موقع مسيحي دوت كوم ... موقع لكل مسيحي

يرجى نشر الموقع مجدا لاسم الرب يسوع

موقع مسيحي دوت كوم
بسم الاب والابن والروح القدس (الاله الواحد) الى ابد الابدين .. امين
اخي المسيحي : لا تنسى نشر المواضيع والصلاة من اجل الخدمة وقراءة رسالة الى كل مسيحي
اخي المسلم : لا تنسى البحث بنفسك وعدم اعطاء عقلك لغيرك و قراءة رسالة الى كل مسلم

هل القرآن وحي من الله - الجزء الثاني

spacing

 

 

هل القرآن وحي من الله - الجزء الثاني

هل القرآن وحي من الله - الجزء الثاني


سلام ونعمة الرب يسوع المسيح مع الجميع


سلام ونعمة الرب يسوع معكم احبائي واخوتي المسلمين واخواتي المسلمات



من قناة الحياة مع خدام الرب


القمص ابونا زكريا بطرسالاخ رشيد –  الاخ رافت عماري


  عنوان هذه الحلقة

هل القرآن وحي من الله - الجزء الثاني




يمكنكم مشاهدة جميع الحلقات على الرابط التالي

مشاهدة جميع حلقات سؤال جريء

اخي المسلم .. اختي المسلمة

لا يقصد بهذه الحلقات الاسائة الى الاسلام او رسول الاسلام او اي شيء طائفي

هذه دراسات ومقارنات بين الاديان


يقول القران

سورة يونس 94

فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلْ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنْ المُمْتَرِينَ

فانا ادعوكم اليوم الى البدء بالبحث بانفسكم وعدم اعطاء عقولكم التي وهبها الله لكم لتفكروا بها وليس لتعطوها لغيركم ليبرمجوا عقولكم

ابدا بقراءة الكتاب المقدس بنفسك

يقول الرب يسوع المسيح

وتعرفون الحق والحق يحرركم

وايضا يقول

انا هو (ال)طريق و(ال)حق و(ال)حياة من امن بي وان مات فسيحيا

رسالة سريعة لكم اخوتي المسلمين

ابحثوا وتاكدوا بنفسكم من المراجع الاسلامية التي تضع مع كل حلقة
بالاضافة الى البدء بقراءة الكتاب المقدس والانجيل المقدس بانفسكم
الانجيل المسموع اونلاين مباشر بدون انقطاع

وسلام ونعمة الرب يسوع تشملكم جميعا


الحلقة مكتوبة كاملة تحت المقطع
اضغط على المثلث وانتظر قليلا ليتم التحميل







سؤال جرئ

 

الحلقة الثانية:

موضوع الحلقة: هل القرآن وحي من الله (الجزء الثاني)

تاريخ البث المباشر: 22 فبراير 2007

 

الأخ رشيد: أعزائي المشاهدين أهلا و سهلا و مرحبا بكم في الحلقة الثانية من برنامج سؤال جريء، مباشرة على قناة الحياة. معكم الأخ رشيد و ضيوف الحلقة، جناب القمص زكريا بطرس أهلا بك..

القمص زكريا بطرس: يا أهلا بك و بالمشاهدين جميعا.

الأخ رشيد: و أيضا معنا الدكتور عماري، أهلا بك

الدكتور عماري: أهلا بك و شكرا.

الأخ رشيد: أعزائي المشاهدين هذه الحلقة هي الجزء الثاني من موضوع : هل القرآن وحي من الله؟ في الحلقة الماضية عالجنا موضوع قصة بدء الوحي. في هذه الحلقة سنتطرق إلى أسئلة أخرى في الموضوع نفسه. لكن قبل أن نبدأ أحب أن أتوجه بكلمة شكر كبير لكل الذين اتصلوا في الحلقة الماضية، مسلمين و مسيحيين و غيرهم.. و أود أن أعلن للجميع أن هذا منبر للكل دون تمييز، فقط نرجو الالتزام بأدب الحوار و بموضوع الحلقة قدر الإمكان. و إيمانا منا بأهمية رأي كل مشاهد، فحصنا كل الرسائل الالكترونية و الصوتية و اخترنا للمشاهدين بعضا من تلك التعليقات. فلنستمع إليها جميعا.

السيدة سحر شكري: أنا اسمي سحر شكري. الأخ رشيد كل ما حد بيسأله سؤال بيقول له دا خارج.. دا مش موضوعنا.. دا مش موضوعنا، سؤال جريء المفروض إنه يعني أي سؤال الناس تطرحه، أبونا يجاوب. بلاش تحددوا موضوع معين.

السيدة رغد عماري: رغد عماري بتحكي معكم من عمان. الموضوع بالنسبة لهل القرآن وحي من الله، ما إلو دخل الكلمة كانت مرفوعة و لا في ضمة و لا في كسرة. طبيعة الله ليست كما يأتي بالقرآن، طبيعة الله محبة، طبيعة الله سلام. لا يمكن الله أن يكون.. أو يحث على القتل.

السيدة أمل: ألو.. مساء الخير، معكم أمل. أنا كنت بس عايزة أشارك بمداخلة مع أستاذ رأفت. أنا معه كلية لما بيقول إني دي حاجة اسمها تهيؤات. لأنه عندنا في علم النفس ممكن الإنسان إشوف حد قدامو بتبقى حالة نفسية و مرضية، إنو إشوف حد قدامه هو مش موجود أصلا، فدي بتبقى حالة من حالات الجنون.

أحد المشاهدين: سؤالي أن القصص التي يرويها الأب زكريا هي قصص مغمورة لأناس مغمورين غير مشهورين. لأن رسول عليه الصلاة و السلام كان بين قوم عبدة أصنام، ليسوا بثقة لنقل قصة عن رجل مثل محمد حاربهم و حارب آباءهم، إن الرجال التقاة هم الذين أخذنا عنهم الرواية و القصة                 عن سيدنا محمد.

مشاهد من الجزائر: أنا جزائري لست مسلما و لست مسيحيا و ليكن في علمك، أنا لا أهتم بالديانات جميعا. و لكن أريد أن أطرح سؤالا لبطرس زكريا حول ما إذا كان هذا القرآن.. لماذا 14 قرن تساؤلات أطرحها فقط.

السيد إبراهيم نبيل: إبراهيم نبيل بخصوص سؤال مهم، عن صلصلة الجرس التي كانت تظهر للرسول محمد، و صلصلة الجرس إلي كانت تظهر لعبد عائشة.

السيدة ريتا سعادة: أنا اسمي ريتا سعادة من لبنان. أنا بوجه تحية كثير.. كثير.. كبيرة للقمص زكريا بطرس و بقول لو كلمة أنه ينتبه على حالو ،ما يعملو لو شي أو يقتلوه، لأنه كثير بيحكي الحقيقة هو و هم ما بيرحمو لأنه دينهم بيشجعهم على القتل و بنفس الوقت أنه لو صحيح مثلا كان محمد نبي كان من المفترض أنه يكون أقوى من يسوع و يعمل عجائب مثلا بس ها الشيء ما شفناه.

الأخ رشيد: رأيتم أعزائي المشاهدين هذه مجموعة من رسائل كثيرة صوتية و إلكترونية. لذلك نشجعكم دائما على الاتصال بنا و الاتصال بالرقم الذي سيظهر على الشاشة بعد قليل، و كذلك أن تبعثوا لنا رسائلكم الالكترونية. جناب القمص بداية استمعتم لمجموعة من الأسئلة فأود تعليقك على أول سؤال جاء من الأخت اسمها رغد عماري و قالت بأن موضوع القرآن و وحي القرآن ليس موضوع ضمة أو كسرة أو أي شيء، بل هو طبيعة الله لا يمكن أن تحث على القتل.

القمص زكريا بطرس: دا جانب أيضا من الجوانب إلي إحنا بنعتمد عليها لتقييم الكتاب إلي بين إيدينا إن كان وحي أو من تأليف بشر. ففي عدة عوامل بنقيس بها الوحي..

الأخ رشيد: معايير مثلا..

القمص زكريا بطرس: معايير فمن ضمن المعايير الكلام إلي هي بتقولو بالتأكيد، موضوع الوحي هل هو حبي تعاليمه؟ شكلها إيه. و بعدين أيضا إذا هم بيقولو إن هذا مكتوب في اللوح المحفوظ إذا ربنا ما بيغلطش. فكونا إحنا نلاقي أخطاء نحوية و لغوية في القرآن.  بنقول آدي برهان يا جماعة رد لنا..

الأخ رشيد: لكن.. سامحني قاطعتك. كان هناك اتصال من أحد المشاهدين في الحلقة الماضية وقال بأنه.. وكان مداخلته طويلة شيئا ما. وذهب إلى الأنترنيت و غيره و راح يقول بأننا أسكتنا مكالمته و لم ندعه يكمل و لذلك قال بأنه سؤاله كان قاتل بالنسبة لجناب القمص و لم يستطع جناب القمص الإجابة عليه فما ردك؟

القمص زكريا بطرس: البرهان إنو مش قاتل إنه أنا لسة حي لحد دلوقتي.. فلو كان قاتلا لمت. الحاجة الثانية: أنا استمعت إلى هذا الوب سايت و لقيت إنه هو قطع الحديث و لم يأت بالإجابة بتاعتي. لأنه هو سأل على إن:" هذان لساحران" و بيأكد إنها صح، لأنها مهياش إن التوكيدية دا "إن" بالسكون علشان تلغي قاعدة "إن".و أنا جاوبت عليه. هو قطع و ما بينش للجماعة بتوعه وأنا واخد بال حضرتك أنا نفسي بيبقى قلبي وياهم، يعني علشان يحتفظوا بماء و جههم فلازم يقولوا حاجة للناس. حيقولوا لهم إحنا غلطانين و مش فاهمين. فلازم يقولوا حاجة ويفبركوا حاجة.لكن إلي أنا عايز أقوله للناس.. أنا الدافع بتاعي حب الناس.. إحنا مش في معركة..

