كنيسة المسيح في عصرها الذهبي

spacing

 

 

كنيسة المسيح في عصرها الذهبي

كنيسة المسيح في عصرها الذهبي

كنيسة المسيح، تتمتع ولأول مرة بعصرها الذهبي، بعد أن زينها الله بباباوات وبطاركة يحبون الوحدة


أعزائي المؤمنين .. الوحدة ليست ذوبان بل هي خلق مجموعة من التفاهمات : أولها إنساني مسيحي وآخرها لاهوتي وفلسفي... بمعنى ... أن التفاهمات بين الكنائس إذا وصلت إلى درجة جيدة من الاتفاقات الملموسة في الجانبين الإنساني والمسيحي، فليس من الضروري أن يكون التوافق في اللاهوت والفلسفة _ تام، كامل ونهائي !!!

نعم .. قد تبقى بعض الاختلافات الضرورية للكنائس الأخرى. وبلغة الحوار: ليس كل اختلاف هو خلاف .. بل بالعكس .. هذا الاختلاف : يُعبر عن نضوج لاهوتي متقدم عند الكنيسة الأخرى، أي أنه قد حدث في زمان معين من زمن الانفصال، َيعسرُ على الآخرين فهمه ولكنهم ينحنون لهذا السر واللاهوت الذي تمتلكه الكنائس الأخُرى. فعلينا تقبل جميع الأسرار الكنسية والمواهب المسيحية اللاهوتية والفلسفية في كل كنيسة وبكل احترام وتقدير وإن لم نفهمها اليوم بالكامل... من هنا ننطلق نحو الوحدة .

واليوم الكنيسة الجامعة تعيش مُعجزة لا يمكن وصفها على الإطلاق. فالروح القدس هبَّ وبشكلٍ عظيم ليُغير في غفلةٍ من الزمن.. العديد من القيادات المسيحية التي أعطت ثمارا جيدة.. ولكن ألآب السماوي أرتضى اليوم بأن تلبس كنيسته حُلةً جديدة (حُلة الغُفران البيضاء) وخاتم جديد (خاتم الوحدة والاتصال الأبدي بين الكنائس) وأن يُذبح الثور المُسمَن (ثور الخطيئة السمين بالكبرياء ومحبة السلطة).

وهكذا أرتضى الرب بأن :
1_ يُزينَّ الروح القدس الحضور المسيحي في مصر، بأبٍ تشعُّ من وجهه علامات الوحدة والإخوة وهو البابا تواضروس .. والذي أبدع بمؤتمر الوحدة الأول في مصر. وأستطاع بحسه الأبوي تقريب أبناء مصر, رغم الحراك السياسي في هذا البلد.

2 _ الروح القدس يهبَّ وبشكلٍ نوراني ليهبَ كنيسة العراق، أباً وبطريرك لطالما َحلِمَ بوحدة الكنائس وتضامنها نحو المسيح الواحد، وهو غبطة الباطريرك مار لويس، ونتأمل منه الكثير في رسم خارطة طريق حقيقية للوصول لهذا الكنز المسيحي.

3 _ وتكلم الروح أيضا عندما وهب الكنيسة المارونية أباً وكاردينالا حكيماً في توجهاته وسعيه نحو وحدة شعبنا المسيحي، وهو البطريرك مار بشارة الراعي، والذي أعده الروح بشكل ممتاز لهذه الخدمة، ألا وهي تحقيق التفاهم المسيحي بهذا الوضع الصعب في الشرق الأوسط.

4 _ وتكلمَّ الروح للمرة الرابعة، وأرسل أحدَّ رسله الانقياء الطيبين، ألا وهو البطريرك مار اغناطيوس، بطريرك كنيسة السريان الكاثوليك. والذي كان ِنعمَّ الأبِ لمسيحيينا في العراق" البلد الجريح" من خلال زياراته الأبوية التي لا تحصى بدون أي تمييز بين كلداني أو سرياني أو أثوري ... ، أنه بحق أحد فرسان الوحدة المسيحية.

5 _ وأخيرا كلل الروح كنيسة الروم الارثذوكس بتاج ذهبي أسمه البطريرك يوحنا العاشر يازجي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، لتحتفل الكنيسة في سوريا برغم واقع الحرب المرير، بفرح الانتخاب. وليعلن الروح أن ما من حرب توقف وحدة المسيحيين في العالم.

6 _ وها هو الروح يظهر من جديد ليُعطينا أبا جديدا لكنيسة روما الكاثوليكية، والذي نحنُ متأكدين أنه سيكون سبّاقاً في الحب والعطاء وتجميع الكنائس المنفصلة والسعي لوحدتها. واستقالة الأب الأقدس بنيدكتوس كانت استجابة لدعوة الروح القدس في إفساح المجال لأحد فرسان الوحدة في الكنيسة الرومانية، ليبدع في توحيد كنيسة المسيح الممزقة.


أليسَ زمن نعمةٍ هذا الذي نعيشه ؟. وهؤلاء الفرسان الستة أليسوا ملائكة الرب لتحقيق هذه النعمة لشعبنا المسيحي الممزق؟ أليس من واجبنا كشعب مسيحي أن نتقرب لأخوتنا ونحتضنهم؟ .. فلنصل من اجلهم ومن اجل باقي الأساقفة والبطاركة ليسمعوا لنداء الروح القدس القوي نحو الوحدة والغفران.

الأب سرمد يوسف باليوس

كندا / فانكوفر




 

 

اشترك معنا

اشترك معنا عن طريق البريد الالكتروني

* indicates required

مواقعنا

موقع تفسير الكتاب المقدس

موقع مسيحي دوت كوم

موقع الكتاب المقدس

موقع متنصرون بلا حدود

موقع شبهات و ردود

موقع الحق والضلال

موقع ترانيم

موقع روحيات

موقع مريم العذراء

موقع دراسات مسيحية و اسلامية

موقع حوارات و نقاشات

موقع معجزات المسيح

موقع المراة المسلمة

موقع القران

موقع كتب مسيحية واسلامية

موقع سؤال جريء

موقع الدليل

موقع بلا حدود

موقع كشف القناع

موقع سؤال جريء

موقع الافلام المسيحية

موقع الشباب المسيحي

موقع ليكن نور

موقع الكنيسة الالكترونية

موقع وعظات وقصص وتاملات يومية

موقع الاخبار المسيحية

موقع الخدمات المسيحية

دليل المواقع المسيحية

موقع الكومبيوتر

موقع استضافة المواقع المسيحية

موقع القنوات الاخبارية

My Tech Blog

-------------

اهم الروابط في الموقع

دورة دراسة الكتاب المقدس

الانجيل المسموع

الكتاب المقدس المسموع والمقروء

مشاهدة قناة الحياة

مشاهدة قناة الفادي

طلبات الصلوات المسيحية

تسجيل الحضور اليومي باية من الكتاب المقدس

القران الكريم

الانجيل المسموع اونلاين

الكتاب المقدس المسموع والمقروء اونلاين

رسالة الى كل مسيحي

رسالة الى كل مسلم