول


سلام ونعمة الرب يسوع المسيح مع الجميع


سلام ونعمة الرب يسوع معكم احبائي واخوتي المسلمين واخواتي المسلمات


لان الساكت عن الحق شيطان اخرس

من قناة الحياة مع خدام الرب


القمص ابونا زكريا بطرسالاخ رشيد –  الاخ رافت عماري


  عنوان هذه الحلقة

صلب المسيح بين الإنجيل والقرآن - الجزء الاول




يمكنكم مشاهدة جميع الحلقات على الرابط التالي

مشاهدة جميع حلقات سؤال جريء

اخي المسلم .. اختي المسلمة

لا يقصد بهذه الحلقات الاسائة الى الاسلام او رسول الاسلام او اي شيء طائفي

هذه دراسات ومقارنات بين الاديان


يقول القران

سورة يونس 94

فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلْ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنْ المُمْتَرِينَ

فانا ادعوكم اليوم الى البدء بالبحث بانفسكم وعدم اعطاء عقولكم التي وهبها الله لكم لتفكروا بها وليس لتعطوها لغيركم ليبرمجوا عقولكم

ابدا بقراءة الكتاب المقدس بنفسك

يقول الرب يسوع المسيح

وتعرفون الحق والحق يحرركم

وايضا يقول

انا هو (ال)طريق و(ال)حق و(ال)حياة من امن بي وان مات فسيحيا

رسالة سريعة لكم اخوتي المسلمين

ابحثوا وتاكدوا بنفسكم من المراجع الاسلامية التي تضع مع كل حلقة
بالاضافة الى البدء بقراءة الكتاب المقدس والانجيل المقدس بانفسكم
الانجيل المسموع اونلاين مباشر بدون انقطاع

وسلام ونعمة الرب يسوع تشملكم جميعا


الحلقة مكتوبة كاملة تحت المقطع
اضغط على المثلث وانتظر قليلا ليتم التحميل









سؤال جريء
الحلقة الرابعة
تاريخ البث المباشر: 8 مارس 2007

الأخ رشيد: أعزاءنا المشاهدين مرحبا بكم في حلقة جديدة من برنامج سؤال جريء، معكم على الهواء رشيد و الدكتور عماري. دكتور عماري أهلا بك..
الدكتور عماري: أهلا بك.. شكرا.
الأخ رشيد: أعزاءنا المشاهدين هذه حلقة رابعة على موضوع آخر و هو صلب المسيح بين الإنجيل و القرآن. فقط للتذكير برنامج سؤال جريء ليس برنامج استعراض عضلات، و لا برنامج تحدي. هو برنامج للباحثين عن الحقيقة، تطرح فيه أسئلة جريئة يتعلق بها مصير الإنسان. لسنا ضد أي مسلم و لا نكن للمسلمين إلا المحبة..
الدكتور عماري: تماما..
الأخ رشيد: لكن في نفس الوقت، لن نقبل بالسكوت عن الحق على حساب هذه المحبة. نشكر كل الذين اتصلوا في الحلقة الماضية ، و كل الذين راسلونا عبر البريد الالكتروني. دكتور عماري نبدأ موضوع هذه الحلقة، هو موضوع قديم و جديد في نفس الوقت..
الدكتور عماري: طبعا.
الأخ رشيد: لأن موضوع صلب المسيح نوقش و قتل بحثا بين المسلمين و المسيحيين، لكنه مازال مثار نقاش و جدل بين كل من المسيحية و الإسلام..
الدكتور عماري: صحيح.
الأخ رشيد: أعددنا قصة بسيطة حتى تكون أساس لهذا النقاش و هذه الحلقة. و نريد أن نراها معا مع المشاهدين الكرام..
الدكتور عماري: حلو..
الأخ رشيد: فلنتفضل جميعا لمشاهدة هذه القصة:

القصة
يؤمن المسيحيون بجميع طوائفهم أن السيد المسيح قد صلب ومات على عهد بيلاطس البنطي وتألم وقُبروقام في اليوم الثالث، وهو أمر تنبأت عنه كتب العهد القديم وأكدته الأناجيل الأربعة وكتابات الرسل وآباء الكنيسة الأوائل كما أكده قانون الإيمان النيقوي الذي تمت صياغته سنة 325 م ، وأكدته تقاليد الكنيسة على مر التاريخ كعلامة الصليب التي تميز الكنائس عن باقي دور العبادة، وكفريضة العشاء الرباني الذي حافظت عليه الكنيسة في كل عصورها، ليس هذا فحسب بل أكد مؤرخون علمانيون ويهود حقيقة صلب المسيح، منهم: كرنيليوس تاسيتوس (55- 120 م) لوسيان الساموساطي (القرن الثاني الميلادي)، سيوتونيوس (القرن الأول الميلادي)، يوسيفوس 38-100 م) وغيرهم كثير.

ظل المسيحيون يؤمنون بصلب المسيح وقيامته وصعوده إلى السماء منذ بداية انتشار المسيحية إلى يومنا هذا واستشهد العديد من المسيحيين في سبيل إيمانهم بدءا من التلاميذ الأوائل إلى اليوم، دون أن يشكوا في يوم من الأيام أن الذي صلب لم يكن هو يسوع المسيح.
غير أن القرآن الذي أتى بعد هذه الحادثة بستة قرون يقول لنا :" وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ ً" وبهذين السطرين المبهمين تم إلغاء ستة قرون من التواتر وتم الطعن في شهادة التاريخ وشهادة التلاميذ الذين رأوه بأعينهم وتقاليد الكنيسة وفي مصداقية الأناجيل ... وفي إيمان كل الذين دفعوا حياتهم ثمنا لهذا الإيمان، ليس هذا فحسب بل إن هذه الآية في حذ ذاتها محل خلاف حتى بين المسلمين أنفِسهم فمنهم من قال بأن الله مكر باليهود فألقى شبه المسيح على يهوذا ليقتلوه معتقدين أنه هو المسيح، ومنهم من قال بأن أحد الجنود هو الذي سيق ليصلب مكانه بعد أن ألقي شبه المسيح عليه بينما هو يصيح قائلا: لست أنا المسيح لست أنا المسيح. والأعجب من هذا كله أن أتباع الأحمدية وهي فرقة إسلامية يفسرون هذه الآية القرآنية على أن المسيح لم يُلق شبهه على أحد وإنما فعلا علق على الصليب وأغمي عليه فخيل إليهم أنه مات وأنزلوه ودفنوه ثم جاء التلاميذ وسرقوا الجسد وداووا جراحه وعاش المسيح بعد ذلك وهاجر إلى البلاد الشرقية (في العراق، إيران، أفغانستان، وكشمير) ومات هناك بعد أن تجاوز المائة سنة وأنه لم يصعد إلى السماء و أنه ليس حيا الآن هناك، وقد قال حضرة مرزا غلام أحمد القادياني (مؤسس الأحمدية) قال كلمات جد معبرة في هذا السياق"أَلِرسولِنا الموتُ والحياةُ لِعيسى؟" ثم قال عن الدين الإسلامي "والله لا يجتمع حياة هذا الدين وحياة المسيح بن مريم " .