الأخ رشيد: لأ

القمص زكريا بطرس: مش حرب بين المسيحيين و الإسلام. الموضوع حب، أنا بحبك عايز أقول لك على الحقيقة إنت تأخذ بيها متاخذش بيها دا موضوعك.

الأخ رشيد: صحيح

القمص زكريا بطرس: مش قضيتي.. و هذا بردو هدف البرنامج إلي إحنا فيه مش كده؟

الأخ رشيد: بالتأكيد.

القمص زكريا بطرس: بس إلي أنا أحب أقوله لك الأخ دهو إلي تكلم، أضيف له حتة صغيرة، لو كنت مخلصا في قراءة و استماع الحلقة التي أشرت إليها لوجدت كلامي هذا الذي أقوله لك. أنا بقول إيه عن " إن هذان لساحران" بقول و حتى لا يظن المشاهد أننا نفسر القرآن كما يحلو لنا، الكلام دا إتقال في الحلقة على الويب سايت و كل واحد ممكن إخش عليه www.islam-christianity.net                                 الأمر الذي لا نسمح به لأنفسنا إن إحنا نفسر القرآن. فللقرآن علماءه و مفسروه. قالوا إيه بقى؟ جبت استشهاد من تفسير القرطبي، و تفسير القرطبي دا مكتوب من سنين..

الأخ رشيد: ماذا يقول؟

القمص زكريا بطرس: أيوا.. قال كدا: " قرأ أبو عمرأن هذين لساحران .. هذين..

الأخ رشيد: بالياء

القمص زكريا بطرس: بالياء منصوبة و بيقول: و روي عن عثمان و عائشة رضي الله عنهما و غيرهما من الصحابة.." يبق عثمان و عائشة و الصحابة قالوا: "إن هذين "

الأخ رشيد: لكن المشهور عند الجمهور "إن هذان لساحران"

القمص زكريا بطرس: أيوا هم صلحوها علشان متبقاش غلطة. و كذلك قرأ بيضيف القرطبي " و كذلك قرأ الحسن و سعيد ابن جبيرو إبراهيم النخعي و غيرهم من التابعين" يبقى في صحابة و في تابعين قرأوها "إن هذين لساحرين" يبقى الصحابة و التابعين و القراء. يقول القرطبي برده و من القراء الذين قرءوا هكذا عيسى ابن عمر و عاصم الجحضري. و أضاف القرطبي في تفسيره قائلا: هذه القراءة موافقة للإعراب و إن كانت مخالفة للمصحف. و قد علق المضيف قائلا في الحلقة، هذه أمانة و شجاعة من القرطبي و كانت إجابتي عليه أن هذا يذكرني بمقال المستشار محمد العشماوي في روز اليوسف بتاريخ 22/8 سنة 2003 يقول عنوان المقال " المسلمون لا يحتملون اليوم ما قالوه منذ ألف عام"

الأخ رشيد: و هذا يكفي.. هذا يكفي و يزيد و يرد على كل من يدعي غير ذلك..

القمص زكريا بطرس: إحنا عايزين الحقيقة تبقى ظاهرة..

الأخ رشيد: .. اذهبوا للقرطبي هذا الكلام موجود في القرطبي..

القمص زكريا بطرس: بالضبط .. أنا ما ألفتوش دلوأتي موجود في الحلقة إلي هو قراها بس تجاوزها.

الأخ رشيد: نعم.. دكتور عماري السؤال الثاني أحب أن أوجهه لك و هذا جاء من المستمعين و المشاهدين أيضا. لماذا بقي القرآن 14 قرنا لو لم يكن كتابا من الله؟ و لماذا استمر الإسلام إلى يومنا هذا؟

الدكتور عماري: لماذا بقي الشيطان آلاف السنين يعمل الشرور؟ هل الله يؤيد الشيطان لأنه منذ آلاف السنين يعمل؟ و هناك ديانات قديمة أقدم من الإسلام مثل البوذية ما قبل المسيح بقرون و ما زالت قائمة للآن و يزيد عدد التابعين لها فوق البليون نسمة. و هناك الهندوسية ما قبل المسيح و قائمة. ليس هذا مقياس لتقرير الحق، الظاهرة الأعظم هو المسيحية، المسيحية التي لم تنتشر من خلال السيف و لكن.. خلينا نطلع على القرن الماضي.. 80 مليون بوذي في الصين أتوا للمسيح من خلال الكلمة، خلينا نيجي لكوريا نصها صاروا مؤمنين في المسيح، أفريقيا ملايين من المسلمين يأتون للمسيح و هذا يزعج طبعا الأزهر و لكن هذه حقيقة و عندنا  statisticsيعني إحصائيات. لكن السؤال إلي بيرجع يطرح نفسه إنو : كيف نميز الحق؟ كيف نميز هذه الديانة صحيحة و هذه خاطئة. في بعض..

الأخ رشيد: نعم تفضل..

الدكتور عماري: أولا في الكتاب المقدس وحده.. وحده يقدم نبوءات. مش نبوة واحدة أو تنتين أو ثلاثة، مئات النبوءات.. عندك مئات النبوءات عن الصليب في العهد القديم و كيف تمت في العهد الجديد. عندك دنيال النبي مثلا بيحكي بتسلسل عن الإمبراطوريات إلي كانت في زمانه من البابلية ثم ينتقل إلى الفارسية ثم ينتقل إلى اليونانية و كيف انقسمت إلى أربع أقسام..

الأخ رشيد: نعم هذا مقياس النبوءات و ما هو المعيار الثاني حتى نعرف هل هذا وحي..

الدكتور عماري: المعيار الثاني المعجزات. لا يوجد أي ديانة في العالم فيها معجزات إلا الكتاب المقدس. و معجزات الكتاب المقدس ليست هي معجزات يعني شوهدت بالسر. واحد بيقول لك أوو شفت.. طلعت كذا دي مش معجزات. معجزات الكتاب المقدس مثلا مليونين شافوا شق البحر.. و لا واحد في تاريخ إسرائيل قد أنكر هذه المعجزة. معجزات المسيح.. معجزات المسيح كان يعملها أمام الجموع..

الأخ رشيد: لكن محمد لم نر أي معجزة مثلا عملت.. حتى رؤيته لجبريل قال أنه أو الكائن الذي شافو قال وحده شافو لم يره أي شخص معه..

الدكتور عماري: أو مثلا لما راح .. قال أسري به إلى بيت المقدس في القدس، الحلبية تقول هناك ثلاثين رحلة.. اختبار من هذا النوع لمحمد، و هذا نحن نعرفه في العلم الديمونولوجي بيسموه " رحلة الأرواح" هكذا. و أم طالب بتقول إنها ما افتقدت جسد رسول الله. و لكن إلي بدي أقوله.. شيء واحد بدي أقول بعض المسلمين بدأوا يتراجعوا بعد محمد حكى عن ها الرحلة هاي. فأجا أبو بكر قال له أحقا يا رسول الله أنت ذهبت إلى بيت المقدس البارحة؟ قال له: نعم. قال له: صفه لي لأنني قد جئته. و هو بيصفه و أبو بكر بيقول: حقا أنك رسول الله. بيت المقدس دمر سنة السبعين الميلادية من تيطس و لم يكن موجودا. كيف محمد زاره و أئم..

الأخ رشيد: و صلى بالأنبياء هناك..

الدكتور عماري: ماني مؤسس المانوية ما هو بيقلد ماني.. ماني وعظ في كل أنبياء العهد القديم أجوا و وعظ إلهم و محمد يجب أن يقلده. فمحمد إلي بدي أقول..

الأخ رشيد: سامحني سأعود لك..

الدكتور عماري: أبو بكر ادعى أنه زاره و هو مزرهوش لأنه غير موجود ف.. الإسلام مش قائم على الحقائق، قائم على التزوير.

الأخ رشيد: أعود لك دكتور عماري. جناب القمص في واحد من المشاهدين أيضا في السؤال الثالث قال: مراجعك غير موثوق بها، أنت تستشهد بأناس مغمورين يعني ليس هناك عندك سند قوي و الكتب التي تذهب لها ضعيفة جدا.

القمص زكريا بطرس: ok بس يذكر لي اسم كتاب من الكتب الضعيفة إلي أنا استشهدت بها. إني أستشهد بالقرطبي و الطبري و ابن كثير و الجلالين و السيوطي و.. أئمة الكتب الموجودة التي.. المشهود لها. لكن لو في كتاب مغمور أو تافه أو مش مشهور يقول لي اسمه إيه بس.

الأخ رشيد: نعم.. السؤال الآخر للدكتور عماري. مثلا قال بأنه ما العلاقة.. واحد يسأل من المشاهدين يسأل ما العلاقة بين صلصلة الجرس عند عبد عائشة و صلصلة الجرس عند محمد.

الدكتور عماري: أنا ما سمعتش حقيقة أنه عبد لعائشة عنده صلصلة جرس، بس إحنا بنعرف من حيث الأنتروبولوجي علم الإنسان أنه في مظاهر.. في أصوات يسمعها إلي بيستقبل عرافة من الشيطان، و في أصوات تسمع من إلي بيكون بجنبه مثل دوي النحل.. مثل خرخشة مثلا عندك مسيلمة ابن حبيب ادعى النبوة، و كان عنده شيطان، هذا الإنسان كان يسمع عنده خرخشة. و لكن بعدين ادعى إنو هاي علامات وحي، مش علامات وحي علامات يعني استقبال وحي من شيطان.

علم الأنتروبولوجي بيسميها  (بولتردجايست) و هي مذكورة إنو الأشخاص إلي بيستقبلو وحي من الأرواح يسمع عندهم أصوات مثل دوي نحل إلى آخره أو هما بيسمعو صوت جرس، و بعدين ابن حجر بيقول إنو الجن يسمع صوت جرس، معناتو إننا إحنا هنا في وسط الشعوذة.

الأخ رشيد: نعم سامحني.. جناب القمص هل عندك رد في نفس السؤال؟

القمص زكريا بطرس: آه بالضبط كده هو دي موضوع عائشة قالت لمحمد: إن عندها عبد و هي بتسمع صوت جرس عند العبد. فمحمد نسي إنو هو إيه قال لهم صوت جرس..

الأخ رشيد: صلصلة الجرس..

القمص زكريا بطرس: صلصلة الجرس فقال لها: احذري منه إنه صوت الشيطان، تابع.. احذري منه.

الأخ رشيد: و هو عنده أيضا..

القمص زكريا بطرس: و هو عنده الموضوع بس يظهر إنو هو.. إنت عارف الكذاب دايما ينسى واخد بالك؟ فهي بتقول له أنا بسمع العبد عنده صلصلة جرس، قال لها دا عنده تابع.. دا به شيطان احذري منه.

الأخ رشيد: نعم.. و السيدة من لبنان أيضا قالت و هذا سؤال أوجهه لكما معا مثلا أنها قالت لو كان محمد نبيا لعمل معجزات أكثر من المسيح. و هذا تعليق من السيدة التي.. فما تعليقك على مثل هذا القول؟

القمص زكريا بطرس: تفضل دكتور

الدكتور عماري: هو الواقع محمد ما عندوش أي معجزة و لا يمكن أن يقارن شخصيا بالمسيح، لأنه المسيح في يوم واحد كان يعمل معجزات أكثر ما عمل في العهد القديم في يوم واحد. و معجزات المسيح هي خلقية بمعنى تدل على أنه الخالق. خذ مثال جبل الطين عين، جبلها جبل.. ليه جبلها ليه اختار إنو يجبل؟ حتى يدل على أنه الخالق في صفة التكوين إلي جبل إنسان، بعدين يسوع كان يقترب من عينة بسيطة حتى يعمل أشياء عظيمة. مثلا عندك كسر الخبز و سمكتين اقترب منهم و أشبع 7000 ما عدا الأطفال. هاي تدلنا على إنو هو الخالق في سفر التكوين، الخالق الذي أخذ ضلع رجل و خلق امرأة، و بعدين المسيح لما أقام ألعازر كان جسد ألعازر ينحل إلى شبه تراب و لكن يسوع استدعاه لكي يدل على أنه نفس الشخصية الذي جبل آدم من التراب.

الأخ رشيد: نعم شكرا دكتور عماري اتفضل جناب القمص تعليقك..

القمص زكريا بطرس: باختصار يعني الكلام إلي إتقال عن معجزات محمد منه الكثير يعني خلق الكثيرأبسط ما فيها باختصار علشان وقت البرنامج بيقولوا إنو محمد نزل من إديه مية شرب منها كل الشعب، مئات و آلاف. فكان سؤالي بس على هذ المعجزة. طب ليه منزلش مية على صحراء شبه الجزيرة العربية و ملاها مياه بدل ما هي جدباء..

الأخ رشيد: و جعلها نخيل..

القمص زكريا بطرس: و جعل نخيل و مزارع ليه مستغلش المعجزة دية  هي كلها مفبركة.. معجزات مفبركة...

فاصل إعلان

الأخ رشيد: أعزائي المشاهدين الآن هناك معنا مكالمات تصل إلى البرنامج. نأخذ مكالمة من المغرب السيدة زينب. سيدة زينب أهلا بك..

السيدة زينب: أنا لست بنصرانية أو يهودية فأنا مسلمة، لكن أريد أن أتساءل فنفرض أن القرآن وحي من عند الله، لكن لماذا لم يعطي للمرأة حقها كما يجب؟ هناك آيات في سورة النساء تقول: انكحوهن مثنى و ثلاث إلى آخره. و هناك سور تقول: اضربوهن إن لم يطعكن. مع أن الكتب التاريخية تقول بأن المرأة العربية في الجزيرة العربية كانت تتمتع بحظ وافر من الحرية والاستقلال، و التاريخ يشهد على ذلك. و الله يعينكم و يرعاكم و السلام.

الأخ رشيد: شكرا لك سيدة زينب.. شكرا لك. تحب جناب القمص أن تعلق على كلام السيدة زينب؟

القمص زكريا بطرس: دا ممتاز كلام حقيقي و تساؤلات كبيرة..

الأخ رشيد: مع أنها ليست مسيحية و لا يهودية و لا أي شيء

القمص زكريا بطرس: مسلمة.. لكن تساؤلات. و بعدين أكبر دليل على إلي هي بتقولو في التاريخ كرامة المرأة في الجزيرة العربية أكبر دليل " خديجة". خديجة كانت لها ممتلكات و نص الأسطول التجاري بتاع العرب. و كان لها كلمتها و كدا يعني. فهذي امرأة كان ممكن يضربها؟

الأخ رشيد: دكتور عماري عندك تعليق؟

الدكتور عماري: تعليقي إنو النساء المسلمات ملهمش مستقبل في الأبدية، لأن الذكور عندهم سبعين حورية. طبعا المسلم مش فاضي للمسلمة. شو أبدية الأخت المسلمة؟ يجب أن تفكر لأن الله مش ممكن إكون ظالم، المرأة مساوية للرجل بيقول: " أخذن خلاصا مساويا لنا" بيقول الكتاب المقدس عن الأخوات. فالرجل هناك عم بيتسلى مع سبعين حورية مش فاضي إلها. هي.. الملائكة طبعا لا يزوجون طبعا مش فاضين.. فهناك حتكون في فراغ رهيب..

الأخ رشيد: هناك حديث أنا أضيف.. هناك حديث أيضا صحيح بأنه يقطع الصلاة ثلاث: الكلب و الحمار و المرأة. و هذا حديث معروف..

القمص زكريا بطرس: و ناقصات عقل و ناقصات دين موضوع طويل لا يتسع له البرنامج..

الدكتور عماري: و جهنم كلها نساء..

الأخ رشيد: سامحني هناك مكالمة نأخذها الآن. أهلا.. ألو الاسم من فضلك..

السيد غليون: ألو.. الاسم غليون أهلا.. سلام لقدس أبونا و أنا لي تعليق بالنسبة لموضوع الوحي..

الأخ رشيد: سلام.. اتفضل سيد غليون.

السيد غليون: القصة مفبركة أصلا فإلي أتى به جبريل و قال له اقرأ إذا كان القرآن قال نزل تلاوة فكيف يسأل جبريل محمد و يقول له: اقرأ. فإذا القصة مفبركة و إلا مجيء جبريل لمحمد مجرد أن يختبره يجب أن يعرف أنه يقرأ أم لا. فإذا كان محمد و القرآن نزل تلاوة فكيف يسأل جبريل محمد و يقول له: اقرأ يا محمد. فإذا القصة مفبركة و ليس لها وجود. و الدليل خديجة، ألم يجد جبريل غير أفخاذ خديجة أو محمد يجد غير أفخاذ خديجة حتى يثبت أنه ملاك و ليس بشيطان؟ يا ريت يا قدس أبونا هل فعلا إذا كان القرآن نزل تلاوة فكيف يقول له جبريل : اقرأ يا محمد و كيف بخديجة التي ليست بنبية و لا رسولة و ليس لها علاقة بالوحي من قريب أو بعيد تعرف أن من يأتي محمد ملاك و ليس شيطان؟ و محمد نفسه الذي لا يعرف الفرق بين الملاك و الشيطان. و سلام المسيح معك يا قدس أبونا ولي تعليق بسيط لا ننسى معجزات محمد.. محمد ما هو إلا بشر قال : ما أنا إلا بشر مثلكم..

الأخ رشيد: شكرا نريد أن نعطي وقتا لمشاهدين آخرين شكرا لك أستاذ غليون.

السيد غليون: ok  سلام المسيح معك.

الأخ رشيد: ما تعليقك جناب القمص؟

القمص زكريا بطرس: هو موضوع الوحي في الحقيقة بندهش بالنسبة لقصة الوحي و اقرأ.

الأخ رشيد: دعني أسألك سؤال دقيق.

القمص زكريا بطرس: اتفضل

الأخ رشيد: لو لم تكن خديجة هل كان سيظهر محمد كنبي؟

القمص زكريا بطرس: لا.. خديجة هي القائدة إلي أبرزت محمد، و الدليل على كده موجود في الأحاديث و السيرة النبوية. بتقول له: " كنت أتمنى أن تكون نبي هذه الأمة" فهي الوحيدة إلي بتتمنى هذا الأمر. فلما شاف العملية هذه و هي إلي كانت بتدفعو لهذا الأمر، بتطلع وياه إلى الغار فكانت هي بتدفعو إلى هذا الأمر علشان خاطر يبقى نبي. فلولا خديجة ما كان محمد، و البرهان بتاعها نندهش، كيف أن امرأة يؤخذ بشهادتها.. ناقصة عقل و يؤخذ بشهادتها. و هي ما هياش امرأتين و رجل و يؤخذ بشهادتها. و صدقوا كل المسلمين..

الأخ رشيد: و سيدة كانت مشركة لم تكن على اطلاع بالأديان و لا كانت يعني سيدة تقية كانت مشركة، يعني المفروض أن خديجة كانت من قريش..

القمص زكريا بطرس: من قريش

الأخ رشيد: ما أدراها أن هذا امتحان؟ و على فكرة أنه الناس يتساءلون أين ورد مرجعكم على امتحان خديجة؟ و نحن نقول لهم في كتب السيرة..

القمص زكريا بطرس: لأ دا موجود بالتحديد يعني في سيرة ابن هشام الجزء الأول و صفحة 335..\

الأخ رشيد: نعم شكرا.

القمص زكريا بطرس: بالتحديد لأنو دا أمر ما يتنسيش.

الأخ رشيد: نأخذ مكالمة أخرى و أرجع لك دكتور عماري. ألو.. السيدة مرفت..

السيدة مرفت: ألو

الأخ رشيد: أهلا بك اتفضلي..

السيدة مرفت: مساء الخير.

القمص زكريا بطرس: مساء النور

السيدة مرفت: مرحب بك يا أبانا في باريس

القمص زكريا بطرس: يا مرحب

الأخ رشيد: اتفضلي السؤال من فضلك.

السيدة مرفت: بعد ماري مرقس و ماري جرجس و منشية التحرير..

الأخ رشيد: اتفضلي السؤال من فضلك و هل ممكن أن تخفضي صوت التلفاز لأنه يشوش علينا المكالمة..