الأخ رشيد: طيب.. رأينا القصة معا سيد عماري، فأولا: من أين أتى القرآن كما رأينا في سورة النساء الآية 157. تقول بأنه شبه لهم. فمن أين أتت فكرة الشبه أصليا؟
الدكتور عماري: الفكرة الأصلية للشبه أجت من القرن الأول من سيمون الساحر، و هذا يعني مذكور في أعمال الرسل إنو كان يبهر مدينة السامرة في السحر، و تبعوه من الصغير إلى الكبير، فلما أجا فيلبس و بشر السامرة و قبلت السامرة المسيح، تظاهر بالإيمان واعتمد لأنه كان بدو إشوف ها المعجزات كيف بتيجي، و لما أجا بطرس و يوحنا حاول يشتري ها الموهبة بالدراهم فانتهره بطرس..
الأخ رشيد: نعم..
الدكتور عماري: لكن بعدين أسس هرطقة سميت بالسميونية نسبة لاسمه، و الهرطقة هاي انتشرت بشكل قوي و كانت أساس للغنوسية إلي أجت فيما بعد في القرون التابعة..
الأخ رشيد: ما معنى الغنوسية حتى نشرح للمشاهدين؟
الدكتور عماري: الغنوسية.. أيوا.. الغنوسية هايا معناها المعرفة. و هدول ادعوا أنهم بواسطة معرفة سحرية إنهم ينالوا الخلاص..
الأخ رشيد: إذا.. إذا سامحني.. سيمون ابتدأ فكرة الشبه، كيف؟
الدكتور عماري: سيمون قال: إنو هو المسيح..
الأخ رشيد: قال عن نفسه..
الدكتور عماري: قال عن نفسه أنه هو المسيح، و قال إنو هو لم يصلب و لكن ظنوا إنو صلب و شبهه نزل على شخص آخر. و كانت هاي القاعدة إلي انطلقوا منها الغنوسيين. إلي بدي أقوله..
الأخ رشيد: الغنوسيين جاءوا بعد سيمون..
الدكتور عماري: طبعا.. في وقت لاحق. لكن إلي بدي أقوله: منين جاب سيمون هذه الفكرة؟ هو ساحر و طبعا إلو شيطان، لابد شيطانه أوحى له بها الفكر هذا، هو الهجوم الأول على المسيحية وعلى الصليب أجا من شيطان سيمون الساحر، و هذا الشيء يعني مؤكد تاريخيا يعني لأنه عندنا..
الأخ رشيد: إذا فكرة الشبه هو واحد اتشبه بالثاني هي فكرة سحرية أصلا؟
الدكتور عماري: فكرة سحرية لأنه مستحيل إنو الله يتبنى فكرة واحد يصير شكله مثل شكل الثاني، و نحنا بنعرف بأنه هاي فكرة شعوذية، حتى علماء الأنتروبولوجي بيقولوا: الشيطان بيستخدمها، بيغير شكله إلى شكل شخص آخر يعرفه العراف لكي يخدع و.. فيستحيل الله يستخدم السحر في حقه و في كلمته.
الأخ رشيد: طيب.. بعد الغنوسية، كيف تنقلت هذه الفكرة؟ و كيف تطورت و انتشرت؟
الدكتور عماري: بزاليدس.. هو كمان غنوسي، ابتداءا من 117 لعام 138 ميلادية ادعى بأنه شبه المسيح أجا عند القيروان مثل ما معروف إنو القيروان هو إلي حمل الصليب بعد..
الأخ رشيد: سمعان القيرواني..
الدكتور عماري: سمعان القيرواني بالضبط، فما صلبوا المسيح لكن صلبوا سمعان القيرواني..
الأخ رشيد: إذا هي أفكار مختلفة متفرعة.. ربما سمعان القيرواني، ربما يهوذا لأنه البعض يعتقد إنو يهوذا.
الدكتور عماري: تشعبت
الأخ رشيد: البعض يقول إنو مثلا أنت أشرت للغنوسيين، الغنوسيين أيضا يعتقدون أنه ربما ليس جسمه المادي و إنما الخيالي هو الذي صلب..
الدكتور عماري: بالضبط.. مثلا عندك فلانتينوس .. فلانتينوس ادعى إنو جسم يسوع إنو جسم شبه خيالي و إنو ما تألم طبعا إلي تبناها بعدين ماني في القرن الثالث الميلادية ادعى إنو الذي مات..
الأخ رشيد: و كل هذه الهرطقات هي قبل الإسلام..
الدكتور عماري: هذه قبل الإسلام.. في القرن الثالث ادعى إنو يسوع الخيالي مات لكن يسوع الجسدي.. جسد يسوع لم يمت لكن يسوع الخيالي. و المانوية تبنت كتب الغنوسيين اعتبرتهم جزء من كتبهم. و مثل ما بتعرف إنو اكتشفوا في مصر المكتبة المانوية الغنوسية إلي بيسموها " نجع حمادي: هاي مشهورة في العالم. و وجدوا فيها الكثير من الكتب المانوية الغنوسية و منها كتاب:... بطرس أو كتاب (رؤيا بطرس) و رؤيا بطرس بيقول إنو يسوع ما مات لكن شبه له، و أيضا مقالة شيث الكبير الثانية إلي بتقول: يسوع أجا و طرد نفس واحد يهودي و حل محله و شبه يسوع أجا على هذا الإنسان و صلبوه..
الأخ رشيد: طيب حتى لا نتشعب في فروع كثيرة. طب كيف انتقلت هذه الهرطقات: الغنوسية و السيمونية و المانوية هل كان لها علاقة بشبه الجزيرة العربية؟ نحن نعرف أن محمد عاش في شبه الجزيرة العربية. إذا كيف هذه كانت في بلدان أخرى، كيف انتقلت إلى شبه الجزيرة العربية؟
الدكتور عماري: أيوا.. أبيفانيوس في القرن الرابع كتب عن الهرطقات و ذكر عن الغنوسيين و الهراطقة إنهم انتشروا في النبطية. النبطية هي كانت عاصمتها البتراء في الأردن.. في شرق الأردن. و الأنباط امتدوا احتلوا شمال الجزيرة العربية، و سيطروا على الطرق التجارية إلي بتمر في مكة. أيوا.. فالهراطقة مكانش إلهم سوق كثير في فلسطين و لبنان و سورية و مصر، بقدر.. حاولوا إنو هم إكونو لهم سوق كثير في النبطية، و الشيء الثاني اليعقوبي بيقول إنو بعض من العرب تزندقوا و نادوا بالثانوية، الزندقة هي المانوية، عندك " الأبشيهي المستطرف في كل فن مستضرف" بيقول إنو الهرطقة أو الزندقة انتشرت في قريش، فكانت يعني حاضرة عند محمد و حاضرة عند ورقة ابن نوفل ها الأفكار لأنها انتشرت يعني في قريش نفسها.
الأخ رشيد: إذا.. حتى لما طالعت الكثير من آراء المفسرين، مثلا تفسير الرازي، و تفسير الطبري، وتفسير ابن كثير وجدت أن مشكلة أو قضية الصلب بين المسيحية و الإسلام يعني هي محك رئيسي لكل من المسيحية و الإسلام. بها نعرف الصح من الغلط، يعني أنا أقول لكل باحث يريد أن يعرف أيهما أصدق ينبغي أن يدرس قضية الصلب بين المسيحية و الإسلام. فرأيت أنه علماء الإسلام لا يتفقون على رأي و منهم من يقول: شبه لهم أنه قتل يهوذا.. صلب يهوذا بدلا عن المسيح، و منهم من قال أن واحد من التلاميذ تطوع فقال لهم المسيح: من منكم يشتري نفسه و له الجنة و يحل محلي؟ وصلب بدله إلى آخره. فما سر هذا الاختلاف عند علماء الإسلام في نظرك؟
الدكتور عماري: طبعا لأنه أخذوا فكرة تناقلتها المانوية و الغنوسية لمكة، و مكانش عند محمد وورقة ابن نوفل وضوح يعني مصادر كبيرة جدا تفسر. فأخذوا الفكرة الرئيسية و وضعوها كفكرة بدون ما يدخلوا في تفاصيل.
الأخ رشيد: طيب فما هي الأدلة القوية التي تثبت لنا أن فعلا المسيح صلب و لم يشبه؟
الدكتور عماري: أول شيء حكينا إنو فكرة سبه له أجت من ساحر و هو سيمون الساحر، و إنو لا يمكن الله إنو يتبنى هذا الأسلوب السحري حتى يعلم يعني حتى يقول إنو شبه له.. إنو ما انصلب..
الأخ رشيد: طبيعة الله لا تسمح بهذا العمل.
الدكتور عماري: طبيعة الله لا تسمح مع السحر، لأنه الجن في شبه الجزيرة العربية.. الشياطين في الجن كانت تتراءى للعراف أو للكاهن بشكل إنسان يعرفه العراف. فهذا شيء من السحر فهاي لا تليق بالله. هذا شيء من أرشيف سيمون الساحر.
الأخ رشيد: و الشيء الثاني..
الدكتور عماري: الشيء الثاني إنو المسيح كان بإمكانه إنو يتجنب الصليب يعني ما محتاج لهذه الطرق. لما أجو بدهم يرموا يسوع من الناصرة، الكتاب بيقول مر وسطهم و تركهم كان عنده سلطان فكان بإمكانه إنو يهملهم و يمر نفس الشيء. المسيح هدأ البحار.. المسيح هدأ الرياح.. المسيح مشي على الماي . فهو قادر على كل شيء، لا يحتاج إلى هذا الأسلوب.
الأخ رشيد: تحضرني يعني لما بطرس نزع أذن واحد من العسكر. قال له ألا تعلم أني أستطيع أن أطلب إلى أبي فيرسل لي إثنى عشر جيشا من الملائكة.
الدكتور عماري: بالضبط.. الشيء الثاني: خلينا نقول إنو هم في قاعة و فيها اثنين واحد اسمه علي و واحد اسمه حسن، علي بدو يأخذ شبه حسن و حسن شبه علي و ألف واحد عم يراقبو، طيب الناس إلي بتراقب تعرف لما هذا يحل على شبه هذا و هاي على شبه هاي، فهذه.. اليهود إلي كلهم مركزين على يسوع أثناء الآلام و لا واحد انتبه إنو في تكة عين إنو واحد يهودي مثل القيرواني أو يهوذا اتحول إلى يسوع؟ هاي وحدة. الشيء الثاني إنو ها الشخص إلي شبه له، إلي أخذ شبه يسوع بإمكانه يعترض يقول لهم يا جماعة: مش أنا المسيح و هو مر في آلام و الصلب لساعات، كان بيقول يا جماعة مش أنا المسيح تعالوا و قولوا لأ شبهك.. شبه المسيح يقول لهم مش أنا.. و بيحاول يتبث. فهاي كلها عبارة عن خرافات و عن أفكار سيمون الساحر و الغنوسية التي لا تتماشى مع المنطق، وهي نوع من السذاجة. بعدين شيء ثالث إنو مريم العذراء إلي قدام الصليب واقفة ما تعرفتش على ابنها يعني؟ يعني فاتها شكل يسوع. يوحنا الحبيب كان يطلع على الصليب. هل ممكن أن يسوع لما قال: قد أكمل. إنو القيرواني يتكلم بهذا الشيء و هو المسيح قد أكمل الفداء. هل ممكن إنو يهوذا يسامح صالبيه على الصليب؟ يسوع قال: اغفر لهم لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون.
الأخ رشيد: طيب دكتور عماري سامحني نقف مع فاصل قصير و بعده نبتدئ في أخذ المكالمات الهاتفية.

فاصل
طيب معنا مكالمة الآن من المغرب. سيد زكريا.. ألو..
السيد زكريا: ألو أهلا بك.. ألو..
الأخ رشيد: سيد زكريا مرحبا بك..
السيد زكريا: أهلا بالأخ رشيد. ربنا يباركك و بالأخ الدكتور عماري. بما أنه الموضوع يتكلم عن صلب المسيح و قيامته بين القرآن و الإنجيل، فأنا تفحصت يعني بعض الآيات من القرآن تتكلم عن هذا الموضوع..
الأخ رشيد: نعم..
السيد زكريا: سأقرأ عليكم بعض الآيات منها، في آية في سورة آل عمران الآية رقم: 55 تقول: " إذ قال الله إني متوفيك و رافعك إلي."
الأخ رشيد: نعم.
السيد زكريا: في آية أخرى في سورة المائدة الآية: 117 تقول:"و كنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم، فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم" و هي نفس المعنى. و هناك بعض الآيات الأخرى مثل..
الأخ رشيد: نعم.
السيد زكريا: الآية في سورة مريم الآية رقم:33 كتقول: " السلام علي يوم ولدت و يوم أموت و يوم أبعث حيا."
الأخ رشيد: طيب ما السؤال؟
السيد زكريا: .. و هي نفس العبارة التي..هذا هو السؤال يعني تدخل..
الأخ رشيد: نعم تفضل..
السيد زكريا: و هي نفس العبارة التي رددها محمد عن يحيى الذي هو يوحنا المعمدان لما قال: " و سلام عليه يوم ولد و يوم يموت و يوم يبعث حيا" و طبعا نحن نرى يعني اختلاف كبير بين حياة حياة محمد و عفوا بين حياة المسيح و حياة يوحنا.. و في بعض المفسرين المسلمين بيقول لك يعني الوفاة لم يعني الموت بل يعني..
الأخ رشيد: النوم..
السيد زكريا: النوم. أنا عندي تساؤل: هل الله رفع إليه عيسى و هو نائم و هل مازال عيسى نائما عند الله إلى الآن ولذلك لأن المقصود بتوفى هنا هو الموت و ليس النوم و الدليل على ذلك في سورة مريم على لسان عيسى:" و أوصاني بالصلاة و الزكاة ما دمت حيا." و أوصاني بالصلاة و الزكاة ما دمت حيا و تنفيدا لتلك الوصية الإلهية لعيسى يتحتم عليه دفع الزكاة مادام حيا. إلا إذا كان يقوم بدفع الزكاة في السماء..
الأخ رشيد: شكرا..
السيد زكريا: يعتقدون أن المسيح ما ماتش فهو مازال كيدفع الزكاة و طبعا من غير المعقول وجود دفع الزكاة في السماء و شكرا و هأنا سأبقى معكم، و الرب يبارككم..
الأخ رشيد: شكرا الأخ زكريا. نمر إلى مكالمة أخرى و بعدين نمر إلى تعليقاتك دكتور. فنأخذ هذه المكالمة أيضا من محمد من هولندا. سيد محمد أهلا بك.
السيد محمد: السلام عليكم.
الأخ رشيد: سلام لك
السيد محمد: بخصوص السؤال الأول يخص برنامج اليوم..
الأخ رشيد: تفضل..
السيد محمد: إذا كان المسيح هو الله فكيف الله يموت؟ هذا سؤال. السؤال الثاني: يتعلق بالبرنامج السابق، إذا كان محمد ملبس بالجن، هل من الصعب على محمد و أتباعه أن يخرجون الجن من عنده؟
الأخ رشيد: كيف السؤال الثاني؟
السيد محمد: السؤال الثاني: إذا كان محمد ملبس بالجن..
الأخ رشيد: نعم..
السيد محمد: .. فهل من الصعب أن يخرج الجن أو يخرجون الجن أتباع محمد؟
الأخ رشيد: نجيبك واحد بالواحد. تحب تجيب دكتور؟
الدكتور عماري: أول إشي موضوع المسيح ما مات كإله، المسيح عنده طبيعتين لاهوتية و ناسوتية. المسيح مات كإنسان. و لكن لو مات خلينا نقول ملاك بدل الجنس البشري، بيكون موته يكفي..ربما يكفي خلاص إنسان واحد، و لكن كون الذي مات هو ناسوت الخالق.. ناسوت الله، لذلك اللاهوت قد أعطى للناسوت قيمة غير محدودة بحيث أنه دم المسيح يطهر خطايا كل إنسان في العالم يأتي إليه..
الأخ رشيد: نعم.. سيد محمد و أنا عندي لك سؤال..
السيد محمد: نعم..
الأخ رشيد: كيف أن الله العظيم القدرة أنه يغش الناس و يترك المسيحيين طيلة ست قرون و هم مغشوشين و مخدوعين في شخص المسيح أنه مات على الصليب، ثم يرسل نبي بعد ستة قرون يقول لهم سامحوني أنا غشيتكم، وضعت واحد شبه للمسيح على الصليب فسامحوني أنا غشيتكم طيلة ست قرون. هل هذا يعقل؟ ...تفضل سيد محمد.
السيد محمد: لو تسمح لي أخ أحمد..
الأخ رشيد: تفضل سيد محمد.
السيد محمد:العفو بالنسبة للمسلمين يعدون أكثر من مليار و نصف مسلم في العالمن كل هادولا متوهمين بالنبي..
الأخ رشيد: نعم.. نعم.. لكن سؤالنا الآن هو كيف أن الله يأتي بعد ست قرون و يعطينا آيتين يعني سطرين.. سطرين غامضين لا يشرحون أي شيء، يقول: " شبه لهم" و تخبط العلماء يمينا و شمالا ولم يعطونا اتفاق على قصة واحدة. و يريدون بهذين السطرين أن يضربوا الأناجيل الأربعة بأصحاحاتها ..الكبيرة جدا و التي تذكر أدق التفاصيل عن قصة الشبه، يضربون بهذين السطرين شهادة التلاميذ شهادة الأناجيل، شهادة التاريخ، شهادة كل شيء. هل هذا معقول؟.. سيد محمد..
السيد محمد: نعم.. نعم..
الأخ رشيد: فأنا أطلب منك كمسلم وأنا كنت مسلم سابقا و هذه الأدلة صدمتني، فهي أدلة أطلب منك دراستها قبل أن تتهم المسيحية، فهذا من غير المعقول. أشكرك سيد محمد.. نعم.
السيد محمد: أنا كإنسان مسلم و من الصعب جدا أن أتبع دين.. دين يخالف هذا الدين ديالنا..
الأخ رشيد: لكن ينبغي أن تبني إيمانك على أدلة ليس فقط شعور، بإمكاننا كلنا أن نكون عاطفيين وننحاز للإسلام، لكن الحقيقة تبقى شيء آخر. أشكرك سيد محمد حتى نمر لمكالمة أخرى. معنا السيد أيمن من ألمانيا.. هل تحب أن تعلق على هذه المكالمة ثم نمر لمكالمة أخرى؟
الدكتور عماري: أنا بقول ليش المسلمين ما طلعوا الجن من محمد، يعني هم أنكروا لاهوت المسيح وأنكروا و أنكروا الصليب، فكيف أن الله يستخدمهم في طرد جن، طرد الجن يحتاج إلى سلطة روحية لشخص يؤمن إنو المسيح هو الله الذي يخرج الشياطين..
الأخ رشيد: أنا أعتقد أنه يقصد أنه حاليا الناس.. المسلمين يطردون الجن بالقرآن إلى آخره... فكيف لو كان جنيا مسكونا بالجن فكيف يطردون الجن؟ لكن هذا موضوع آخر يعني..
الدكتور عماري: يطردون الجن لأن الجن يصبح مسلم و لكن أعراض الجن تبقى.. هذا يعني موضوع آخر..
الأخ رشيد: لكن هذا موضوع ثاني لا يمت لقضية الصلب بأي صلة. نأخذ هذه المكالمة من ألمانيا.. سيد أيمن.. سيد أيمن ألو.. اتفضل سيد أيمن.. نعم مرحبا بك..
السيد أيمن: مرحبا يا أخي. عندي سؤال لو سمحت. أنا بتابع إلي فترة الموضوع تبعكم. في مطران أو القس بيجيب حلقات عن الرسول صلى الله عليه و سلم. فإن سمحت لي بسؤال بسيط..
الأخ رشيد: تفضل..
السيد أيمن: هل يجوز تجريح ديانات الأخرى في الوقت نفسه نحترم جميع الأديان الموجودة الثلاث السماوية و منها اليهودية و المسيحية و الإسلام. يأتي بكتب لا نعلم من أين يأتي بها و يقول على سبيل المثال صفحة كدا في رقم كدا..
الأخ رشيد: سيد أيمن.. سيد أيمن هل تسمح لي.. هل تسمح لي. أولا قضية أن الإسلام يحترم كل الأديان هذه قضية مغلوطة، و كذب علينا بها نحن الذين كنا مسلمين و حتى يكذب على المسلمين اليوم. القرآن هو أول من جرح في المسيحية. لن تجد آية واحدة في الإنجيل تطعن في عقائد المسلمين، بينما تجد في القرآن " لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة" " و ما قتلوه و ما صلبوه و لكن شبه لهم". نحن نقرأ في الآية الآن، هي تطعن في عقائد المسيحيين. هناك مليارات من المسيحيين تؤمن بأن المسيح صلب، الصليب علامة مميزة للمسيحيين. فالقرآن يطعن في عقائد المسيحيين كيف تقول لي أن القرآن يحترم عقائد الأديان الأخرى؟
السيد أيمن: في آيات أخرى في القرآن يا أخي في القرآن الكريم تسمح أن نعاشر المسيحية و أن نتزوج منهم. " و طعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامهم حل لكم" ..
الأخ رشيد: لكن أنت تكفرني كمسيحي..
السيد أيمن: تقرأ القرآن و تترك جانبا آخر مثلا..