السيدة مرفت: مرحب بك يا أبانا في باريس.

القمص زكريا بطرس: أهلا بك

السيدة مرفت: بعد ماري مرقس و ماري جرجس ومنشية التحرير من مصر لأستراليا لأنجلترا الرب يستخدمكم لنشر نوره و حبه من أجل خلاص كل نفس مسلم.. يهودي.. مسيحي..

القمص زكريا بطرس: آمين

السيدة مرفت: من أجل خلاص نفسها و حبها إلي جاء لأجله المسيح.

الأخ رشيد: السيدة مرفت هل ممكن تعطينا مداخلة في الموضوع حتى نأخذ مكالمات أخرى من فضلك.

السيدة مرفت: أنا برحب بأبويا الحبيب في باريس و أتمنى إن ربنا يستخدمه من أجل خلاص كل نفس، و إحنا مش في حرب إحنا في حب جميل أوي لكل إخوتنا في العالم..

القمص زكريا بطرس: آمين.. صحيح.. شكرا يا مرفت من أجل محبتك و ربنا يباركك و فعلا بتعبري على الدافع بتاعنا إلي هو المحبة.

الأخ رشيد: شكرا لك. نأخذ مكالمة أخرى أيضا. السيد إرميا.. أهلا بك.

السيد إرميا: أهلا و سهلا حبيبي رشيد كيفك؟

الأخ رشيد: أهلا بك سيد إرميا

السيد إرميا: سلام الرب يسوع له المجد لجميعكم سواء في الأستوديو أو عبر شاشة التلفزيون. إرميا أخوكم مغربي كنت مسلما و الآن أبصر، بشكر سيدي و سيدك. سأقول في قضية الوحي.. الوحي إذا كان من الإله كيف يمكن أن يكون من الشيطان كذلك؟ و كلامي هذا موخوذ من القرآن يا أحبائي: " و ما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر" يعني هون الوحي من الإله سورة الأنبياء الآية رقم 7. اسمع العجب يا أخ رشيد " إن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم يجادلوكم و إن أطعتموهم إنكم لمشركون" الأنعام رقم 121. و كذلك سورة الحج آية 52." و ما أرسلنا قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" فكيف يمكن أن يكون الوحي من الإله و من الشيطان. فكله خدعة في خدعة و محمد من الشيطان. شكرا يا أخي الأخ رشيد.. و الرب يباركك

الأخ رشيد: شكرا سيد إرميا و الرب يباركك.. نعم شكرا لك. نأخذ مكالمة أخرى من المملكة العربية السعودية الآن. ألو..

السيد عبد الله: مرحبا.

الأخ رشيد: مرحبا بك سيد عبد الله.

السيد عبد الله: شكرا حبيبي. لدي سؤال أوجهه بس عبر البرنامج بصفتي أنا مسلم. السؤال عقلي.. عقلاني شوية مثلا.. فرضا جدلا أنني أنا غير مؤمن يعني لست مسلما.. ملحد مثلا.

الأخ رشيد: مثلا

السيد عبد الله: السؤال هذا شاغلني كثير، كثير شاغلني. و تجادلت مثلا مع واحد من العلماء أو علماء الأزهر، و أقول له أبغي تقنعني في عقلا في مسألة معينة. من المعروف أن إثبات شيء أو إثبات مسألة بالمشاهدة و الملامسة. من خلال تتبعي لتاريخ عيسى عليه السلام وجدت أنه كثير ..قامت شهادات كثيرة على نبوته و على وجوده و على إنه.. من تلاميذه. المسألة إلي أبغاها إنه يعني فعلا أقيمت الحجة على وجود المسيح و على جميع ما عمله و التلاميذ قاموا فيها. فإذا أراد إنو يثبت لي.. إنه..المشكلة إنو ماني قادر أوصل المسألة. يعني أبغا.. لنترك الإنجيل أو لنترك القرآن على جنب. أقنعني أن الإنجيل زي مثلا :  " و ما صلبوه وما قتلوه " أنا ما قصدي تقول لي معلش الدليل على أن الإسلام حقيقي أو صحيح أنه وردت ها المسألة الفلانية و لا الآية العلانية في السورة الفلانية.. لا. شيل عني القرآن و جادلني تاريخيا و عقلانيا.. المشكلة لو أنه جناب القمص فهم الفكرة و الأسلوب.. المشكلة أنا ما عندي الأسلوب و لا الطلاقة إلي يعني.. إنشاء الله تكون الفكرة وصلت.

الأخ رشيد: هل تبق معنا سيد عبد الله عبر الهواء حتى يجيبك جناب القمص و تبق معنا على الخط..

القمص زكريا بطرس: أنا إلي فهمته عايز إجابات عقلية دون النقل من الكتب على قضية " و ما قتلوه و ما صلبوه" ؟ دا إلي عايزو هو؟ عايز يعرفه؟

الأخ رشيد: سيد عبد الله هل هذا سؤالك؟

السيد عبد الله: هذا جزء من السؤال..

القمص زكريا بطرس: هذا سؤال على المسيحية صح؟

السيد عبد الله: أتجادل مع علماء المسلمين، تثبتوا لي بالعقل أنه أنتو على حق لي وأن المسائل التي أوردتموها عن المسيح أنها خاطئة و إنهم فعلا أنه ما صلبوه،  أبغا ما تقول لي قال الله في الآية الفلانية و لا العلانية... افرض أنك عم تجادل ملحد أو تجادل زنديق ما يؤمن لا بكتاب و لا شيء. في بالتاريخ و بالعقل وبالمنطق  و لا تجاوبني :قال الله  و لا قال الرسول.

الأخ رشيد: نعم شكرا لك سيد عبد الله. سؤالك وصل و سأعطي الإجابة لضيوفنا الكرام.

ف.. هل تحب أن تجاوب؟ هذا سؤال في الحقيقة موجه للمسلمين و ليس للمسيحيين.

القمص زكريا بطرس: مش كده برده؟ يعني هو عايز يطلب من المسلمين إجابة عقلانية على إني المسيحية غلط.

الأخ رشيد: على أن المسيح لم يصلب.

القمص زكريا بطرس: لم يصلب كمان يعني جزئية لكن هو أساسا على المسيحية كلها. و هذا سؤال يوجه للمسلمين صحيح و بيتحط من ضمن الأسئلة إلي إحنا بنضيفها. لكن لا يستطيع أحد أن يثبت لا عقليا و لا نقليا أن المسيحية غلط لأن أبسط شيء في التعبيرات العقلية. هل هذا الدين إلي أنا عايز أحكم عليه بيعمل لصالح الإنسان و لخير الإنسان، المبادئ إلي فيه مبادئ خيرة.. سامية . سلام.. حب.. تواضع.. طهارة.. قداسة. معايير نقيس المسيحية عليها و نقيس الإسلام أو أي دين. هل الدين يدعو إلى المحبة.. فين، هل يدعو للسلام.. فين، إلي بيدعو للقداسة و الطهارة فين و هكذا.

تحب تعلق؟

الدكتور عماري: لدي تعليق موضوع صلب المسيح حقيقة تاريخية لأنه مؤرخين مثل يوسيفوس مؤرخ يهودي روماني في القرن الأول الميلادي ذكر عن صليب المسيح و ذكر عن معجزات المسيح. التلمود كتاب اليهود ذكر عن صلب المسيح، فيلو ذكر عن صليب المسيح. فكرة أنه ما صلبوه أجت من السميونية، سيمون الساحر إلي وبخو بطرس في أعمال الرسل، أسس هرطقة صار اسمها السميونية نسبة إلى (السميونيزم) نسبة إلى اسمه. و ادعى إنو هو المسيا.. هو المسيح و ادعى أنو هو ما انصلب لكن شبهه حل على واحد و هاي انتشرت في القرون الأولى حتى بدأت هرطقات أخرى تبنت هذه الفكرة في القرن الثاني. بداليدس قال إنو ما انصلب المسيح لكنه القيروان انصلب مكانه..

الأخ رشيد: هذا سيكون موضوع خاص في حلقة قادمة: هل المسيح صلب فعلا أم لا. و الأدلة التاريخية و النقلية عليه. لكن دعنا نمر إلى مكالمة أخرى. معنا من مصر سيد عماد أهلا بك..

السيد عماد: أهلا و سهلا.. إزايك يا أخ الأخ رشيد.

الأخ رشيد: شكرا لك اتفضل.

السيد عماد: بشكر أبونا زكريا كثير و بشكر الدكتور رأفت كثير و ربنا يعوض تعبهم..

الأخ رشيد: هل ممكن توطي صوت التلفزيون من فضلك..

السيد عماد: أنا لما باجي أفتح أي حديث في القرآن بقول لك بدايته " صلى الله عليه و سلم" قال رسول الله صلى الله عليه و سلم. ما معنى كلمة " صلى الله عليه و سلم. هل الله صلى؟ هل الله لازم إصلي، و هل الله في إله ثاني بيصلي لو. و لو هو بيصلي حيصلي على خليقة يديه إلي هو محمد، مش معقوله يعني في حاجة باللوجك بالمنطق.. يعني يا ناس اقرأوا و افهموا و ابحثوا..

الأخ رشيد: شكرا لك.. سيد عماد شكرا لك

السيد عماد: ربنا يديك القوة و ربنا يرعاك

الأخ رشيد: شكرا سيد عماد. سؤال واضح رغم أنه خارج الموضوع لكن حتى لا نزعج المشاهدين تفضل جاوب على السؤال.

القمص زكريا بطرس: هو دي من المعضلات والمشاكل الكبرى في الإسلام، و لحد النهار ده إحنا أثرناها في حلقات كثير، و إلى اليوم لم يرد أي رد. و بنضيف على أنه حتى في قصة الإسراء و المعراج لما وصل إلى..

الأخ رشيد: لسدرة المنتهى..

القمص زكريا بطرس: آه سدرة المنتهى، فجبريل قال له استن شويا علشان خاطر ربنا بيصلي. هو ربنا بيصلي؟ دا محمد نفسه إلي بيندهش.. ألو بيصلي بيقول إيه؟ قال له بيقول: سبوح.. سبوح. سبوح يعني إيه يعني يسبح. يبق ربنا بيسبح نفسه. و بعدين مرة سألت واحد في البال تولك بقول له: يعني إيه " صلى الله على محمد" قال لي مش صلى إلى، مأنا عارف إنه صلى على. بس بيصلي لمين إلي بيصلي دا بيصلي لحد ثاني. قال: لأ يصلي يعني يبارك، إنتو مبتفهموش عربي. قلت له: صح إحنا بنحب نتعلم. طب لما هي معناها يبارك، ليه في التحيات بيقول: اللهم صلي على سيدنا محمد و على آله و.. و.. و إلى آخره كما صليت على سيدنا إبراهيم و على آله و صحبه.. بتحصل؟ قال لي: آه. و ليه بقا بعد ما بيقول اللهم صلي بيقول اللهم بارك على سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم.

الأخ رشيد: تكرار

القمص زكريا بطرس: تكرار؟ يبق إذا دا مختلف الصلاة و مختلف عن البركة. و لازالت مشكلة، نتمنى رجال الأزهر يجاوبو عليها.

الأخ رشيد: نأخذ هذه المكالمة و آتي لك دكتور عماري. ألو.. ألو.. من معي؟ السيد حبيب من المغرب.

السيد حبيب: السيد حبيب من المغرب أهلا بك الأخ رشيد و أخونا الضيف الكريم و سلام ل Father Zakaria.

الأخ رشيد: أهلا بك اتفضل سؤالك من فضلك.

السيد حبيب: آه سؤالي حتى لا أطيل لن أذكر الحديث كله يعني عندما فتر الوحي عند محمد، يعني كان السبب أنه لقي جرو ميت تحت السرير بتاعو . يعني لما نظفوا البيت رجع جبريل ، يعني لما سأله محمد قال له ليش هذا الغياب يا جبريل؟ قال له يعني أن الملائكة لا تدخل بيت فيه كلب، و هذه المدة تقريبا تطول ل 40 يوم أو أكثر، يعني هل هذا الكلب لم ينتن؟ و الجو حار في الصحراء في شبه الجزيرة العربية الجو حار. ألم ينتن؟ و السؤال الثاني أن محمد كان له إناء بجانب سريره يستعمله بدل المرحاض بالليل، هل الملائكة يدخلون بيوتا نجسة؟ شكرا و الرب يبارككم.

الأخ رشيد: سؤالك وصل شكرا لك. جناب القمص أو الدكتور عماري.

القمص زكريا بطرس: اتفضل الدكتور

الدكتور عماري: فكرة أن الملائكة يعني بتتضايق من الكلاب إذا ميتة أو إشي هاي يعني فكرة سخيفة. لأن الملاك مش مثلنا حساس لها الأمور..

الأخ رشيد: هل جرو ميت يمنع ملاك من الدخول؟

الدكتور عماري: لا ما بيمنعه من الدخول

القمص زكريا بطرس: أنا تساؤلي يعني لما جرو ميت تحت سرير الرسول 40 يوم هو ما بيشمش؟ عائشة ما بتشمش. حدش بيخش البيت.. دا الكلب ما بيستحملش أي واحد ميت دا في ثالث يوم بتبقا مصيبة. فإذا كان بقى نبي لا يميز بين رائحة العفن و النتانة، طب إزاي إميز الوحي و بين دا و بين دا. يعني حاسة التمييز غير موجودة فيه أيستطيع أن يكون نبيا؟

الأخ رشيد: سامحني جناب القمص، لاهوتيا هل توجد فكرة تؤيد أن الملائكة يمنعهم الجراء و الكلاب.

القمص زكريا بطرس: شوف أقول لحضرتك، الموضوع أن الملائكة مرسلة من الله لتعلم الإنسان كيف يتصرف، و كيف يرتقي و كيف يتقدس. فلو كان في هناك كلب ميت كان أجدى جدا أن الملاك ييجي له، و يقول له شيل الكلب الميت لأن دي وساخة و عفن في قلب البيت. ورمة تجيب لك المكروبات. كان للضرورة لازم ييجي ملاك علشان ينبهه، لكن دي كلها فبركة.. قصص مفبركة.

الأخ رشيد: شكرا جناب القمص. نأخذ مكالمة أخرى. ألو.. ألو.. ألو تفضل الاسم من فضلك.

أحد المشاهدين: سلام المسيح معك، معك بوب المرتد متنصر و الرب فتح عيني للإسلام. سلام المسيح ليك أبونا زكريا. سؤالي لأبونا زكريا موجود في صحيح البخاري حديث 3491 حديث طويل أوي مش هقراه كله. محمد يقول لا تؤديني في عائشة فإني و الله ما نزل علي الوحي في لحاف امرأة منكن غيرها. دا يا أبونا.. إزاي الوحي ييجي في لحاف امرأة. و هل .. السؤال الثاني يا أبونا هل الله يأمر بالبغاء زي ما جيه في النور 33 " و لا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا إن الله بعد إكراههن غفور رحيم" دا السؤال الثاني. السؤال الثالث يا أبوناsorry معلش..هل الملائكة تتبول و تتبرز؟ جاله جبريل ووراه إزاي يغتسل من التبول و التبرز. طيب ربنا إبارك حياتكم mic free

الأخ رشيد: شكرا لك ..تفضل

الدكتور عماري: هو موضوع مجيء الوحي على فراش عائشة. أنا بتصور إنو عائلة أبو بكر فيها شعوذة كثير. الشهرستاني في (الملل والنحل) بيقول إنو أبو بكر كان يستقبل رؤى و يفسر رؤى، و في أدلة أنه أبو بكر هو تلميذ لخديجة، و خديجة كانت بتقول له: يا عتيق. تعطيه لقب "عتيق" في الوقت إلي هو كان اسمه عبد الله ومحمد يسميه أبو بكر. و هو أول من أسلم. و هو حبك الوحي مع خديجة. القصة إلي حكيناها إنو: " صدقت يا رسول الله " تدل على ذلك. لكن أيضا عائلة أبو بكر كانت تسمع هاتف من الجن يعطيهم معلومات لما كان محمد ينتقل مع أبو بكر للمدينة مهاجرين. لهذا حياة الشعوذة كانت موجودة في العائلة، فأنا لا أستغرب شخصيا لا أستغرب إذا كان محمد يؤيد بقوة خاصة جنية أثناء وجوده في فراش عائشة. و أختها أسماء كانت تصيبها الغشية.. ففي العائلة فيها شعوذة.

الأخ رشيد: نعم شكرا دكتور عماري. نأخد مكالمة معنا من الجزائر. سيد سمير أهلا بك..

السيد سمير: ألو

الأخ رشيد: ألو سيد سمير.. سيد سمير أهلا بك..

القمص زكريا بطرس: اتفضل للكلام..

السيد سمير: لماذا شيوخ الأزهر لا يردون.. ألو..

الأخ رشيد: اخفض صوت التلفزيون.

السيد سمير: إذا فتحتم الخطوط و نريد أن نسمع أصواتهم و لا يردون على الإجابات..

القمص زكريا بطرس: نعم دا صح.

الأخ رشيد: نعم شكرا لك.

السيد سمير: لماذا شيوخ الأزهر ، فتحتم المجالات و نحن نريد أن نسمع جميع الأصوات و لا يردون على أي الإجابات. و بالنسبة للبال يسرقون و ينهبون les consulats  لماذا لا يردون على الإجابات؟

الأخ رشيد: شكرا سيد سمير من الجزائر.. السيد يتساءل..

القمص زكريا بطرس: أنا كنت عايز أرجع للموضوع مع احترامي طبعا لرأيك دكتور، لكن أضيف حاجة صغيرة..

الأخ رشيد: تفضل.

القمص زكريا بطرس: يعني وجود محمد في ثياب عائشة، و يأتيه الوحي و هو في ثياب عائشة. دا أمر خطير. إزاي دا أحنا عندنا في الكتاب المقدس: لا يلبس الرجل ثياب امرأة، و لا تلبس المرأة ثوب رجل. فهل ربنا حيناقض نفسه..

الأخ رشيد: لكن ..سامحني بعض الناس أنا ناقشتهم في هذا الموضوع من قبل، و قالوا لفقره الشديد لم يكن لديهم ألحفة كثيرة فبعض المرات كان يستعمل لحاف عائشة..

القمص زكريا بطرس: يا أخي كان استعار من أبو بكر. أبو بكر كان رجل غني و أبو عائشة، يعني كان حيشوفو عريان و مش حيديلو جلبية؟ فبركة.. لكن إلي أنا عايز أقوله إنو مرة قبل كده كان غاوي الحاجات دي. كان جاء أبو بكر علشان إقابله، و كان عريان و قابله. جاء عمر ابن الخطاب إقابله فقابله، بعدين جاء عثمان ابن عفان إقابله و هو عريان فتغطى..

الأخ رشيد: استحى..

القمص زكريا بطرس: واخد بالك؟ فقالت له عائشة إنت بتعمل كدا ليه؟ قال لها: كيف لا أخشى ممن يخشى منه الملائكة. يعني كان بيتصرف حسب مزاجه. فهل نبي.. لأن دي أسئلة يا جماعة، هل نبي يتصرف حسب مزاجه؟ و يبق عريان و لابس مثلا. بيقول لك لما جاءه زيد ابن حارثة، طلع عريان و قبله و احتضنه تقول عائشة هكذا. فهذه تصرفات لأنبياء فعلا سلام.

الأخ رشيد: و سؤال الأخ من الجزائر عن شيوخ الأزهر لماذا لا يردون؟

القمص زكريا بطرس: إحنا لينا حوالي سبع سنين على البال تولك و أربع سنين على قناة الحياة، و بنتمنى إن حد منهم يرد محدش . فبيتفضل بعض الناس إلي عندهم حماس..

الأخ رشيد: و الخطوط الآن مفتوحة..

القمص زكريا بطرس: آه يشرفونا و كانوا بيقولو عايزين مناظرات و مش مناظرات يتفضل إقول الكلام إلي هو عاوزو. بس دا دليل على إنو بصراحة يعني: الإسلام في مأزق. لا أحد يستطيع أن يعالجه و لا أن يرد على سلامته. و الباب مفتوح للكل. إحنا ما بنعترضش بس يتفضلو إقولو لنا الإجابة دي.