الأخ رشيد: لكن هل هذا ينفي أن القرآن طعن في عقائد المسيحيين؟ هذا لا ينفي أي شيء. تبقى بأن الآية تقول: " لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة" و "لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم". الذي طعن أولا هو القرآن.
السيد أيمن: لو افترضنا جدلا يا أنه طعن. و لكن يوجد هناك الاحترام بين الأديان. لا يجوز أن نجرح بشخصية نبوية مرسلة من الله عز و جل كما.. المسيح..
الأخ رشيد: إذا احذف.. سيد أيمن احذف.. سيد أيمن احذف هذه الآيات من القرآن التي تطعن في عقائد المسيحيين.." لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم" احذفها و احترم المسيحيين و احذف هذه الآيات من القرآن، بعدها يمكن أن نأتي و نناقش هذه الأشياء، بينما أنت تطعن في عقائد المسيحيين طيلة 14 قرن و تأتي اليوم و تقول للناس من فضلكم احترموا الإسلام؟ ثم نحن لا نجرح في الإسلام، نحن نأتي بأدلة من تفاسير و كتب المسلمين. تفضل دكتور عماري، رأيت عندك تعليق.
الدكتور عماري: عندي تعليق بدي أقول مثل، افرض إنو واحد لص صار رئيس بلدية..
الأخ رشيد: نعم..
الدكتور عماري: وكل القرية تؤمن فيه أنه شخص صادق و شخص أمين و شخص رفيع، هاي الساعة .. يعني إلنا الحق نحنا أو الجهات المختصة أو الناس إنها تدرس شخصية هذا اللص و تثبت إنو لص. رغم مشاعر أهل القرية إنو البث فيه غلط. فنحن نقول واحد بيدعي إنو نبي، لنا الحق إنو نحنا ندرس حياته و ادعاءاته على ضوء التاريخ و الحقيقة، و الأشخاص إلي يؤمنوا فيه يجب أن يشكرونا لأنو نحنا عم نعمل هذا عن محبة و بنحاول نساعدهم، فهذا يعني الحق حق.
الأخ رشيد: أشكرك سيد أيمن ينبغي أن تراجع القرآن و ستجد أنه أول من طعن في عقائد المسيحيين و ليس نحن. نأخذ هذه المكالمة من السويد.. ألو سيد سامر من السويد.. ألو.. ألو سيد سمير، أعتقد أنه في عطب فني.. نعتذر لهذا العطب. نمر إلى مكالمة أخرى.. هناك سيد أحمد من إيطاليا.. ألو..
السيد أحمد: سلام الرب يسوع إليكم جميعا..
الأخ رشيد: سلام المسيح معك.
السيد أحمد: أنا بس لي تعليق صغير بقولو لإخوتي المسلمين..
الأخ رشيد: نعم تفضل..
السيد أحمد: أنا اكتشفت في الأول المسيح بدماغي من قبل ما أعرفه بقلبي، اكتشفته لما عرفت الإسلام، لما درست الإسلام من كتب الإسلام. بعد كدا بسأل سؤال لكل إخوتي المسلمين.. ليه ربنا خدعنا خدع المسيحيين إلي في العالم كله؟ ليه خدعهم؟ ليه ربنا خدعهم؟ هو الله بالنسبة لنا خداع؟ أعتقد أن الله مش خداع يعني.. الله محب، حبنا جميعا. فكل واحد مننا لو فكر لحظة ربنا ليه خدع يعني الناس دي حيبق عندها حجة قدام لله إنها تتكلم مع الله و بتقول له، يا رب إنت إلي خدعتنا أنا شفتو انصلب بعيني بس إنت بتقول دلوقتي إنو دا هو كان واحد ثاني. بس أنا شفته بعيني خدعك، أنا لي حجة عندك إنك إنت تأخذني معك في الملكوت..
الأخ رشيد: نعم أشكرك سيد أحمد من إيطاليا. نمر إلى مكالمة أخرى هي من تونس، ألو سيد سامي من تونس..
السيد سامي: السلام عليكم..
الأخ رشيد: سلام لك..
السيد سامي: أول شيء عايزين نسأل عن الأخ زكريا بطرس عنده كثير ما شفناهوش، إن شاء الله إنو بخير الأخ زكريا بطرس..
الأخ رشيد: هو بخير و بصحة جيدة لكن سيكون معنا في حلقات قادمة إنشاء الرب.
السيد سامي: طيب.. أول سؤال عندي مداخلتين فقط نقسمهم على جوج.. السؤال الأول: هناك من الإنجيل دليل قطعي لا يقبل الشك عن موت المسيح على الصليب؟ أريد جواب قطعي وبالنسبة المداخلة الثانية عرج الأخ عن موت المسيح عن موت الناسوت و بقاء اللاهوت، أريد أن أسأل بسؤال واضح و إجابة مقنعة. لماذا تنكر المسيح بعد قيامته في لباس البستاني؟
الأخ رشيد: في لباس البستاني
السيد سامي: .. و هناك شيء تحدثتم عن نقطة ثالثة..
الأخ رشيد: لأ خلينا نعطي وقت لمشاهدين آخرين نجيبك عن سؤالين فقط..
السيد سامي:عن مسألة صلب المسيح الله إخليك لا تقاطعني
الأخ رشيد: اتفضل
السيد سامي: هناك آية في القرآن تقول: " و جعلنا ابن مريم و أمه آية و آويناهما إلى ربوة ذات قرار و معين". يمكن أن نختلف في تفاسير القرآن و لكن حقيقة القرآن واحدة. يعني نختلف عن مسألة صلب المسيح و موته. آتيك بآية أخرى يعني: " جعلنا ابن مريم و أمه آية و آويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين...
الأخ رشيد: سيد سامي.. دعني أعطي الفرصة للدكتور عماري حتى يجيبك على الأقل على السؤالين الأولين. دكتور عماري تفضل يعني ما هو الدليل القاطع من الإنجيل أو من أي شيء خارج الإنجيل يثبت قضية الصلب؟
الدكتور عماري: من الإنجيل: الأناجيل الأربعة تذكر الصلب بتفاصيل جدا تذكر..
السيد سامي: عن الموت.. عن الموت بعد الصلب.
الدكتور عماري: عن الموت طبعا لما طعنوا جسد يسوع الرومان نزل ماء و دم، و هاي علامة طبية على إنو مات، و لما شافو إنو مات أنزلوه و أخذوه و كفنوه و وضعوه..
السيد سامي: سامحني أستاذ عماري، في الإنجيل يقولون أنهم رأوه قد مات. و أنا آتيك بآية أخرى في الإنجيل أن الرؤيا لا تعني الموت..
الأخ رشيد: اسمح لي يا سيد سامي.. يا سيد سامي، دعني أطرح عليك السؤال الآتي: أولا أنه في القانون الروماني لا يمكن أن يقبل بدفن شخص حتى يتأكد رئيس الجند بأنه فعلا مات، أولا لا يسمح..
السيد سامي: و لكن الملك بيلاطس استغرب موته بهذه السرعة..........هو أحسن مني ومنك لمعرفة نهاية المسيح..
الأخ رشيد: لكن هذا لا.. في نفس الإصحاح الذي أنت تستشهد منه يقول بأن رئيس الجند هو أنه أكد له موته التام..
السيد سامي: رئيس الجند قال: أنه قد رأوه قد مات..
الأخ رشيد: يا سيدي أنت تريد أن تدخل في تفاصيل دقيقة.. هل أنت.. يا سيدي.. يا سيد سامي..
سيد سامي هل تقبل قصة الشبه المذكورة في سطرين و تضرب بأربعة أناجيل فيها تقريبا.. كل إنجيل له ثلاث إصحاحات تتكلم عن هذه القصة بتفصيل دقيق: جغرافي.. مادي.. وقتي.. زماني.. مكاني بكل شيء، و تأتيني بسطرين و تريد أن تضرب كل هذه الأدلة. لنفترض أن هناك..
السيد سامي: أعطيني دليل قطعي ليطمئن قلبي.. أعطني دليل قطعي..
الأخ رشيد: يا سيدي افترض أنه لدينا قاضي مثلا: أنا آتي و أصف له الحادثة بتفاصيلها، حدثت الحادثة في الساعة الفلانية و كان فيها فلان الفلاني و وقع فيها الشيء الفلاني،ثم يأتي شخص آخر وأعطيه مثلا.. و أعطيه أربع شهود يقولون نفس الشيء، ثم يأتي شخص آخر بعيد زمانيا و مكانيا و هو محمد، بعيد بستمائة سنة عن الحادثة و بعيد مكانيا عنها ثم يقول له: لأ هاذو كذبوا لقد شبه لهم. هل تعتقد أن هذا القاضي ساذج سيقبل هذه القصة و يضرب بكل هذه الشهادات عرض الحائط؟
السيد سامي: أخي العزيز لن نكون أنا أو أنت نحكم على هذه القصة و لكن الملك بيلاطس المعاصر لهذه القصة قد استغرب وفاة المسيح بهذه السرعة.. ليس أنا وأنت هذا الملك بيلاطس..
الأخ رشيد: لكن نعم لو تأملت كل الأناجيل هي تؤكد شهادة قطعية بأنه مات.
السيد سامي: أعطني كلمة واحدة تؤكد موته.. كلمة واحدة تعني الموت..
الأخ رشيد: هل هناك..
الدكتور عماري: الرومان قد رأوه قد مات.. و إحنا أشطر من الرومان، الرومان لا ينزلوا إنسان عن الصليب قبل الموت، يعني القانون الروماني..
السيد سامي: أعطني الدليل..
الدكتور عماري: الدليل إنجيل يوحنا..
السيد سامي: .. هناك المرأة التي أتت إلى المسيح عليه السلام و طلبت منه أن يحيي ابنتها، فلما ذهب المسيح إليها على فراشها و قال لها إنها لم تمت إنها نائمة. قالوا قد رأيناها أنها قد ماتت..
الأخ رشيد: طيب.. طيب.. يا سيد سامي فرضا أنه لم يمت، اعطنا القصة القرآنية.. هل تجدها؟ اعطنا البديل..
السيد سامي: القصة القرآنية..
الأخ رشيد: اعطنا البديل..
السيد سامي: في القرآن معنى الصلب في القرآن لا ينفي التعليق آتيك بآية اخرى..
الأخ رشيد: طيب اترك..