الأخ رشيد: و من منبر هذا البرنامج أحب أن أشكرك جناب القمص لأنك كنت قدوة لنا نحن من الخلفية الإسلامية مثلا، أن نسير في نفس خطاك. و نتساءل أيضا و نحن من وسط الحضيرة الإسلامية..

القمص زكريا بطرس: صدقني يا عزيزي رشيد، هذه كانت صلاتي. يعني أنا راجل من برا الإسلام و محبتي للمسلمين دفعتني إلى إننا أحط نفسي في وش المدفع. لكن صلاتي إنو ربنا يقيم من بين الإسلام شهود أمناء يقولو للناس إحنا كنا مسلمين و لقينا و تساءلنا و مفيش إجابات و عرفنا الحق. هذه صلاتي.. و هو ذا الهدف حبا في بقية إخوتنا المسلمين.. حبا في بقية إخوتنا. ياريث أتمنى ناس كثير يراسلونا. و إحنا مستعدين إننا نشهد للمسيح، و مستعدين إننا نخدم إخوتنا المسلمين.

الأخ رشيد: صدقني هناك آلاف بل الملايين و في السر الآن و في الوسط الإسلامي صدقني.

القمص زكريا بطرس: ربنا إزيد و يبارك.

الأخ رشيد: نأخذ مكالمة الآن. من باريس سيد حسن.. سيد حسن أهلا بك.

السيد حسن: أهلا و سهلا

الأخ رشيد: تفضل سيد حسن.

السيد حسن: أهلا و سهلا

القمص زكريا بطرس: يا أهلا و سهلا

السيد حسن: حابب إنه قدس أبونا يقدم تعليق على آيتين من القرآن.

القمص زكريا بطرس: تفضل

السيد حسن: الآية الأولى في سورة البقرة و رقم 2 "ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين" أي لا شك فيه. و في سورة آل عمران الآية رقم 7 " هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب و أخر متشابهات " قدس أبونا يا ريت تعلق على الكتاب في شك و في السورة إلي بعد منه بتقول إنو مش كله محكم. شكرا.

الأخ رشيد: شكرا سيد حسن.. شكرا لك.

القمص زكريا بطرس: تفضل

الدكتور عماري: لا تفضل

الأخ رشيد: تفضل سيد.. جناب القمص سامحني..

القمص زكريا بطرس: العفو.. طبعا القرآن علشان خاطر يقول لا شك فيه و لا ريب فيه، دا كله علشان يدي إقناع للناس إنو دا سليم 24 قراط. طيب أمال الأسئلة إلي حطناها دي كلها، و التناقضات الموجودة و الأخطاء العلمية و التاريخية و الجغرافية و اللغوية. و كتاب مبين و به عشرات من الكلمات الفارسية و الحبشية و القبطية إلى آخره. طب يردوا يقولولنا دا فعل ما فيهش شك و لا ريب و الحاجات دي إجابتها كدا و كدا.. ما هو إلي ما فيهش ريب يتبت مش كده..

الأخ رشيد: نعم صحيح

القمص زكريا بطرس: لكن إجيبو لنا.. أما حكاية المحكمات و المتشابهات فهذه طبعا..

الأخ رشيد: هذه قصة أخرى..

القمص زكريا بطرس: هذه قصة ثانية و يعني..

الأخ رشيد: الوقت لا يسمح لنا حتى ندخل في المحكم و المتشابه..

القمص زكريا بطرس: هي تبرير و خروج من مآزق. بيجي يقول لك آه دي محكمات.. لأ دي متشابهات..

الأخ رشيد: هي آراء فقهية حتى يجدوا حلول لما في القرآن من عجز..

القمص زكريا بطرس: هي أساسا آية و هو حط الآية دي علشان خاطر يوجد لنفسه مبرر، زي " و ما ننسخ من آية أو ننسها نأتي بخير منها أو مثلها" فهو بيحط محكمات و متشابهات و ناسخ و منسوخ يعني بردو إيه إوفر لنفسه جو الرد.

الأخ رشيد: دكتور في الحلقة الماضية كنا تطرقنا شيئا ما لبعض أنواع التشابه ما بين حالات محمد أتناء الوحي و بين بعض الكهنة و العرافين أو السحرة. هل يمكن مثلا أن تعطينا لمحة بسيطة.

الدكتور عماري: أنا بس بدي حتى لا.. يعني يقولوا أننا ننسب لنبي الإسلام شيئا مش موجود فيه. أنصح بعض المسلمين للرجوع لبعض المراجع مثل : Dictionary of witch craft  للبروفيسور

 كولن بلانسي مثلا  how about deamonsللبروفسور كوودمان هاي كتب غير مسيحية، كتبت من أساتذة في الجامعات في الأنتروبولوجي ما ذكروا شيء عن محمد أو ذكروا شيء عن الإسلام، و لكن هدفهم إعطاء أعراض الأنتروبولوجي يعني واحد إلو علاقة في الشيطان شو أعراضه. مثلا الديمونولوجي لغرينج، unclean spirits   للبروفيسور والكر..

الأخ رشيد: نعم خلاصة هذه الكتب..

الدكتور عماري: خلاصة هذه الكتب..

الأخ رشيد: هل ممكن تعرض بعض الكتب أمام الكاميرا حتى يشاهدها المشاهدون..

الدكتور عماري: هذا مثلا: unclean spirits  و How about Demons ماذا عن الشياطين إلى آخره Dictionary of witch craft   إلى آخره. اولا نشوف أنا عندي حوالي أربعين عرض بس الوقت ما في إني أقارن بين حالة محمد و ما يصيب العرافين، أولا تصبب العرق من الكهان أثناء مجلس العرافة، هاي يعني شغلة معروفة. البروفيسور Goodman بيذكر إنه ها الجماعة ها دول بيصابوا بعرق شديد. و حتى المفكرين في الإسلام مثل " جواد علي" بيقول اتصال الروح بجسم الكاهن شيء عسير جدا يتصبب العرق منه.

الأخ رشيد: هل ممكن دكتور عماري أن تعطينا هذه الأبحاث بعد هذه الحلقة حتى نضعها للمشاهدين على الانترنيت.

الدكتور عماري: نعم.. نعم سوف.. خلال كم من يوم أرتبها كويس و أحطها على الأنترنيت حتى..

الأخ رشيد: سأعود تكمل لي موضوع الأعراض لكن دعني من فضلك آخذ هذه المكالمة و سنعود لموضوع الأعراض. ألو.. هذه المكالمة من فرنسا ألو..

السيد مرقس: ألو أيوا

الأخ رشيد: سيد مرقس أهلا بك..

السيد مرقس: نقبل الأيادي يا قدس أبونا

القمص زكريا بطرس: مرحبتين

السيد مرقس: و ربنا إباركك و يبارك خدمتك يا قدس أبونا و بندعيلك دايما يديك الصحة. قدس أبونا.. خديجة لما كان محمد مع خديجة ما راحش لأي وحدة ست ثانية ليه؟ تعليق حضرتك على الموضوع دا هو.

الأخ رشيد: شكرا.. شكرا سيد مرقس.

القمص زكريا بطرس: حاضر..

الأخ رشيد: هل تحب الإجابة؟

القمص زكريا بطرس: ببساطة و باختصار لأنه تذكر كتب السيرة إنو إلي عمل عقد الزواج هو القس ورقة ابن نوفل. القس ورقة ابن نوفل كان نصرانيا أبيونيا و تابع للشريعة بتاعت المسيح، إنو لا زواج إلا لامرأة واحدة. فمحمد كان يمشي على هذه القاعدة، فلم يتزوج بغيرها لكن يبدو إنو بعد ما ماتت يعني عوض عن هذه العقدة..

الأخ رشيد: و فتح الباب

القمص زكريا بطرس: و أخذ.. يعني كان واخذ وحدة أكبر منه ب 25 سنة خاذ بنت أصغر منه و هو عنده 53 و هي عندها..

الأخ رشيد: ست سنين..

القمص زكريا بطرس: تسع سنين

الأخ رشيد: ستة لما..

القمص زكريا بطرس: ستة لما تزوجها تسع سنين لما دخل عليها.

الأخ رشيد: نعم.. نأخذ مكالمة من السيد حلمي من أستراليا. ألو..

السيد حلمي: ألو.. أيوا

الأخ رشيد: سيد حلمي..

السيد حلمي: أهلا بك يا أخ رشيد

الأخ رشيد: شكرا سيد حلمي تفضل.

السيد حلمي: بحيي الدكتور رأفت و قدس أبونا إلي إحنا الحقيقة بنحبو و بنقدرو و نفسنا ديما نسمع صوته، و بنجله لأقصى درجة.

القمص زكريا بطرس:  الله إبارك فيك يا حبيبي اتفضل.

السيد حلمي: الحقيقة أنا كنت عايز أقول بالنسبة لموضوع معجزات محمد يعني .. أنا كنت بتابع دايما برنامج الشريعة و الحياة كان بيجي فيه..

الأخ رشيد: ما هو سؤالك سيد حلمي؟ ما هو السؤال؟

السيد حلمي: لا دي مداخلة.. مداخلة..

الأخ رشيد: نعم باختصار من فضلك. كان بيقول الشيخ القرضاوي سئل في مرة في أحد الحلقات عن موضوع معجزات محمد، فأكد إنو محمد ليس له أي معجزة على وجه الإطلاق إلا على حد قوله معجزة القرآن. و طبعا كلنا عارفين إنو القرآن ليس فيه أي معجزة بل كله تناقضات و أخطاء تاريخية و علمية وجغرافية إلى آخره. دي المداخلة بتاعتي..

الأخ رشيد: شكرا لك سيد حلمي.. شكرا لك سيد حلمي.. سؤالك وصل.

القمص زكريا بطرس: شكرا جزيلا

الأخ رشيد: نأخذ مكالمة أخرى و نعود للمكالمتين معا.