السيد سامي: القرآن يقول: " و جعلنا ابن مريم و أمه آية و آويناهما إلى ربوة ذات قرار و معين".
الأخ رشيد: طيب يا سيد.. يا سيد سامي.. يا سيد سامي أنا سألتك سؤال واضح. افترض أنه هذا المسيح لم يمت و نحن سلمنا بقضية الشبه، اعطنا البديل عن موت المسيح، من الذي شبه لهم؟
السيد سامي: شبه لهم موت المسيح من عدمه لأن الله قال: " و ما قتلوه و ما صلبوه " إذا قال القرآن الكريم: " ما رميت إذ رميت ولكن الله رمى " يعني هذا..
الأخ رشيد: لا تراوغ يا سيد سامي.. نحن نعرف.. ممكن أن نراوغ أيضا، لكن هل أعطيتني البديل؟ ماذا حدث في قضية الصلب؟ أعطني ماذا حدث بالضبط؟
السيد سامي: هناك تفاسير تختلف. هناك من يقول: من يقول بوفاة المسيح و حياته بعد الصلب و قيامته..
الأخ رشيد: أين مات؟ و أين دفن؟ و أين قبره؟
السيد سامي: و هناك تفاسير تختلف تحدثت عن الجماعة الإسلامية الأحمدية، ربما يكون فكر الجماعة الإسلامية الأحمدية صحيح.. فهناك تفاسير العلماء تختلف..
الأخ رشيد: إذا أنت.. ما دليل الأحمدية؟ أنت تريد أن تربط الأناجيل بقصة من خيوط العنكبوت، ليس لديك قصة واحدة. اختلف المفسرون.. أنا عندي الرازي.. يا سيد سامي.. عندي تفسير الرازي تقريبا حصر خمس اتجاهات في الفكر الإسلامي..
السيد سامي: لا تقيدني بتفسير الرازي يا حبيبي .. لا تقيدني بتفسير..
الأخ رشيد: هو حاول إحصاءها يا سيد. إذا لن نعطيك وقتا أكثر من هذا حتى نترك الفرصة لمشاهدين آخرين. أشكرك سيد سامي..
السيد سامي: أعطني الدليل القطعي من الأناجيل..
الأخ رشيد: الدليل القطعي هو الأناجيل.. هو شهادة التاريخ.. هو الأناجيل، و ذكر الدكتور عماري هو شهادة التاريخ، هل تعرف عن يوسيفوس اليهودي أيضا. شهادة التاريخ و شهادة الأناجيل أما قضية الشبه فهي قضية واهية. نمر إلى مكالمة أخرى.. سيد سامي. نمر إلى السيد مصطفى من هولندا. سيد مصطفى أهلا بك..
السيد مصطفى: أهلا بك.
الأخ رشيد: أهلا تفضل.
السيد مصطفى: من فضلك عندي ثلاث أسئلة.
الأخ رشيد: نعم تفضل.
السيد مصطفى: السؤال الأول: هل سيدنا المسيح صلب على ( كراوتش) يعني croix أو على عمود؟
الأخ رشيد: على ماذا؟
السيد مصطفى: و السؤال الثاني: يقول الله سبحانه و تعالى في الخروج: "لا تصنع لك تمثالا منحوتا، و لا صورة ما مما في السماء من فوق و مافي الأرض من تحت و ما في السماء.. الماء من تحت الأرض، لا تسجد لها" و تنشوفو بعض المسيحيين كايمشيو للكنيسة و يسجدون للسيد المسيح في الكروا. هذا السؤال الثاني.
الأخ رشيد: لكن نحن نريد.. من فضلك نريد ما يتعلق بموضوعنا الآن من فضلك.
السيد مصطفى: نعم..
الأخ رشيد: ما يتعلق بموضوعنا الآن.. أنت سألت السؤال الأول قلت هل صلب على خشبة أم على عمود؟
السيد مصطفى: لا على (كراوتش) يعني كروا..
الأخ رشيد: على صليب.. يعني هذا هو المشكل. ليست هذه هي مشكلتنا، مشكلتنا هي بين الإنجيل و القرآن. الإنجيل يؤكد بأن المسيح صلب، القرآن ينفي قضية الصلب، يقول أن شخص آخر صلب مكانه.
السيد مصطفى: يعني ل.. أقول لك يا أخ رشيد بأن سيدنا المسيح مائة في المائة و من قلبي و من روحي صلب. و لكن..
الأخ رشيد: هل ترفض إذن القصة القرآنية؟
السيد مصطفى: سؤالي : هل هو صلب على (كراوتش) أو صلب على عمود..
الأخ رشيد: هذه في الحقيقة لا تفرق، إذا كان صلب و قتل و دفن و قام.. هذه لا تفرق على عمود على صليب يعني هل هذا مشكلة؟
الدكتور عماري: على الخشبة
السيد مصطفى: لا..لا .. المشكلة في السؤال الثالث من فضلك إذا أردت، هذا السؤال خارج عن المسيح.. لماذا اسم الله يعني عنده اسم، لماذا نزع من الكتاب المقدس، كانوا اليهود يقولون..
الأخ رشيد: هذا خارج موضوعنا سيد مصطفى.. سامحني.. نحن.. سامحني سأمر إلى مكالمة أخرى سامحني. هناك السيد عبد الله من إنجلترا.. سيد عبد الله..
السيدة أم عبد الله: أم عبد الله.. أم عبد الله..
الأخ رشيد: آه.. سامحيني سيدة أم عبد الله سامحيني تفضلي..
السيدة أم عبد الله: مساء الخير..
الأخ رشيد: مساء الخير..
السيدة أم عبد الله: عندي سؤال..
الأخ رشيد: تفضلي..
السيدة أم عبد الله: أنتم يعني.. نحن كمسلمين لا نؤمن بالإنجيل، لا نؤمن بكتابكم. و أنتم لا تؤمنون بالقرآن. فكيف إذن تثبتون صلب المسيح؟ أنتم ستحاولون إثباته من.. و نحن لا نؤمن بكتابكم و تأتون بأدلة من الإنجيل أنتم أيضا. فكيف إذن تثبتون صلب المسيح دون النظر إلى القرآن أو الإنجيل؟ ..فهذا و كأنكم تدورون حول حلقة مفرغة يعني لا نؤمن بكتابكم..
الأخ رشيد: سيدة أم عبد الله هل..
السيدة أم عبد الله: .. و أنتم لا تؤمنون بكتابنا فهل تثبتون دون النظر إلى هذه الكتب.. و عندي تعليق آخر..
الأخ رشيد: سيدة أم عبد الله هل تسمحي بالإجابة أولا على سؤالك الأول؟
السيدة أم عبد الله: نعم..
الأخ رشيد: تفضل دكتور عماري. ما هي الأدلة خارج الإنجيل لأن المسلم لا يؤمن بالإنجيل؟ هل لدينا أدلة أخرى غير الإنجيل؟
الدكتور عماري: طبعا عندنا أدلة تاريخية..
الأخ رشيد: مثلا؟
الدكتور عماري: مثلا العهد القديم..
السيدة أم عبد الله: يا أخي..
الأخ رشيد: هي لا تؤمن بالعهد القديم..
السيدة أم عبد الله: تاريخ عندكم مزيف كيف تقول لي أدلة تاريخية.
الأخ رشيد: إذا إلى ماذا سنحتكم؟ إن لم تكن..
السيدة أم عبد الله: كل هذه السنوات تمر عليه..
الأخ رشيد: نعم..إن لم نقبل تحكيم التاريخ..
السيدة أم عبد الله: لا تقل لي أدلة تاريخية..
الأخ رشيد: إن لم نقبل تحكيم التاريخ و لا نقبل الأناجيل، هل نقبل شهادة قرآنية تتكون من سطرين؟
السيدة أم عبد الله: أنا لم أقل لك اقبل شهادة قرآنية.. أنا لم أقل لك اقبل شهادة قرآنية. أنت لا تؤمن بالقرآن و أنا لا أؤمن بالإنجيل..
الأخ رشيد: لأ أنا أريد تفسير من المسلمين حين يقولون..
السيدة أم عبد الله:المسلم يؤمن بالإنجيل و لكن ليس بكتابكم أنتم. يؤمن بالإنجيل.. "قد آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه.. و كل آمن بكتبه و رسله.." نحن نؤمن بكل الكتب السماوية و نؤمن بالمسيح عيسى، لكن لا نؤمن بالإنجيل الذي هو الآن كتابكم لأنه مر عليه التحريف..
الأخ رشيد: لن تستطيعي إثبات التحريف.. يا سيدة أم عبد الله..
السيدة أم عبد الله: ..المسيحيون.. المسيح عيسى..
الأخ رشيد: يعني سيدة أم عبد الله نعتذر لأنك لا تعطي الفرصة للرد عليك فنمر إلى مكالمة أخرى. نذهب إلى سيد رشيد من هولندا. سيد رشيد..
السيد رشيد: السلام عليكم أخ رشيد.
الأخ رشيد: سلام لك.. تفضل..
السيد رشيد: و السلام على الضيف ديالك
الأخ رشيد: أهلا بك.
السيد رشيد: أنا عندي ملاحظة و سؤال.. ألو..
الأخ رشيد: تفضل..
السيد رشيد: الملاحظة إلي عندي هو أني نطلب من الإخوان المسلمين كلهم قبل ما يعقبوا على الإنجيل و لو يقراوه مرة واحدة. باش إعرفو على الأقل أشنو في هذا الكتاب..
الأخ رشيد: نعم.. ممتاز..
السيد رشيد: .. لأنني أنا مسلم بحالي بحال المسلمين و لكن مني قديت كنقرا الإنجيل دابا وصلت فيه النصف، لقيت فيه أشياء كثيرة.. كثيرة بزاف لي خاصهم إعرفوها قبل ما يحكموا على هذا الكتاب هذا. و سيدنا عيسى الكلام إلي قال في الإنجيل يعني كلام كبير بزاف، و ما يخصناش ناخذوه بهذه السهولة و إلا كنا كنحبو الله و بغينا نتعرفو على الله خاصنا نديروا واحد الدراسة إلي تكون خارجة الذاتية ديالنا منها و نكونوا..
الأخ رشيد: كلام جد جميل سيدي..
السيد رشيد: باش نخرجو بواحد الحل..
الأخ رشيد: نعم..
السيد رشيد: و السؤال إلي عندي هو أني كنت استمعت لبطرس زكريا في الموضوع ديال الوحي وديال تحريف القرآن..
الأخ رشيد: نعم..