القمص زكريا بطرس: تفضل

الأخ رشيد: ألو مرحبا الاسم من فضلك، مرحبا..

السيد ستيف: نعم أستاذ الأخ رشيد أنا ستيف واين من العراق.

الأخ رشيد: أهلا بك

السيد ستيف: منور الشاشة بوجودك ما شاء الله..

الأخ رشيد: الله يخليك.

السيد ستيف: و تحياتي لضيوفك الكرام، الأستاذ عماري و لأبونا القس زكريا..

الدكتور عماري: شكرا إلك.. شكرا.

السيد ستيف: شكرا.. طبعا أنا سعيد جدا و ما حآخذ من وقتكم كثير لكن بس كان لدي بالضبط هو ليس يعني مداخلة بالضبط لكن يعني إن صح التعبير : تعديل فهم السؤال إلى كان قبل الآن من السعودية. و هذا السؤال في رأيي جدا جدا مهم جريء و جميل، و أتمنى من أبونا إنه يجيب عليه و لفهمي السؤال حبيت بس أصحح السؤال للمتصل هو أن يجد إثبات عقلاني تاريخي و واقعي إن صح التعبير غير الاستشهاد من القرآن على مصداقية المسيحية كدين و عل وجود المسيح و ظاهرة المسيح على وجه الأرض. و على أنه المسيحية هي ديانة من الله، و لكن يريد الاستشهاد ليس من القرآن و من الكتب الأخرى و إنما من التاريخ و من العقلانية والتاريخية. فبتمنى من أبونا إنو هذا السؤال إجاوب عليه. فهذا حبيت بس..

الأخ رشيد: شكرا لك

السيد ستيف: وأوجه تحياتي و سلامي و الله يبارككم و منور الشاشة يا رشيد

الأخ رشيد: و يباركك شكرا

السيد ستيف: تحياتي و حبي و سلامي و تقديري لأبونا القس زكريا و الأستاذ عماري.

القمص زكريا بطرس: مرحب بيك

الأستاذ عماري: شكرا

الأخ رشيد: جناب القمص سامحني قاطعتك، كان هناك سؤال قبل هذه المداخلة فهل تحب أن ترد على الاثنين معا.

القمص زكريا بطرس: هو مكنش سؤال إلي قبل دا..

الأخ رشيد: مداخلة..

القمص زكريا بطرس: كانت مداخلة، كانت عن معجزات محمد إنو اعتراف في قناة الجزيرة من أحد الشيوخ. قال مكانش معجزات غير القرآن..

الأخ رشيد: غير القرآن..

القمص زكريا بطرس: و القرآن آدي إحنا بنشوف إلي فيه. السؤال الثاني بيكرر موضوع السؤال من السعودية..

الأخ رشيد: السيد عبد الله.. نعم.

القمص زكريا بطرس: أثبات مصداقية المسيح و وجوده كديانة من عند الله من غير الكتاب المقدس. أنا أذكر قصة باختصار شديد. الامبراطور فريدريك كان بيسأل الوزير بتاعو كان مسيحي، بيقول له اثبت لي إنو الله موجود و المسيح و الكتاب المقدس و بتاع، اثبت لي عمليا. إوعا تجيب لي من الإنجيل ومن البتاع. قال له: حاضر حأثبت لك. إنت بتعرفني من زمان؟ قال له: آه من لما كان عيال صغيرة كنا بنلعب مع بعض، قال له فاكر أيام الشباب. قال له: آه فكرو الشباب. قال له: إنت كنت لا مؤاخذة صايع يعني. قال له : و دلوقتي؟ قال له: يا عم إنت تبدلت عمل لي قديس. و طب إيه إلي غيرني يعني؟ قال له: أنا عارف إيه إلي غيرك؟ قال له: الكتاب المقدس. المسيح. و حياتي هذه إلي تغيرت من أكبر شيطان إلى إنسان بتقول إنت عليه إنو هو قديس، ده عمل المسيح في، هو إلي بيغير. في إثباتات نظرية كثير و عقلانية، لكن أهم حاجة الإثبات الاختباري. إلي أنا عيشو و إلي إنت عيشو، إلي غير النفوس علشان خاطر تبقا خليقة جديدة. إن كان أحد في المسيح يسوع فهو خليقة جديدة. يعني الإسلام لم يستطع أن يعالج الأمور أخلاقيات الناس، لكن المسيح عالج أخلاقيات الناس حول الناس إلى خليقة جديدة.

الأخ رشيد: آمين.

القمص زكريا بطرس: أما الاثباتات النظرية الكثيرة الموجودة مش مجاله دلوقتي.

الأستاذ عماري: هو كمان إنو كل الأنبياء عاشوا في فترات متباعدة جدا، ما قبل المسيح و لكنهم اشتركوا في المواضيع على تجسد الله و على موته و قيامته، فإثباتات عظيمة خاصة أن نعرف.. أنه لا نستطيع أن نترك الكتاب المقدس خارج البحث. الباحث يجب أن يدرس كلمة الله بروح الصلاة..

الأخ رشيد: لنأخذ مكالمة و لنختم تكون آخر مكالمة من تونس. سيد.. هل ممكن تعطيني الاسم من فضلك.

السيد ساني: الأخ ساني من تونس

الأخ رشيد: ساني أهلا بك

السيد ساني: أهلا بك يا حبيبي، السلام عليكم

الأخ رشيد: السلام

السيد ساني: يعني أول الحلقة الأخ القمص زكريا بطرس أعلم أنه يحبنا و نحن يا أخي كذلك نبادلك نفس الشعور

الأخ رشيد: شكرا لك

السيد ساني: أنت و الأخ رشيد و الأخ رأفت.. أخونا زكريا لو أردت أن نتحدث عن                  مسج روحي  نرجو منك بكل لطف أن تذكر بقية الرواية .أنت أعلنت في بدء الحلقة أن خديجة مهمتها أنها تريد السيادة ببسط السلطة إلي كيبغيها محمد من خلال الوحي وهو نبي الإسلام و لكن نسألك أخي الكريم وما مصلحة ورقة ابن نوفل لما ذهبت إليه خديجة مع محمد وأعلمته بخبر نزول الوحي، فماذا قال لها ورقة ابن نوفل، و هو الذي تعلم أنه نصراني. لأنه كان يتكلم اللغة العبرية جيدا ماذا قال لها: قال لها ورقة هذا الناموس الذي نزله الله على موسى ياليتني فيها جذعا ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك. فقال رسول الله: أو مخرجي هم؟ قال نعم. نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا وعودي...

الأخ رشيد: شكرا سيد ساني من تونس

السيد ساني: دعني أسألك الأخ القمص: ما مصلحته في هذا؟ وهذا نصراني الذي شهد منكم؟

الأخ رشيد: سؤالك وصل. شكرا.. شكرا لك. هل تجيب باختصار لأن معنا دقيقتين لختم  البرنامج.

القمص زكريا بطرس: آه عارف أنا. باختصار شديد. القس ورقة ابن نوفل كان عايز خليفة ليه لأنه كما تقول السيرة النبوية كان كبر في السن و فقد بصره فكان عايز خليفة دربه، و فعلا عاش و دربه ليصير خليفة لورقة ابن نوفل. ماكانش بيفكر ابدا إنو هو إكون نبي جديدن لكن المثل العادي بيقول لك : كل شيء تزرعه تقلعه.تزرع بصل تقلع بصل لكن إلا بني آدم. تزرع إنسان.. تزرع حد يقلعك مش إنت إلي تقلعه. فإذا محمد قلع ورقة ابن نوفل و الخطة إلي كان عملها، بعدما ما مات ورقة ابن نوفل و فتر الوحي و بعدما ماتت خديجة ابتدأ يطلع بالدين الإسلامي الجديد بعد موت ورقة ابن نوفل.

 

الأخ رشيد: دكتور عماري سأطلب منك أن تختم بصلاة قصيرة جدا من فضلك لنا و للمشاهدين.

الدكتور عماري: آمين.. يا أبانا السماوي نحن نشكرك لأنك إله النعمة و البركة، وإله الفداء لأنك أرسلت يسوع ابنك يسوع المسيح لكي يموت من أجلنا و أطلب إليك أن تفتح قلوب جميع المشاهدين لهذا الحق العجيب، و كما اختبرناك أن يختبروك هم أيضا. باسم الرب يسوع المسيح نطلب هذا آمين.

الأخ رشيد:  آمين، أعزائي المشاهدين أحب أن نذكركم بأنه نرحب بكل المداخلات و بالرسائل الالكترونية و بكل شيء. فالمرجو أن تتصلوا بنا على الرقم التلفوني و الخطوط مفتوحة دائما. لذلك اتركوا لنا رسائل حتى و لو كان البرنامج قد خلص فاتركوا لنا رسائلكم.نشكركم لأجل متابعتكم هذه الحلقة. نكون معكم في نفس الموعد في الحلقة القادمة إن شاء الله. نتمنى لكم فرجة ممتعة و إلى اللقاء في الحلقة القادمة بحول الله.

القمص زكريا بطرس: آمين.