السيد رشيد: .. و كان هضر على بحيرا و اهضر على الشيطان إلي سكن سيدنا محمد. أنا لي بغيت نعرف واش القرآن مقتبس من الإنجيل؟ واش سيدنا محمد فعلا كان قارئ لأنه كيقولو لنا بأنه كان أمي معمرو عرف المدرسة و معمرو عرف الحروف. بغيت نعرف واش هو فعلا كان قارئ؟ والسؤال الثاني واش هو درس الديانة المسيحية و اليهودية قبل ما يخرج بالقرآن؟ و شكرا.
الأخ رشيد: نعم شكرا لك..
السيد رشيد: شكرا.
الأخ رشيد: هل تحب التعليق على السيد رشيد؟
الدكتور عماري: بدي أعلق على الأخت السابقة..
الأخ رشيد: تفضل.
الدكتور عماري: .. لأنه الأخت السابقة تتهم أنه التاريخ كله غلط، و هذا التاريخ متداول من كل الشعوب، تاريخ روماني مثبت.. تاريخ يوناني..
الأخ رشيد: من من المؤرخين أولا أكد قضية الصلب؟
الدكتور عماري: عندك تاسيتوس.. كيرنيليوس تاسيتوس..
الأخ رشيد: في أي قرن هذا؟
الدكتور عماري: عاش في القرن الأول للميلادية عندك سوتونيوس 120م ..
الأخ رشيد: ذكرناه في القصة أيضا
الدكتور عماري: أيوا.. لوسيانس الساموساطي بداية القرن الثاني. عندك ثالوس.. ثالوس عاش في القرن الأولاني بيحكي عن الظلمة إلي خيمت أثناء صلب المسيح، و بيحاول إبررها إنها كسوف الشمس، فبيرد عليه جوليوس أفريكانوس بيقول إنو حتى أثناء القمر كان مكتمل، و لما بيكون القمر مكتمل لا تحدث ظلمة. فلوجون كمان بيتحدث في بداية القرن الثاني عن الظلمة بيقول: لم يحدث في التاريخ مثل هذه الظلمة التي حدثت أثناء موت المسيح.. صلب المسيح. و هادول الجماعة غير.. وثنيين يعني غير مسيحيين..
الأخ رشيد: نعم.
الدكتور عماري: فهذا بيدل على أن صلب المسيح حادثة تاريخية و إنو الظلمة حادثة تاريخية كما يذكرها الأناجيل، و مستحيل إنو ظلمة تحدث لموت القيرواني أو يهودا..
الأخ رشيد: ماذا عن اليهود الذين كانوا هم أعداء المسيحيين في بداية المسيحية..
الدكتور عماري: طبعا.. لما نشوف إنو التلمود البابلي بيتحدث عن صلب المسيح، و في الفقرة 34أ سنهدريم 34أ بيحكي بأنه صلب أو علق في يوم.. في ليلة الفصح. و عندنا تورودوس دجيزوس هي مخطوطة يهودية بتتكلم عن أنو التلاميذ حاولوا يسرقوا جسد المسيح، فأجا البستاني غير القبر أخذ جسده و حطو بقبر ثاني. فبعدبن أجا التلاميذ شافوا القبر فارغ فادعوا في القيامة، و هذا اعتراف بالقبر الفارغ..
الأخ رشيد: على الأقل..
الدكتور عماري: طبعا مستحيل التلاميذ يجو..
الأخ رشيد: على الأقل أنهم يعترفوا بقضية..
الدكتور عماري: آه.. مستحيل ييجو التلاميذ إنهم يعني يحاولوا يسرقوا، لأنهم كانوا خائفين مسكرين حالهم في علية. فالتلاميذ تشجعوا بعد القيامة لما ظهر إلهم يسوع، و توما كان شكاك مثل المسلمين اليومن قال: إن لم أضع يدي محل المسامير و في الطعنة لا أؤمن. فجاء يسوع.. ظهر و قال له تعالى يا توما ضع يدك محل المسامير و محل الطعنة و كن مؤمنا و ليس غير مؤمن.
فا.. إذا بنيجي للنبوءات شي مئات النبووات أعلنها الله..
الأخ رشيد: قبل مجيء المسيح..
الدكتور عماري: التحجج بأنه الكتاب المقدس محرف، هذا تحجج باطل لأنه نحنا يعني.. خلينا نشوف مثلا النسخة.. نسخة قمران التي تعود إلى القرن الثاني قبل المسيح، و هاي مثبتة بأنه علم الكربون و طريقة الكتابة و كل العلماء في ها الأيام ينسبوها للقرن الثاني قبل المسيح، تماما مثل العهد الجديد بين أيدينا..
الاخ رشيد: مثل العهد القديم..
الدكتور عماري: مثل العهد القديم sorry بين أيدينا. فالكتاب المقدس علميا لم يحرف. و على المسلمين أن يؤمنوا بكل الأنبياء إلي تنبأوا عن صلب المسيح و بالتاريخ و بالتلاميذ..
الأخ رشيد: لأ هذه مسألة نحن نؤمن بكل الأنبياء دا كلام فارغ.. لأنهم يؤمنون بمسيح من خيالهم خلقه..خلقه...اختلقه القرآن، أما المسيح الحقيقي المذكور في الإنجيل لا وجود له في كتابات المسلمين.
نأخذ هذه المكالمة من المغرب أيضا.. سامحوني. أهلا.. الاسم الكريم؟ ألو.. أعتقد أنها مكالمة انقطعت نعتذر. نمر إلى مكالمة أخرى و هي من ليبيا ألو سيد محمد..
السيد محمد: سلام الله لكم..
الأخ رشيد: سلام لك سيد محمد..
السيد محمد: ألو..
الأخ رشيد: ألو تفضل..
السيد محمد: ألو سلام الله لكم..
الأخ رشيد: ألو.. اخفض صوت التلفزيون في الخلفية حتى لا يكون هناك تشويش.
السيد محمد: حاضر.
الأخ رشيد: اتفضل
السيد محمد: أريد أن أدخل في الموضوع طول..
الأخ رشيد: ادخل في الموضوع
السيد محمد: عندي سؤال للي قلتي الأخ رشيد.. و ما صلبوه و ما قتلوه.. "و ما قتلوه و ما صلبوه و لكن شبه لهم"
الأخ رشيد: نعم.. تفضل..
السيد محمد: هاد الناس.. هاد الناس هادو الأوائل منهم داوود منهم أنبياء كثار كلهم تكلموا على هذا الشخص، فإنه يأتي شخص و يعمل المعجزات و ما بينوا هاد المعجزات التي يعمل هذا الشخص. لما جاء المسيح و كان ما صدقوه و هم على فكرهم يأتي رجل هكذا و هو أمامهم و لكن لا.. صدقوه..
الأخ رشيد: نعم.. إذا ما هي النقطة التي تريد الإشارة إليها.
السيد محمد: الإشارة إليها هذه النقطة إلي قال الأخ رشيد فإنه هو صلب..
الأخ رشيد: إذا أنت تعترف بأن المسيح صلب؟
السيد محمد: الكلمة التي من قابل بها الملك.. الملك فقال له: أأنت المسيح فقال له أنت.. هو نفس الشكل ما صدقوه إنه هو ..هم يحسابهم إن هذا الذي يأتي كيف مختلف.. مختلف وجهه عن البشر..
الأخ رشيد: إذا.. إذا شكرا ليك سيد محمد نقطتك وصلت و الفكرة وصلت أشكرك على المكالمة.
نمر إلى سيد طارق من تونس دكتور عماري..
السيد طارق: ألو..
الأخ رشيد: أهلا سيد طارق..
السيد طارق: ألو السلام عليكم..
الأخ رشيد: سلام لك تفضل..
السيد طارق: يعني سؤالي نفس سؤال الشخص إلي اتصل أول مرة و أقول لك أن اللاهوت الذي قام من القيامة قد تنكر في زي البستاني و تخفى عن اليهود.
الأخ رشيد: ما دليلك على هذا القول
السيد طارق: أعطني جوابا قطعا
الأخ رشيد: ما دليلك على هذا القول أنه تنكر في زي البستاني؟
السيد طارق: من خلال أناجيلكم تنكر و تخفى عن اللاهوت و أمر مريم المجدلية أن تلمسه من يديه..
الأخ رشيد: نعم.. تفضل سيد عماري..
السيد عماري: المسيح لم يتنكر في البستاني.. مريم المجدلية لما ذهبت.. خليني أجاوبك من فضلك.
السيد طارق: أيوا..
الدكتور عماري: لما ذهبت إلى القبر و صارت يعني.. ظهر إلها المسيح فكرتو البستاني ليه.. لأنها لم تكن متوقعة أن يقوم. فقالت له: إن كنت أخذت جسده دلني وين. لما قال لها: يا مريم. عرفت صوته قالت له: ربوني يعني يا رب.. يا معلم. فالمسيح لم يتنكر. إنتو عم تاخذوا جمل من العهد الجديد وبتحاولوا تبنوا عليها أفكار قرآنية..
السيد طارق: لماذا أمر مريم المجدلية ألا تلمسه من يديه..
الدكتور عماري: قال لها لا تلمسيني..لأ مريم المجدلية أرادت أن تسجد له كما كانوا يسجدون التلاميذ. قال لها: لم يصعد بعد إلى أبي بمعنى آخر سيكون في تحول، إنو العلاقة مع المسيح سوف تكون من خلال الإيمان، و ليس من خلال أول السكب عند قدميه..
الأخ رشيد: أيضا المسيح طلب من توما أن يلمسه. قال له: هات اصبعك و ضعها في أثر المسامير و في جنبي..
السيد طارق: و لكن هذا بعد فترة.. هذا بعد فترة إن جروحه قد برئت الجروح..
الأخ رشيد: يا أخي الإنجيل الذي تستشهد به يعطي صراحة بأنه قام من بين الأموات لا يقول قام من بين الأحياء..
السيد طارق: قام من بين الأموات من الذي قام من بين الأموات اللاهوت أم الناسوت؟
الأخ رشيد: إذا أعطنا.. أنا أقول لك.. يعني ليس المشكلة هل اللاهوت أم الناسوت دعها للمسيحيين يحلوها..
السيد طارق: هذا صلب العقيدة المسيحية.. : هذا صلب العقيدة المسيحية
الأخ رشيد: أنت لن تستطيع الدفاع عن العقيدة الإسلامية التي تقول شبه لهم. ما معنى شبه لهم. يا سيدي هل معقول أن محمد بكل الأحاديث التي تتكلم عن الوضوء و عن الطهارة و عن تفاصيل دقيقة جدا..
السيد طارق: .. في القرآن أن معنى التشبيه..
الأخ رشيد: يا سيد طارق دعني أكمل الفكرة.. يا سيد طارق دعني أكمل الفكرة من فضلك..
السيد طارق: طيب
الأخ رشيد: القرآن يتحدث في سور مطولة عن مشاكل محمد في بيت الزوجية، و عن مشاكل بين زوجاته إلى آخره، و هذا الموضوع بالضبط الذي هو على درجة من الأهمية تفوق مشاكل زوجات محمد في بيت نومه، لم يتكلم عنه إلا في سطرين. كيف محمد لا يوجد حديث واحد عن محمد يوضح من شبه لهم و ماذا وقع بالضبط في قضية الصلب و هي مسألة خطيرة..
السيد طارق: ومن قال لك؟ ألاتوجد في السنة النبوية ما يكمل القرآن، هل درست السنة النبوية؟..
الأخ رشيد: أنا درست السنة النبوية. يا سيدي أعطني حديث واحد مروي عن محمد يشرح فيه قصة الشبه.. لا يوجد. كل المرويات هي عن التابعين..
السيد طارق: هناك من يروي أن المسيح عاش زهاء المائة و العشرون سنة..
الأخ رشيد: اعطني حديثا واحدا مرويا عن محمد يا سيدي أنا أقول لك.. لا يوجد..
السيد طارق: موجودة أحاديث نبوية عن سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم أن المسيح عاش المائة و العشرون سنة.
الأخ رشيد: لا يوجد.. أنا أقول لك أمام المشاهدين لا يوجد..
السيد طارق: سآتيك بالأحاديث..
الأخ رشيد: يا سيدي كل المرويات هي عن التابعين، و هي مأخوذة عن أهل الكتاب و عن الهرطقات ليست.. لا يوجد مروي واحد عن محمد..
السيد طارق: .. أنت حولت الموضوع إلى محمد.. أجبني عن سؤالي الأول..
الأخ رشيد: سامحني لا يمكن.. لا يا سيدي..
السيد طارق: أنت تتهرب من المواضيع
الأخ رشيد: لا أتهرب..
السيد طارق: سؤالي كالتالي.. سألتك أجبني..
الأخ رشيد: سيد طارق.. سيد طارق..
السيد طارق: أيوا..
الأخ رشيد: الإيمان المسيحي بدون موت المسيح لا يسوى شيء. الأناجيل.. الأناجيل.. يا سيدي دعني أكمل من فضلك..
السيد طارق: الأخ تكلم من قبل اتصل منذ ساعة و سألك قال لك أعطني دليل قطعي عن موت المسيح..
الأخ رشيد: من فضلك يا سيد طارق.. هل تجد غاية رئيسية في الإنجيل إن لم ت.. أنا أدعك لضميرك، لما تقرأ الإنجيل من الأول: هل تجد أي غاية من كل الإنجيل إلا موت المسيح؟ لماذا يحتل موت المسيح أربع أصحاحات تقريبا في كل إنجيل؟ يأخذ هذه..
الدكتور عماري: خليني أعطيه دليل..
الأخ رشيد: تفضل يا سيدي..
الدكتور عماري: لما الإنجيل يقول.. لحظة يا.. لما الإنجيل يقول: وأسلم الروح. شو معنى أسلم الروح؟ مات يعني انتقلت روحه من جسده..
الأخ رشيد: نعم..
الدكتور عماري: .. إذا واضح الإنجيل إنو نبر عن موت المسيح..
الأخ رشيد: و يا أبتاه في يدك أستودع روحي..
الدكتور عماري: ثم السؤال الذي مات الناسوت أم اللاهوت وإلى آخره.. طبعا الناسوت مات، و الذي قام.. قام اللاهوت. المسيح قال: أنقضوا هذا الهيكل و أنا أقيمه في ثلاثة أيام..
الأخ رشيد: لكن هذه مسألة لاهوتية يعني لكن جوهر الاختلاف بين القرآن..
السيد طارق: ما معنى أسلم الروح أخ عماري ما معنى أسلم الروح؟
الدكتور عماري: أسلم الروح أن الروح.. روحه الداخلية إلي هي..
السيد طارق: هل عندك دليل أنها روحه الداخلية؟
الأخ رشيد: ما معنى أسلم الروح يا سيدي أنت العالم المتعلم في الإنجيل؟
الدكتور عماري: اسأل أي إنسان لما الإنسان يسلم روحه..
السيد طارق: .. أسألك أنت ...أنت فاتح هذا البرنامج للنقاش..
الأخ رشيد: نعم..
السيد طارق: ما هي الروح التي أسلم المسيح؟
الأخ رشيد: نعم.. يا سيد طارق أنت تتمسك بقشة.. بقشة.. اعذرني سأقطع المكالمة أمر لمكالمة أخرى. سيد عمار من الجزائر. نأخذ سيد عمار.. سيد عمار تفضل.. ألو.. أعتقد هذه المكالمة انقطعت لسبب فني نعتذر. نمر إلى مكالمة أخرى و هي من هولندا. سيد غالب..
السيد غالب: نعم..
الأخ رشيد: أهلا بك..
السيد غالب: سلام المسيح معك أخي رشيد..
الأخ رشيد: سلام المسيح تفضل..
السيد غالب: يا أخي انظر للآية إلي نفسها بتقول و قولهم: " و ما قتلوه و ما صلبوه و لكن شبه لهم" و قولهم.. قول مين..
الأخ رشيد: قول اليهود.
السيد غالب: يعني الآية ما فيها شيء إلي صلبوه و إلي عذبوه الرومان يعني ما ذاكر مين هني قولهم. قول من؟ قول اليهود بيذكر لكن إلي صلبوه و إلي عذبوه هنا الرومان إلي تلقوا أوامر الصلب و التعذيب. لما بيقول في آية بيقول لك و قالت اليهود و النصارى و هني بيقولولقولهم قول مين؟.. لا فلان و لا علتان عم بيقول و قولهم أنهم صلبوا المسيح يعني..
الأخ رشيد: إذا أشكرك سيد غالب لأنه الفكرة وصلت هل تحب التعليق سيد عماري أم نمر إلى مكالمة أخرى.
الدكتور عماري: نأخذ مكالمة أخرى..
الأخ رشيد: نأخذ مكالمة أخرى. سيد يزيد..
السيد يزيد: أيوا..
الأخ رشيد: تفضل
السيد يزيد: مرحبا أخونا..
الأخ رشيد: مرحبا بيك..
السيد يزيد: أول شيء بدي أهدي سلامي للدكتور عماري..
الدكتور عماري: أهلا و سهلا فيك.
السيد يزيد: أهلا إلي بدي أحكيه هو موضوع الصلب المطروح حاليا إنو في آية بالقرآن بتحكي " و فديناه بذبح عظيم" تفسير هاي الآية بيحكوا أنو لما إبراهيم قدم ابنه على الجبل و الله ما خلى إبراهيم يذبح ابنه و نظر و إذا هو كبش موجود فداء لابنه. " فديناه بذبح عظيم" عظيم من أسماء الله الحسنى. فهل تتوقع إنو عظيم من أسماء الله الحسنى ممكن تكون بالنسبة للكبش يعني؟ إنو من أسماء الله الحسنى؟ أو ممكن إكون الكبش عظيم فإذا المسيح تم صلبه؟ أما الآية إلي في القرآن إلي بتحكي " و السلام علي يوم ولدت و يوم أموت و يوم أبعث حيا" المسيح تكلم في المهد..
الأخ رشيد: شكرا سيد يزيد.. أشكرك على المداخلة و نقطتك وصلت، دكتور عماري هل تحب تعليق ختامي لأن الوقت يقترب من النهاية..
الدكتور عماري: هو مضبوط لما الله أمر إبراهيم إنو يذهب إلى جبل المريا و هو في القدس و نفس الجبل إلي كان عليه الصليب و قال له قدم ابنك الذي تحب و هو إسحاق وحيدك لأنه كان إسماعيل تاركو في هاداك الوقت، فكان هي إشارة نبوية رمزية عن موت المسيح على نفس الجبل. فطبعا بعدين الله نزل له خروف و هذا الخروف يشير للمسيح. ففي نبووات عظيمة يريث إكون عندنا حلقة ثانية نبحث فيها عن موت المسيحن و مئات النبووات مش نبوة أو ثنتين و لا يمكن أن الله يناقض نفسه، طالما إنو أعلن بأنه سيرسل المسيح و يموت و يقوم في كل النبووات لا يمكن إنو إناقض نفسه، و ييجي واحد في القرن السابع اعتمادا على سيمون الساحر و الغنوسيين اللي هما كلهم إباحيين على فكرة، لما بتدرس الغنوسيين كلهم بيجيزوا الخطية و بيجوز الجنس بكل اتجاه حتى ييجي يؤيد هؤلاء و يترك أنبياءه القديسين.
الأخ رشيد: نعم.. دكتور عماري هل ممكن تختم لنا بكلمة صلاة حتى يعني يتبارك المشاهدون من هذه الأفكار المطروحة و هذه الأسئلة باختصار؟
الدكتور عماري: آمين.. خلينا نصلي . يا رب نحن نباركك و نشكرك لأنك دفعت الثمن عنا أيها السيد الرب على عود الصليب، أنا أطلب إليك أنك تعلن داتك لكل مشاهد الآن و أن يقبلوك كمخلص شخصي. باسمك أطلب ذلك.. آمين.
الأخ رشيد: آمين.. أعزائي المشاهدين أشكركم جميعا على المشاركة، نعتذر للذين لم نتمكن من أخذ مكالماتهم مباشرة. نصلي للجميع أيضا كما صلى الدكتور عماري أن يتباركوا من خلال هذا البرنامج. نطلب منكم أن تكتبوا لنا باقتراحاتكم و بأسئلة مواضيع للحلقات القادمة أيضا، و إن كان لديكم أي يعني مداخلات أو أي شيء ممكن أيضا أن تروا الحلقة على الصفحة التي نضعها أمامكم الآن و ممكن أن تعلقوا على الحلقة أيضا و يمكن أن تشاهدوها. أشكرك دكتور عماري على وقتك القيم و على مشاركتك.
الدكتور عماري: شكرا لك.
الأخ رشيد: و أيضا ..أتمنى لكم ليلة مباركة و بقية أسبوع مبارك للجميع، نلتقي بكم إن شاء الرب و عشنا في الحلقة القادمة في نفس التوقيت و إلى اللقاء.