 

 

الانجيل المسموع اونلاين الكتاب المقدس المسموع والمقروء
ترانيم منوعه طلبات الصلاة
موقع مسيحي تيوب

صفحاتنا على موقع الفيس بووك

هل اعجبك
موقع مسيحي دوت كوم؟
مواقعنا

موقع مسيحي دوت كوم

موقع الكتاب المقدس

موقع متنصرون بلا حدود

موقع شبهات و ردود

موقع الحق والضلال

موقع ترانيم

موقع روحيات

موقع مريم العذراء

موقع دراسات مسيحية و اسلامية

موقع معجزات المسيح

موقع المراة المسلمة

موقع القران

موقع كتب مسيحية واسلامية

موقع سؤال جريء

موقع الدليل

موقع بلا حدود

موقع كشف القناع

موقع سؤال جريء

موقع الافلام المسيحية

موقع الشباب المسيحي

موقع ليكن نور

موقع الكنيسة الالكترونية

موقع وعظات وقصص وتاملات يومية

موقع الاخبار المسيحية

موقع الخدمات المسيحية

دليل المواقع المسيحية

موقع الكومبيوتر

موقع استضافة المواقع المسيحية

موقع القنوات الاخبارية

My Tech Blog

-------------

اهم الروابط في الموقع

الاشتراك بالموقع

راسلنا - اسالنا

دورة دراسة الكتاب المقدس

الانجيل المسموع

الكتاب المقدس المسموع والمقروء

مشاهدة قناة الحياة

مشاهدة قناة الفادي

طلبات الصلوات المسيحية

اضافة موقع الى دليل المواقع

تسجيل الحضور اليومي باية من الكتاب المقدس

المرشد الروحي

القران الكريم

-------------

روابط جديدة ومهمة

موسوعه الرد على الشبهات

بدعة شهود يهوة والرد عليها

من هم شهود يهوه

التعريف بشهود يهوه

تعامل شهود يهوه مع الوحي

شخصيّة المسيح حسب شهود يهوه

شخصية الروح القدس حسب شهود يهوه

عقيدة الثالوث الأقدس حسب شهود يهوه

مشاهدة جميع حلقات شبهات وردود

قصة خلق آدم وحواء في سفر التكوين - الاخ وحيد

هل المسيح هو الله؟ - هل قال المسيح أنا هو الله؟

هل هناك شهود من الكتاب المقدس سمعوا أن المسيح قال أنا هو الله؟

كيف ينتظر المسيح ملاك ليدحرج الحجر

هل تكلم المسيح صراحة عن لاهوته وناسوته، وأين قال هذا؟

الثالوث المقدس: يسأل المسلم كيف يكون الله مركب؟ أليس في طبيعة التركيب الضعف؟

كيف أن المسيح الإله الخالق الرب يجوع ويعطش ويشرب ويأكل؟

لا يقدر الإبن أن يعمل من نفسه شيئا إلا ما ينظر الآب يعمل، لأن مهما عمل ذاك فهذا يعمله الإبن كذلك

من يسمع كلامي ويؤمن بالذي أرسلني فله حياة أبدية ولا يأتي إلى دينونة بل قد إنتقل من الموت إلى الحياة

الحق الحق أقول لكم إنه تأتي ساعة وهي الآن حين يسمع الأموات صوت ابن الله والسامعون يحيون

ثق يا بني مغفورة لك خطاياك

كيف يترك الله إبنه الوحيد يصلب؟

تكملة أنا والآب واحد

إلهي إلهي لماذا تركتني؟

حصريا مشاهدة جميع حلقات شبهات وردود

كيف نحن كمسيحيين نقول على بشر أنه إله؟

اثبات أزلية المسيح من الكتاب المقدس

هل الله له أبناء وهل تزوجوا من بنات الناس؟

كيف إستطاع يعقوب أن يصارع الله وهل يستطيع البشر المحدود القيام بهذا؟

هل سرق يعقوب بركة البكورية من أخيه عيسو؟

شجرة معرفة الخير والشر

حلقة خاصة للرد على الشيخ القرضاوي فيما قاله عن خطاب الرئيس أوباما في مصر

ما معنى كلمة ثالوث؟ ما هى الصفات الذاتية للثالوث؟

التجسد . . . كيف ولماذا وما هو المعني اللاهوتي له؟

جميع الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص

البدعة المسماه شهود يهوه - الحلقة الأولى

البدعة المسماه شهود يهوه - الحلقة الثانية

الرد على شهود يهوه - الحلقة الثالثة

ما هي طبيعةالمسيح

حلقات شبهات وردود مع الاخ وحيد

ما معنى الناسوت واللاهوت؟

هل أغوى الشيطان السيد المسيح؟

تكملة هل أغوى الشيطان السيد المسيح؟

هل صحيح أن القرآن كرم السيدة العذراء؟

هل المسيح هو الله أو إبن الله لأنه فقط بلا أب؟

شبهة المسيح كمثل آدم

شبهة وجود حد الردة في المسيحية

المرأة في الكتاب المقدس - الحلقة الأولى

المرأة في الكتاب المقدس - الحلقة الثانية

هل هناك طيور لها أربع أقدام؟

المحاولات الفاشلة للشيوخ للبحث عن كلمة محمد في الكتاب المقدس

تابع تدليس شيوخ الإسلام حول العقيدة المسيحية

ما معنى وحي من جهة بلاد العرب؟

هل رسول الإسلام هو المعني بالحجر الذي رفضه البناؤون؟

الاخ وحيد في حلقات شبهات وردود

ما معنى كلمة الباراقليت ولماذا تعرف بالمعزي؟

برية فاران وبرية سعير - الحلقة الأولى

برية فاران وبرية سعير - الحلقة الثانية

هل وادي البكاء في مزمور 84 عدد 6 هو بكه أو مكه؟

الرد على الشيخ القرضاوي فيما قاله عن زيارة الرئيس أوباما لمصر

سلسلة حلقات المسيح هو يهوه المتجسد: المسيح هو يهوه الكائن

سلسلة حلقات المسيح هو يهوه المتجسد: المسيح هو يهوه الكائن - الحلقة الثانية

سلسلة حلقات المسيح هو يهوه المتجسد: المسيح هو يهوه الكائن - الحلقة الثالثة

سلسلة حلقات المسيح هو يهوه المتجسد: المسيح هو يهوه الكائن - الحلقة الرابعة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الكائن - الحلقة الخامسة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الكائن - الحلقة السادسة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الذي ظهر في القديم - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الذي ظهر في القديم - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه السرمدي الأول والآخر

موقع الرد على الشبهات

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه المعادل لله - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه المعادل لله - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الديان - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الديان - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو الحكمة مرسل الأنبياء - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو الحكمة مرسل الأنبياء - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الخالق - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الخالق - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الخالق - الحلقة الثالثة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الخالق - الحلقة الرابعة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الحياة - الحلقة الأولى

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الحياة - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه الحياة - الحلقة الثالثة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه القدوس - الحلقة الأولى

اكبر موقع للرد على الشبهات

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه القدوس - الحلقة الثانية

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه القدوس - الحلقة الثالثة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه القدوس - الحلقة الرابعة

المسيح هو يهوه المتجسد - المسيح هو يهوه البكر المتجسد - الحلقة الأولى

لا إله إلا الله - وحدانية الله هي عقيدة في المسيحية قبل الإسلام

ماذا لو حصل العكس عزيزي المسلم؟

كيف تعرف انك مسلم؟

-------------

روابط متفرقة ومهمة

كيف اصبح مسيحيا

فلم حياة السيد المسيح

من هو يسوع المسيح

اين قال المسيح انا هو الله فاعبدوني

رد شبهات سفر نشيد الانشاد

المواضيع الروحية عن الكتاب المقدس

نصائح لقارء الكتاب المقدس

هل تعاليم الكتاب المقدس مناسبة للوقت الحالي

كيفية دراسة الكتاب المقدس

هل الكتاب المقدس حقا كلمة الله

المواضيع الروحية عن المسيح

المواضيع الروحية عن الصلاة

دراسات مسيحية عامة

رد الشبهات حول الكتاب المقدس

رد الشبهات حول السيد المسيح

مخطوطات الكتاب المقدس

هل يمكن تحريف الكتاب المقدس

هل انزل الله الكتاب المقدس انزالا ام المسيح كاتبه

تحريف الكتاب المقدس

الترانيم

وعظات

الفشل في الحياة المسيحية

فديوهات مسيحية

يسوع في الكتاب المقدس

فلم الالام المسيح

تعاليم المسيح الجوهرية - الموعظة على الجبل

هل المسيحية ديانة ام اسلوب حياة

انت مدعو لتناول العشاء معي - هكذا انا قابلت المسيح

موقع الحق والضلال

الكتاب المقدس المصور والمسموع للاطفال

معجزات

قصص مسيحية

القنوات المسيحية

مشاهدة قناة الطريق

فلم حياة المسيح باللهجة العراقية

فلم حياة المسيح باللهجة المصرية

سؤال عجز المسلمين وشيوخ المسلمين الاجابة عنه

موضوع خطير للشباب

كيفية البحث في الكتاب المقدس

مبادىء مهمة في تفسير الكتاب المقدس

معلومات مهمة وجميلة عن الكتاب المقدس

الانجيل المقدس

دراسة في الاناجيل الاربعه

انجيل متى

دراسة في انجيل متى

هل الحب حرام ام حلال في المسيحية

اللباس في المسيحية

دراسة في اله واحد طريق واحد

ما هو الكتاب المقدس

من هو المسيح يسوع ابن الله

كيف تقبل المسيح مخلصا

ما المقصود بالثالوث

التجسد الالهي

مخاوف عدم الايمان

قصة الحب العجيب

مدلول قيامة المسيح

الحاجة الى محبة المسيح

كل هذه الالام لاجلي

عظمة المسيح

اختبار الاخ رشيد brother Rashed

فيلم الباحثون " عابرون من الجزيرة العربية"

حازم متنصر فلسطيني يشرح من هو المسيح

قصيدة كنت اعبد شيطانا لطه حسين

ترنيمة ها صلاتي اهداء لكل مسلم

اختبارت متنصرين مكتوبة

رسالة انسان اعتنق لمسيحية لم يولد مسيحيا

افلام مسيحية

فلم بدء الخليقة

طفله عمرها سنتين تبشر بالمسيح

ها انا معك

تحويل الدين المسيحي الى كتاب وكلمات

وساطة المسيح

اكرام مريم العذراء

هل بقيت مريم بتولا بعد الولادة

بدعه شهود يهوه والرد عليها

شخصية المسيح حسب شهود يهوه

ترانيم ايمن كفروني

ترنيمة دايس على عسلك يا عالم

ترنيمة ما احلى ان نجتمع معا

مسيحيون يحرقون احياءا بسبب ايمانهم

معضلة القران

ظهور كاميليا شحاته على قناة الحياة

تولبار الموقع المسيحي

الارهاب في العراق

صفحاتنا على الفيس بووك

برامج انتي فايروس

دورة تعلم الكومبيوتر

المنتديات المسيحية

سماع القداس الالهي

مشاهدة قناة الجزيرة بث مباشر

مشاهدة قناة الشرقية بث مباشر