 

 

الانجيل المسموع اونلاين الكتاب المقدس المسموع والمقروء
ترانيم منوعه طلبات الصلاة
موقع مسيحي تيوب

صفحاتنا على موقع الفيس بووك

هل اعجبك
موقع مسيحي دوت كوم؟
مواقعنا

موقع مسيحي دوت كوم

موقع الكتاب المقدس

موقع متنصرون بلا حدود

موقع شبهات و ردود

موقع الحق والضلال

موقع ترانيم

موقع روحيات

موقع مريم العذراء

موقع دراسات مسيحية و اسلامية

موقع معجزات المسيح

موقع المراة المسلمة

موقع القران

موقع كتب مسيحية واسلامية

موقع سؤال جريء

موقع الدليل

موقع بلا حدود

موقع كشف القناع

موقع سؤال جريء

موقع الافلام المسيحية

موقع الشباب المسيحي

موقع ليكن نور

موقع الكنيسة الالكترونية

موقع وعظات وقصص وتاملات يومية

موقع الاخبار المسيحية

موقع الخدمات المسيحية

دليل المواقع المسيحية

موقع الكومبيوتر

موقع استضافة المواقع المسيحية

موقع القنوات الاخبارية

My Tech Blog

-------------

اهم الروابط في الموقع

الاشتراك بالموقع

راسلنا - اسالنا

دورة دراسة الكتاب المقدس

الانجيل المسموع

الكتاب المقدس المسموع والمقروء

مشاهدة قناة الحياة

مشاهدة قناة الفادي

طلبات الصلوات المسيحية

اضافة موقع الى دليل المواقع

تسجيل الحضور اليومي باية من الكتاب المقدس

المرشد الروحي

القران الكريم

-------------

روابط جديدة ومهمة

موسوعه الرد على الشبهات

بدعة شهود يهوة والرد عليها

من هم شهود يهوه

التعريف بشهود يهوه

تعامل شهود يهوه مع الوحي

شخصيّة المسيح حسب شهود يهوه

شخصية الروح القدس حسب شهود يهوه

عقيدة الثالوث الأقدس حسب شهود يهوه

مشاهدة جميع حلقات شبهات وردود

قصة خلق آدم وحواء في سفر التكوين - الاخ وحيد

هل المسيح هو الله؟ - هل قال المسيح أنا هو الله؟

هل هناك شهود من الكتاب المقدس سمعوا أن المسيح قال أنا هو الله؟

كيف ينتظر المسيح ملاك ليدحرج الحجر

هل تكلم المسيح صراحة عن لاهوته وناسوته، وأين قال هذا؟

الثالوث المقدس: يسأل المسلم كيف يكون الله مركب؟ أليس في طبيعة التركيب الضعف؟

كيف أن المسيح الإله الخالق الرب يجوع ويعطش ويشرب ويأكل؟

لا يقدر الإبن أن يعمل من نفسه شيئا إلا ما ينظر الآب يعمل، لأن مهما عمل ذاك فهذا يعمله الإبن كذلك

من يسمع كلامي ويؤمن بالذي أرسلني فله حياة أبدية ولا يأتي إلى دينونة بل قد إنتقل من الموت إلى الحياة

الحق الحق أقول لكم إنه تأتي ساعة وهي الآن حين يسمع الأموات صوت ابن الله والسامعون يحيون

ثق يا بني مغفورة لك خطاياك

كيف يترك الله إبنه الوحيد يصلب؟

تكملة أنا والآب واحد

إلهي إلهي لماذا تركتني؟

حصريا مشاهدة جميع حلقات شبهات وردود

كيف نحن كمسيحيين نقول على بشر أنه إله؟

اثبات أزلية المسيح من الكتاب المقدس

هل الله له أبناء وهل تزوجوا من بنات الناس؟

كيف إستطاع يعقوب أن يصارع الله وهل يستطيع البشر المحدود القيام بهذا؟

هل سرق يعقوب بركة البكورية من أخيه عيسو؟

شجرة معرفة الخير والشر

حلقة خاصة للرد على الشيخ القرضاوي فيما قاله عن خطاب الرئيس أوباما في مصر

ما معنى كلمة ثالوث؟ ما هى الصفات الذاتية للثالوث؟

التجسد . . . كيف ولماذا وما هو المعني اللاهوتي له؟

جميع الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص

البدعة المسماه شهود يهوه - الحلقة الأولى

البدعة المسماه شهود يهوه - الحلقة الثانية

الرد على شهود يهوه - الحلقة الثالثة

ما هي طبيعةالمسيح

حلقات شبهات وردود مع الاخ وحيد

ما معنى الناسوت واللاهوت؟

هل أغوى الشيطان السيد المسيح؟

تكملة هل أغوى الشيطان السيد المسيح؟

هل صحيح أن القرآن كرم السيدة العذراء؟

هل المسيح هو الله أو إبن الله لأنه فقط بلا أب؟

شبهة المسيح كمثل آدم

شبهة وجود حد الردة في المسيحية

المرأة في الكتاب المقدس - الحلقة الأولى

المرأة في الكتاب المقدس - الحلقة الثانية

هل هناك طيور لها أربع أقدام؟

المحاولات الفاشلة للشيوخ للبحث عن كلمة محمد في الكتاب المقدس

تابع تدليس شيوخ الإسلام حول العقيدة المسيحية

ما معنى وحي من جهة بلاد العرب؟

هل رسول الإسلام هو المعني بالحجر الذي رفضه البناؤون؟

الاخ وحيد في حلقات شبهات وردود

ما معنى كلمة الباراقليت ولماذا تعرف بالمعزي؟

برية فاران وبرية سعير - الحلقة الأولى

برية فاران وبرية سعير - الحلقة الثانية

هل وادي البكاء في مزمور 84 عدد 6 هو بكه أو مكه؟

الرد على الشيخ القرضاوي فيما قاله عن زيارة الرئيس أوباما لمصر

سلسلة حلقات المسيح هو يهوه المتجسد: المسيح هو يهوه الكائن

سلسلة حلقات المسيح هو يهوه المتجسد: المسيح هو يهوه الكائن - الحلقة الثانية

سلسلة حلقات المسيح هو يهوه المتجسد: المسيح هو يهوه الكائن - الحلقة الثالثة

سلسلة حلقات المسيح هو يهوه المتجسد: المسيح هو يهوه الكائن - الحلقة الرابعة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الكائن - الحلقة الخامسة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الكائن - الحلقة السادسة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الذي ظهر في القديم - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الذي ظهر في القديم - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه السرمدي الأول والآخر

موقع الرد على الشبهات

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه المعادل لله - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه المعادل لله - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الديان - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الديان - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو الحكمة مرسل الأنبياء - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو الحكمة مرسل الأنبياء - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الخالق - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الخالق - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الخالق - الحلقة الثالثة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الخالق - الحلقة الرابعة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الحياة - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الحياة - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الحياة - الحلقة الثالثة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه القدوس - الحلقة الأولى

اكبر موقع للرد على الشبهات

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه القدوس - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه القدوس - الحلقة الثالثة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه القدوس - الحلقة الرابعة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه البكر المتجسد - الحلقة الأولى

لا إله إلا الله - وحدانية الله هي عقيدة في المسيحية قبل الإسلام

ماذا لو حصل العكس عزيزي المسلم؟

كيف تعرف انك مسلم؟

-------------

روابط متفرقة ومهمة

كيف اصبح مسيحيا

فلم حياة السيد المسيح

من هو يسوع المسيح

اين قال المسيح انا هو الله فاعبدوني

رد شبهات سفر نشيد الانشاد

المواضيع الروحية عن الكتاب المقدس

نصائح لقارء الكتاب المقدس

هل تعاليم الكتاب المقدس مناسبة للوقت الحالي

كيفية دراسة الكتاب المقدس

هل الكتاب المقدس حقا كلمة الله

المواضيع الروحية عن المسيح

المواضيع الروحية عن الصلاة

دراسات مسيحية عامة

رد الشبهات حول الكتاب المقدس

رد الشبهات حول السيد المسيح

مخطوطات الكتاب المقدس

هل يمكن تحريف الكتاب المقدس

هل انزل الله الكتاب المقدس انزالا ام المسيح كاتبه

تحريف الكتاب المقدس

الترانيم

وعظات

الفشل في الحياة المسيحية

فديوهات مسيحية

يسوع في الكتاب المقدس

فلم الالام المسيح

تعاليم المسيح الجوهرية - الموعظة على الجبل

هل المسيحية ديانة ام اسلوب حياة

انت مدعو لتناول العشاء معي - هكذا انا قابلت المسيح

موقع الحق والضلال

الكتاب المقدس المصور والمسموع للاطفال

معجزات

قصص مسيحية

القنوات المسيحية

مشاهدة قناة الطريق

فلم حياة المسيح باللهجة العراقية

فلم حياة المسيح باللهجة المصرية

سؤال عجز المسلمين وشيوخ المسلمين الاجابة عنه

موضوع خطير للشباب

كيفية البحث في الكتاب المقدس

مبادىء مهمة في تفسير الكتاب المقدس

معلومات مهمة وجميلة عن الكتاب المقدس

الانجيل المقدس

دراسة في الاناجيل الاربعه

انجيل متى

دراسة في انجيل متى

هل الحب حرام ام حلال في المسيحية

اللباس في المسيحية

دراسة في اله واحد طريق واحد

ما هو الكتاب المقدس

من هو المسيح يسوع ابن الله

كيف تقبل المسيح مخلصا

ما المقصود بالثالوث

التجسد الالهي

مخاوف عدم الايمان

قصة الحب العجيب

مدلول قيامة المسيح

الحاجة الى محبة المسيح

كل هذه الالام لاجلي

عظمة المسيح

اختبار الاخ رشيد brother Rashed

فيلم الباحثون " عابرون من الجزيرة العربية"

حازم متنصر فلسطيني يشرح من هو المسيح

قصيدة كنت اعبد شيطانا لطه حسين

ترنيمة ها صلاتي اهداء لكل مسلم

اختبارت متنصرين مكتوبة

رسالة انسان اعتنق لمسيحية لم يولد مسيحيا

افلام مسيحية

فلم بدء الخليقة

طفله عمرها سنتين تبشر بالمسيح

ها انا معك

تحويل الدين المسيحي الى كتاب وكلمات

وساطة المسيح

اكرام مريم العذراء

هل بقيت مريم بتولا بعد الولادة

بدعه شهود يهوه والرد عليها

شخصية المسيح حسب شهود يهوه

ترانيم ايمن كفروني

ترنيمة دايس على عسلك يا عالم

ترنيمة ما احلى ان نجتمع معا

مسيحيون يحرقون احياءا بسبب ايمانهم

معضلة القران

ظهور كاميليا شحاته على قناة الحياة

تولبار الموقع المسيحي

الارهاب في العراق

صفحاتنا على الفيس بووك

برامج انتي فايروس

دورة تعلم الكومبيوتر

المنتديات المسيحية

سماع القداس الالهي

مشاهدة قناة الجزيرة بث مباشر

مشاهدة قناة الشرقية بث مباشر